Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير إستخدام المديولات التعليمية علي تعلم بعض المهارات الهجومية والتحصيل المعرفي في كرة اليد لطالبات كلية التربية الرياضية /
المؤلف
محمد، سارة عاطف فتحى خليل.
هيئة الاعداد
باحث / سارة عاطف فتحى خليل
مشرف / اكرم ابراهيم كامل
مشرف / محمد صلاح ابو سريع
مناقش / محمد توفيق الوليلى
مناقش / محمد جمال الدين حماده
الموضوع
ألعاب الكرة. كرة اليد.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 331

from 331

المستخلص

( ملخص البحث باللغة العربية )
مقدمة ومشكلة البحث
في الأونة الاخيرة أصبحت عمليات سير التعليم في تطورات مستمرة من خلال نطاق التكنولوجيا مع إحداث الثوره العلميه المنتشرة وظهور تقنيات جديدة من تطور أساليب الشرح والفهم لدي مراحل التعليم الأساسيه حتي المرحله الجامعية ,حيث الاعتماد علي تكنولوجيا التعلم من خلال ما تقدمه من وسائل فنيه لتوصيل المعلومات وتنمية المهارات بطريقة فعالة للإرتقاء بالعملية التعليمية ومن أهم الاتجاهات المعاصرة في أساليب التدريس هو الاتجاه لاستخدام تكنولوجيا التعلم والتعلم الذاتي . وأصبح للبحث العلمي مساهمة كبيرة في الأرتقاء بعمليات التعلم من خلال تطوير ورفع فاعلية النظام التعليمي .
ويؤكد عبد الحميد شرف (2000م ) أن تكنولوجيا التعلم تؤدي إلي المرونة في عملية التعلم بالإضافة إلي أهمية إستخدام الحاسب الآلي في المجال الرياضي حيث يمكن إستخدام الحاسب الآلي في تعلم الأنشطه الحركية وذلك خلال تحليل الحركات والمهارات التي يحتويها البرنامج الدراسي أو خطط التدريب وتحديد المهارات الفنية لهذه الرياضات وطريقة التعلم والتدريب المناسبة لها ويسهم في تسهيل وتبسيط عمليات التعلم للمهارات الحركية بالإضافة إلي إختصار وقت عملية التعلم مما يساعد علي الارتقاء بالعمليات التعليمية .
(39 : 28,118 )
ويعد اسلوب التعلم الذاتي أحد الأساليب التعليمية الحديثة التي يكتسب فيها المتعلم المعلومات والمهارات نتيجة الجهد الذي يبذله للوصول للهدف التعليمي المراد تحقيقه وهو نشاط تعليمي يقوم به المتعلم مدفوعا برغبته الذاتية بهدف تنمية إستعداداته وإمكاناته وقدراته مستجيبا لميوله واهتماماته بما يحقق تنمية شخصيتة وتكاملها والتفاعل الناجح مع مجتمعه عن طريق الاعتماد علي نفسه والثقة بقدراته في كيفية الحصول علي مصادر التعلم خلال العملية التعليمية. (1:56 )
ويعتبر الميديول أحد أساليب التعلم الذاتي وأكثرها تفريدا للتعليم وعند تصميمه يراعي إعداد وحدات تعليمية مصغرة تتضمن (مفهوم واحد أو عدة مفاهيم) وأنشطة مستقلة بذاتها تشمل فكرة او جزء من موضوع يتم معالجته من خلال المرور بالميديول لتحقيق الاهداف السلوكية الاجرائية ومنها إلي الأهداف العامة للبرنامج. (48 : 312)
يرى منير جرجس ( 2004 م ) أن مرحلة تعليم المهارات الحركية الأساسية من أصعب مراحل تعليم اللعبة بالنسبة للمبتدىء وترجع صعوبتها إلى إنعدام عنصر المنافسة خلال فترة التعليم وكذلك إفتقارها إلى بعض العناصر المشوقة التى تتميز بها لعبة كرة اليد من منافسة وتحدى , بالإضافة إلى كثرة أخطاء المبتدئين فى أول مرحلة التعليم . ( 32 : 148 )
*أهمية البحث :
1- تبرز أهمية البحث فى أنه محاولة لأكتشاف تأثير المديولات التعليمية علي تعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد .
2- تصميم العديد من المديولات التعليمية والتى تتناسب مع المنهج المقرر لدي طالبات الفرقة الثانية وتأثيرها علي التحصيل المعرفي فى تعلم بعض المهارات الهجومية فى كرة اليد.
3- قد تفيد الدراسة من خلال إستخدام المديولات التعليمية لمنهج كرة اليد إلي أن هذه الطريقة تتميز بالأثارة والتشويق من خلال المشاهده مما يساعد فى تعليم المهارات الهحومية فى كرة اليد .
4- التطوير في طرق التدريس المستخدمة والانتقال من إستخدام الطريقة التقليدية إلي تنكولوجيا التعلم الذاتي .
*أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلي تصميم برنامج بأستخدام المديولات التعليمية وذلك للتعرف علي :-
تأثير أستخدام المديولات التعليمية علي تعلم بعض مهارات كرة اليد الهجومية والتحصيل المعرفي لدي طالبات الفرقه الثانية .
*منهج البحث :
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبي التصميم التجريبي (ذو القياس القبلي والبعدي) لمجموعتان أحداهما تجريبية والأخري ضابطة وذلك لملائمته لطبيعة هذه الدراسة
*مجتمع وعينة البحث :
شمل مجتمع البحث في هذه الدراسة طالبات الفرقة الثانية بنات بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات للعام الجامعي 2017/2018م الفصل الدراسي الأول وعددهن (60) طالبه .
وقد تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من طالبات الفرقة الثانية بنات بكلية التربية الرياضية جامعة السادات للعام الجامعي 2017/2018م وتوزيعها كالتالي :
1- عينة الدراسة الاساسية (40) طالبه :
• مجموعة تجريبية (20) طالبه .
• مجموعة ضابطة (20) طالبه.
2- (20) طالبه عينة الدراسة الاستطلاعية.
* وسائل وأدوات جمع البيانات
: أدوات البحث
استندت الباحثة لجمع المعلومات والبيانات المتعلقة بهذا البحث إلي الوسائل والأدوات التالية :
1- دراسة مسحية للمراجع العلمية المتخصصة وذلك بهدف :
- إعداد البرنامج المقترح باستخدام المديولات التعليمية لكرة اليد موضوع الدراسة.
- تصميم وأعداد الاختبار المعرفي.
2- المقابلة الشخصية :
قامت الباحثة بإجراء المقابلة الشخصية مع الخبراء في رياضة كرة اليد والمناهج وطرق التدريس وذلك لاستطلاع رأي السادة الخبراء في مفردات الاختبار المعرفي
3- الاستمارات :
- استمارة تسجيل البيانات الخاصة بالطالبات.
- استمارة استطلاع رأي السادة الخبراء فـي الاختبار المعرفي.
- استمارة تسجيل اختبارات الأداء المهاري.
4- أجهزة و أدوات منها :-
- الريستاميتر لقياس الطول و الوزن.
- جهاز كمبيوتر شخصي.
- اقراص مدمجة .
5- اختبارات قياس مستوي الأداء المهاري:
في ضوء ما توفر لدى الباحثة من مراجع علمية متخصصة في مجال رياضة كرة اليد قامت الباحثة بدراسة مسحية لهذه المراجع بغرض تحديد الاختبارات والقياسات المهارية التي تقيس مستوي الأداء المهاري للطالبات عينة البحث ، ثم قامت الباحثة بوضعها في استمارة مرفق (2) روعي فيها الإضافة والحذف بما يتناسب ورأي الخبير وتم عرضها علي (7) خبراء من أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية وذلك لتحديد الاختبارات والقياسات المهارية التي تقيس مستوي تقيس مستوي الأداء المهاري للطالبات عينة البحث ، والجدول (4) يوضح نتيجة أراء السادة الخبراء .

