Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقرر دراسى مقترح لتنمية مهارات الفيلم التربوي باستخدام سينما الموبايل لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
محمد، طاهر محمد منصور.
هيئة الاعداد
باحث / طاهر محمد منصور محمد
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / عبد المحسن حامد احمد
الموضوع
التعليم- وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

لقد كانت أنشطة الإعلام التربوي قاصرة ـ ولمدة طويلة ـ على أنشطة الصحافة المدرسية المقروءة، والإذاعة، والمناظرات وبتطور وزيادة إتاحة واستخدام المستحدثات التكنولوجية أصبحت مثل هذه الأنشطة غير جاذبة للطلاب، إضافة إلى ظهور قضايا ومشكلات طلابية تحتاج لإلقاء الضوء عليها وعرضها لمناقشتها بشكل أكثر جاذبية لفئة طلاب التعليم قبل الجامعي، ويعد طلاب المرحلة الثانوية الشريحة العمرية التي توصف بأنها جيل الألفية الذي نشأ وتربى في عصر الإنترنت والشبكات الاجتماعية والأجهزة المحمولة، وهذا كله بالطبع أدى إلى فشل الندوات والتوجيهات المباشرة من المعلمين والمربين بالمؤسسات التعليمية وأولياء الأمور بالمنزل فضلاً عن الفجوة الرقمية بين الطلاب ومعلميهم وآبائهم والتي تعمل لصالح الطلاب.
وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرائق عديدة للتعليم والتعلم، خاصة مع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات، والتي جعلت من العالم قرية صغيرة مما أدى إلى زيادة الحاجة إلى تبادل الخبرات مع الآخرين، وحاجة المتعلم لبيئات غنية متعددة المصادر للبحث والتطوير الذاتي، فظهر الكثير من الأساليب والطرائق والوسائل الجديدة في التعليم والتعلم، ومنها على سبيل المثال التعلم الإلكتروني، حيث يعد استخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية أدوات فعالة لدعم المقررات الدراسية التقليدية، من خلال استيعاب المتعلمين للمفاهيم المجردة، وذلك لقدرتها على عرض المعلومات باستخدام الصوت، والصورة، والحركة، والتفاعلية بين البرنامج والمتعلم.
ويرى الباحث أن الأفلام التربوية تعد إحدى حلقات الوصل التي تمثل رسالة من الطالب إلى أقرانه ومعلميه وأسرته، يستخدم فيها الإمكانيات المتاحة له من وسائل التكنولوجيا للتعبير عن آرائه وأفكاره والقضايا والموضوعات التي تهمه وأبناء جيله.
مشكلة البحث:
توظيف الهواتف المحمولة في الانشطة المدرسية ، زيادة الاهتمام بتطبيقات تقنية المحمول، واستخدامها في العملية التعليمية،والإفادة من فعالية تقنية المعلومات والاتصال التفاعلي في الافلام التربوية. ومما سبق اتضح للباحث من خلال عمله كموجه إعلام تربوي بديوان مديرية التربية والتعليم بالمنيا إقبال واهتمام الطلاب بالمدارس على المشاركة في مهرجان أفلام المدارس والذي تبنته مديرية التربية والتعليم بالمنيا منذ عام 2015، فقد كان عدد الأفلام المشاركة في العام الأول (35) فيلمًا عن ثلاث إدارات، وفى العام الثاانى (55) فيلمًا وأربع ادارات، وفي العام الثالث (103) فيلمًا، وصولًا إلى (175) فيلمًا في العام الرابع، وقد أوصت لجان تحكيم المهرجان من الخبراء والفنانين والإعلاميين في مصر منذ العام الأول للمهرجان بضرورة إدراج الفيلم التربوي نشاطًا أساسيًا في التعليم قبل الجامعي، وإلى ضرورة تدريس الفيلم التربوي وتدريب الطلاب والأخصائيين على مهارات الإنتاج والتمثيل والإخراج وغيرها من المهارات اللازمة لإنتاج الفيلم التربوي.
