الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة الحالية التنبؤ بفاعلية الذات لدى المراهقين من خلال أنماط التعلق، ومعرفة العلاقة بين أنماط التعلق وفاعلية الذات في مرحلة المراهقة المبكرة، ومعرفة الفروق في متغيري الدراسة التي ترجع إلي متغير النوع (ذكور- إناث). اشتملت عينة الدراسة الأساسية على (300) طالبٍ وطالبةٍ، بينما تكونت العينة الاستطلاعية من (100) طالبٍ وطالبةٍ من المرحلة الإعدادية للتحقق من الخصائص القياسية لأدوات الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، واستمارة البيانات الأساسية، ومقياسي أنماط التعلق، وفاعلية الذات. انتهت نتائج الدراسة إلى أن أنماط التعلق الأعلى لدى أفراد عينة الدراسة هي: نمط التعلق القَلِق، والتجنبي، والآمن على التوالي، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين نمط التعلق الآمن وفاعلية الذات لدى العينة الكلية وعينة الذكور، وعلاقة إيجابية لم تصل إلى حد الدلالة بين نمط التعلق الآمن وفاعلية الذات لدى الإناث، بينما وُجدت علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية بين نمطي التعلق (التجنبي والقَلِق) وفاعلية الذات لدى عينة الدراسة (ذكور- إناث). كما وُجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات نمط التعلق الآمن لدى الذكور والإناث تجاه الذكور، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات نمطي التعلق(التجنبي والقَلِق) لدى الذكور والإناث. ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات فاعلية الذات لدى الذكور والإناث. كما أمكن التنبؤ بفاعلية الذات لدى المراهقين من خلال أنماط التعلق؛ حيث شكل نمط التعلق الآمن مؤشرًا إيجابيًا على فاعلية الذات، بينما شكل نمطي التعلق القَلِق، والتجنبي مؤشرًا سلبيًا على فاعلية الذات. |