Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج لإدارة منظومة النقل المستدام بالمدن الجديدة :
المؤلف
محي الدين، مروة أيمن أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / مروة أيمن أحمد محي الدين
مشرف / نهى أحمد نبيل
مشرف / صفاء محمد حسن
مشرف / صفاء محمد حسن
الموضوع
الهندسة المدنية. الهندسة المعمارية. الجودة الشاملة.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
1مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
30/3/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الهندسة - المطرية - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 294

from 294

المستخلص

ويتلخص الهدف الرئيسي للبحث في:
الوصول لنموذج ادارة لمنظومة النقل المستدام بالمدن الجديدة.
ويتم تحقيق هدف الرسالة من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية الأتية :
4- الحد من الاثار السلبية لقطاع النقل ووضع تصور نحو طريقة التنقل والوصول إلى المناطق الحضرية عن طريق وضع سياسات من شأنها تعزيز استخدام أنماط نقل مستدامة.
5- تحقيق الربط بين كل من المناطق السكنية والترفيهية والتجارية وربطها بالنقل العام وتحقيق دمج استعمالات الاراضي والتكثيف لتشجيع المشي وركوب الدراجات واستخدام النقل العام.
6- وضع استراتيجيات ووسائل التي يمكن ان تساعد في الاتجاه نحو تطبيق النقل المستدام بالمدن مع استخدم نظم متطورة من تكنولوجيا المعلومات.
تعتمد الرسالة علي ثلاث مناهج أساسية :
1- المنهج الاستقرائي: للتعرف علي مفهوم التنمية المستدامة وابعادها وأهداف خطة التنمية المستدامة 2030 وعلاقتها بالنقل الحضري بالإضافة الى دراسة مفهوم النقل المستدام وتأثيره على المدينة ومعرفة المعايير التصميمية للطرق والشوارع الحضرية المستدامة ومفهوم و أسس ومبادئ إدارة النقل المستدام .
2- المنهج التحليلي: تم تحليل مجموعة من التجارب العربية والعالمية في تحقيق النقل المستدام للوصول الى مجموعة من المعايير التي يمكن تطبيقها على المدن الجديدة .
3- المنهج التطبيقي: تم استخدام هذا المنهج لتطبيق مجموعة من المعايير والاستراتيجيات على المدن الجديدة ” مدينة الشروق” للخروج بنموذج لإدارة النقل الحضري المستدام بالمدينة.
الدراسة التطبيقية:
تقوم الدراسة التطبيقية على دراسة مدينة الشروق من خلال التعرف على السمات الرئيسية بالمدن والتعرف على سمات النقل الحضرى بالمدينة , ومعرفة مدى تحقيق أسس النقل الحضرى المستدام بها , بالاضافة الى التوجه نحو تطبيق آليات النقل الحضرى المستدام بالمدينة, مع استخدام نظم المعلومات الجغرافية لتحقيق الادارة الجيدة المتكاملة للمنظومة, وذلك من خلال الفصل الخامس ( تحليل وتخطيط النقل باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ” دراسة حالة ، مدينة الشروق / القاهرة الجديدة ، مصر) .
 تحقيق الكفاءة الاقتصادية للنقل: عن طريق خفض تكاليف النقل وتوفير نقل متعدد الوسائط ذو كفاءة عالية، والحد من الاختناقات المرورية، مع توفير نظام حساب للتكاليف الإجمالية بما فيها التكاليف على المدى البعيد ومدى قدرة الدولة والافراد على تحمل هذه التكاليف.
 تحقيق الكفاءة الاجتماعية للنقل: عن طريق توفير أنظمة نقل تساعد على خلق مجتمعات عمرانية جذابة وحيوية ، مع توفير تصميم يدعم المشي وركوب الدراجات واستخدام النقل العام بسهولة بالإضافة الي توقير نظم النقل التي تحقق العدالة الاجتماعية بين الأجيال ولكافة طبقات المجتمع.
 تحقيق الكفاءة البيئية للنقل: عن طريق الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة لوسائل النقل ، و تقليل ضوضاء الازدحام المروري، مع الحد من استهلاك الوقود للتنقل .
 استدامة النقل والحركة داخل المدينة: عن طريق تحقيق استيعابية الشوارع لكل من حركة الناس والاليات والانشطة، وتحقيق التوازن بين جميع أنواع وسائل النقل عن طريق عمل مسارات منفصلة لكل وسيلة مع مراعاه كل الفئات الضعيفة وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة ومراعاة مسافة قدرة المشاة على السير عند تخطيط أماكن المحطات ” 500م”، بالإضافة الي تحقيق التكثيف ودمج استعمالات الأراضي لتقليل الاعتماد علي السيارات الخاصة، مع توفير اماكن كافية لانتظار السيارات حتى لا تعوق حركة المشاة أو الدراجات .
 إستدامة ممرات المشاة :عن طريق توفير ممرات مشاة نظيفة وآمنة وخالية من أي تعديات لتحقيق الاستمرارية والاتصال وسهولة الوصول مع مراعاه توفير الأمن والأمان بممرات المشاة و تحقيق الربط بين مسارات المشاة مع الانشطة والخدمات التجارية واماكن الانتظار ومحطات النقل، مع مراعاة توفير الاحتياجات اليومية علي مسافة قريبة ، بالاضافة الي تحقيق الربط بين كل من المناطق السكنية والترفيهية والتجارية وربطها بالنقل العام ومسارات المشاة، وتعزيز ودعم Walkability والشوارع النابضة بالحياة، مع تحقيق خليط متزن من الاستعمالات المتنوعة حول مراكز الاحياء ، وتوفير أثاث للشارع ومناظر تجميل وإضاءات مناسبة مع الحماية من أشعة الشمس، و تصميم المعابر بحيث يكون لها طريق مباشر إلى الجانب الآخر من الشارع.