Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استراتيجية الألعاب التعليمية المصورة لتنمية الحس الهندسي لدى أطفال الروضة بمدينة المنيا /
المؤلف
إبراهيم، هبه محمد رشاد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه محمد رشاد إبراهيم
مشرف / أحمد السيد عبدالحميد مصطفى
مشرف / حنان محمد صفوت
الموضوع
الهندسة - طرق التدريس. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
329 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
9/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف الدراسة : هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استراتيجية الألعاب التعليمية المصورة في تنمية الحس الهندسي لدى أطفال الروضة بمدينة المنيا .
منهج الدراسة : تم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على مجموعتين ( تجريبية وضابطة ) وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة .
عينة الدراسة : تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من أطفال روضة شلبي بإدارة المنيا التعليمية ، للمستوى الثاني والذين تتراوح أعمارهم من ( 5 – 6 ) سنوات ، وبلغ عدد أفراد العينة ”47” طفلًا وطفلةً .
أدوات ومواد الدراسة : قامت الباحثة بتصميم قائمة ببعض أبعاد ومفاهيم الحس الهندسي لدى أطفال الروضة ( 5 : 6 ) سنوات ، وبرنامج قائم على استراتيجية الألعاب التعليمية المصورة لتنمية مفاهيم الحس الهندسي لدى أطفال الروضة ( 5 – 6 ) سنوات في ضوء الألعاب التعليمية المصورة ، واختبار مفاهيم الحس الهندسي المصور لدى أطفال الروضة ( 5 : 6 ) سنوات .
نتائج الدراسة : توصلت النتائج إلى وجود فروق بين المتوسطات الحسابية لأداء المجموعتين التجريبية والضابطة ، على اختبار مفاهيم الحس الهندسي المصور ، حيث كانت المتوسطات الحسابية لأداء أفراد المجموعة التجريبية التي درست باستخدام الألعاب التعليمية المصورة أعلى من المتوسطات الحسابية للمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية .
توصيات الدراسة : أوصت الدراسة بالاهتمام بتقديم مفاهيم الحس الهندسي وتجنب إغفالها كأحد أهم المجالات الواجب مراعاتها في بناء مناهج الروضة ، وتضمين المناهج بأنشطة تنمي الحس الهندسي وتزيد أنواع الحس الأخرى لدى الطفل .