فإذا بالمهرجانات تقام لتلك الأفلام الصغيرة والقصيرة التي يلتقطها ذلك الجهاز، وبما أن العالم اليوم مشغول بتطوير وتسخير الأجهزة المحمولة لخدمة الإنسان، فهل من الممكن أن تخدم هذه الأجهزة عملية التعليم والتعلم؟ وهل يتم استخدام هذه التقنية بشكل صحيح ومفيد في مدارسنا؟ لذلك تهتم البحث الحالية بتصميم مقرر دراسي للفيلم التربوي لتنمية مهارات انتاج الفيلم التربوي القصير لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام سينما الموبيل.
فروض البحث: تتلخص فروض البحث في خمس فروض رئيسة وهي:
1- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في القياس البعدي للإختبار التحصيلي الخاص بالمفاهيم المرتبطة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح التطبيق البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية في القياس القبلي والبعدي على بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح التطبيق البعدي
3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في القياس البعدي للإختبار التحصيلي الخاص بالمفاهيم المرتبطة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية في القياس القبلي والبعدي لأبعاد اختبار مهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح التطبيق البعدي.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) ترجع للنوع (ذكور، وإناث) ومكان إقامة (ريف، حضر) عينة البحث:
أهداف البحث: هدفت البحث الحالية إلى تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية لإنتاج الفيلم التربوي باستخدام سينما الموبايل من خلال:
1. التعرف على مهارات الموبايل لدى طلاب المرحلة الثانوية.
2. التعرف على استخدام طلاب المرحلة الثانوية للموبايل.
3. تصميم مقرر دراسي للفيلم التربوي لطلاب المرحلة الثانوية.
4. رصد الموضوعات التي يجب توافرها بالمقرر الدراسي للفيلم التربوي.
5. التعرف على اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو إقرار مقرر للفيلم التربوي.
6. تنمية مهارات طلاب المرحلة الثانوية لإنتاج الفيلم التربوي.
أهمية البحث: وتنقسم أهمية البحث الحالية إلى أهمية نظرية وأخرى عملية:
أولًا ـ الأهمية النظرية:
- الوقوف على أوجه القصور التي تعاني منها الأنشطة الإعلامية فيما تقدمه من مضمون علمي، إضافةً إلى تعرف أوجه التمييز كمحاولة لتقييم دورها في غرس مهارات إنتاج الأفلام التربوية القصيرة.
- قد توضح نتائج البحث أهمية الفيلم التربوي لدى الطلاب كمقرر يدرس في المدارس الثانوية بوصفها مرحلة مهمة من مراحل المراهقة التي يحتاج الطالب فيها لأن يعبر عن شخصيته مما يسهم في نموها بشكل ايجابي.
- يأمل الباحث أن تساعد نتائج البحث الحالية وزارة التربية والتعليم في وضع مقرراً دراسياً بشقيه النظري والعملي للطلاب، ووضع خطة لأنشطة الوزارة نحو هذا المقرر بحيث تحدد موضوعات الأفلام من خلال القضايا التي تسهم في بناء مواطناً صالحاً نافعاً لمجتمعه المدرسي ولوطنه.
ثانياً: الأهمية العملية:
- يتميز الفيلم التربوي عن غيره في كون الاحتكاك بين الأخصائي والطلاب أكبر عن بقية انشطة الإعلام التربوي، حيث يتطلب تصوير بعض المشاهد الخروج سوياً خارج أسوار المدرسة وربما تناول الطعام معاً بالخارج والبقاء فترات بعد اليوم الدراسي، وهذا من شأنه تعزيز العلاقة بين الأخصائي والطلاب ويعود أيضاً بالنفع العلمي والتربوي للطلاب.
