Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المطلق والمقيد في شعر العصر العباسي الأول:
المؤلف
محمود،محمود يوسف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود يوسف محمد محمود
مشرف / عبدالجواد شعبان الفحام
مشرف / أحمد محمد أحمد الليثي
الموضوع
الشعر العربي - تاريخ - العصر العباسي. الشعر العربى - تاريخ - العصر العباسى الأول. الشعر العربى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
249 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - قسم الدراسات الأدبـية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

أولاً: ملخص الرسالة باللغة العربية:- (لا يزيد عن 150 كلمة).
قسمت هذا البحث إلى مقدمة، وثلاثة أبواب مقسمة إلى سبعة فصول والنتائج.
المقدمة وتحتوي على أسباب اختيار الموضوع، ومنهج البحث، وخطة تقسيمه.
الباب الأول: (دوافع الإطلاق والتقييد في شعر العصر العباسي الأول):
الفصل الأول: (دوافع الإطلاق)، وتناول النزوح النفسي- التمرد- الزندقة- الشعوبية.
الفصل الثاني: (دوافع التقييد)، وتناول الانتماء- الخوف- الانغلاق الفكري والمذهبي- المحنة.
الباب الثاني (مظاهر الإطلاق والتقييد في شعر العصر العباسي الأول):
الفصل الأول: (مظاهر الإطلاق): ذاتيًّا- زمكانيًّا- سلطويًّا- فنيًّا.
الفصل الثاني: (مظاهر التقييد): ذاتيًّا- زمكانيًّا- سلطويًّا- فنيًّا.
الباب الثالث (التشكلات الفنية للمطلق والمقيَّد في شعر العصر العباسي الأول):
الفصل الأول: (اللغة بين الإطلاق والتقييد) وتناول بعض الظواهر الأسلوبية والتركيبية، والتناص، وازدواجية اللغة الشعرية، والدلالة الزمنية.
الفصل الثاني: (الصورة بين الإطلاق والتقييد) ويبحث في أداة الصورة، وآلياتها، وأثرها في الفضاء الدلالي للنص.
الفصل الثالث: (الموسيقى بين الإطلاق والتقييد) وببحث في الموسيقى الخارجية، والموسيقى الداخلية.