* الاستخلاصات :
فى ضوء أهداف وفروض البحث والنتائج التى تم التوصل إليها يمكن إستخلاص الآتى:-
- فعالية البرنامج التعليمى القائم على الموديولات وإيجابيته فى تعلم المهارات الهجومية فى كرة اليد (قيدالبحث) لصالح المجموعة التجريبية .
- أدى البرنامج القائم على الموديولات التعليمية إلى تفوق القياسات البعدية عن القياسات القبلية فى مستوى أداءالمهارات الاساسية للمجموعة التجريبية.
- أدى البرنامج لقائم على الموديولات التعليمية إلى تفوق القياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن القياسات البعدية للمجموعة الضابطة فى مستوى أداء المهارات الاساسية قيد البحث.
- زيادة نسبة التحسن بين متوسطات درجات القياسين القبلى والبعدى فى مستوى أداء المهارات الاساسية قيدالبحث لصالح المجموعة التجريبية.
* التوصيات
ٳستنادا ٳلى النتائج والبيانات التى ٳنتهى ٳليها الباحث يمكن التقدم بالتوصيات التالية :
- ضروة إهتمام كليات التربية الرياضية بإدخال الأساليب التكنولوجية الحديثة ضمن برامج إعداد الطلاب
- ضرورة تطبيق الموديولات التعليمية لتعلم المهارات الأساسية فى رياضةكرة اليد .
- إجراء المزيدمن الدراسات والبحوث التجريبية باستخدام أساليب تدريسية أخرى ومقارنتها بأسلوب الموديول التعليمى للوصول إلى تحقيق أفضل مستوى ممكن.
-العمل على إنتاج العديد من البرامج التعليمية بنظام الموديولات فى الأنشطة الرياضية الأخرى .
- الإهتمام بتدريب أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بكليات التربية الرياضية على كيفية استخدام الموديولات التعليمية واستخدام الوسائط التعليمية المختلفة
- تشجيع المسئولين على الإعتماد على التعلم الذاتى كوسيلة أساسية لإستراتيجية التعلم إلى جانب طرق التدريس الاخرى.
- وضع التعليم باستخدام الحاسب الآلى ضمن منظومة التعليم الكاملة .
- الاستفادةمن الدراسات التى أجريت على الموديولات التعليمية لتصميم برامج تعليمية مختلفة.