الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على معرفة مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية العامة بأبعاد المسئولية المجتمعية من خلال التعرف على مفهوم المسئولية المجتمعية والنظريات التي فسرتها وأبعادها في الفكر التربوي ودواعي الاهتمام بدراستها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي القائم على التحليل, وقام الباحث بإعداد استبيان للوقوف على مدى وعي طلاب المرحلة الثانوية العامة بأبعاد المسئولية المجتمعية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن الشعور بالمسئولية المجتمعية للطلاب نحو مجتمعهم يتوقف على مدى شعورهم بالولاء والانتماء إلى المجتمع، بالإضافة إلى أن المدرسة الثانوية العامة مؤسسة مجتمعية, ومهمتها ليست قاصرة على تنمية الجانب العقلي, بل العناية بالسلوك والعمل على إعداد المواطن الصالح, وهذا يجعل من المدرسة قوة خلقية لها دور كبير في ضبط السلوك وإكساب القيم الإنسانية. الكلمات المفتاحية (الوعي- طلاب المرحلة الثانوية العامة- المسئولية المجتمعية) |