- تأتي أهمية هذه البحث من حداثة الموضوع الذي تبحث فيه، وذلك لأن موضوع ”المقرر الدراسي للفيلم التربوي وعلاقته بسينما الموبايل” من الموضوعات الحديثة، حيث لا يوجد دراسات عربية بحثت في هذا الموضوع، لذا فقد وجد الباحث أنه من الأهمية بمكان إجراء البحوث والدراسات التي تتعلق بهذا الموضوع وذلك لكي تستفيد منها المؤسسات التعليمية في تطبيق هذا النظام التعليمي والذي سبقنا إليه الغرب.
مجتمع البحث وعينته:
تمثل مجتمع البحث الحالي في طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة المنيا، مدارس السلام الثانوية بنين ،والسلام الثانوية بنات، ومطاى الثانوية بنات، شوشة الثانوية المشتركة ويبين الجدول الآتي توصيف عينة البحث من الطلاب وفقًا: (للنوع/ والمنطقة الجغرافية/ والصف الدراسي)
منهج البحث:
- استخدم البحث الحالي المنهج شبة التجريبي للتأكد من فاعلية المتغير المستقل (المقرر المقترح للفيلم التربوي واستناداً على ما لدى الطلاب ـ عينة البحث ـ من مهارات استخدام الموبيل) على المتغير التابع (تنمية مهارات انتاج الفيلم التربوي)
- أدوات البحث:
أولاً: أدوات جمع بيانات: استبانة لقائمة المعلومات والمهارات اللازمة لبناء مقرر الفيلم التربوي.
ثانياً: مادة معالجة تجريبية: تمثلت في تصميم مقرر للفيلم التربوي باستخدام برنامج FilmoraGo على الموبايل، وتضمن مهارات إنتاج الفيلم التربوي
ثالثاً: أداة قياس: الاختبار التحصيلي للمكون المعرفي لمهارات سينما الموبايل.
حدود البحث: وتنقسم حدود البحث إلى:
1. حدود زمانية: تم تطبيق البحث في الفصل الدراسي الأول11/10/2020 حتى يوم 25/11/2020.
2. حدود مكانية: التطبيق على عينة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة المنيا.
3. حدود محتوى: مقرر للفيلم التربوي وتضمن كتابة السيناريو، مهارة التصوير، مهارة المونتاج باستخدام الموبايل
4. حدود بشرية: طٌبقت البحث الحالية على عينة قوامها (50) طالبًا وطالبة من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة المنيا( مدرسة السلام الثانوية بنات، مدرسة السلام الثانوية بنين،مطاى الثانوية بنات، شوشة الثانوية المشتركة).
مصطلحات البحث:
الموبايل: كلمة Mobile تعني ـ متحرك أي قابل للحركة أو للتحرك أو الجسم المتحرك، ومن هنا يمكن ترجمة المصطلح Mobile Learning إلى التعلم النقال، أو التعلم المتحرك، أو التعلم بالجوال، أو التعلم المتنقل بالموبايل أو التعلم عن طريق الأجهزة الجوالة (المتحركة) .
سينما الموبايل: استخدام إمكانات الموبيل من كاميرا وتطبيقات في التقاط وتسجيل مقاطع الفيديو وعمل تحرير وتعديل ومونتاج لها لتقدم عملاً فنياً يشمل كافة عناصر العمل الدرامي من الفكرة، والحوار، والشخصيات، والحبكة، والعقدة، واختيار مواقع التصوير وغيرها، ليصبح العمل صالحاً للعرض على الجمهور المستهدف بعرضه أو مشاركته عبر أحد تطبيقات مشاركة الفيديو.
ويعرف الباحث المقرر الدراسي اجرائيا بأنه منظومة تعليمية تتكون من عدد من الوحدات التعليمية محددة الهدف والمحتوى والمصادر التعليمية، ويمكن تعليمه بطرق شتى في مدة دراسية محددة لنوعية من المتعلمين.
مفهوم الأفلام التربوية: عمل فني متكامل يشمل كافة عناصر العمل الدرامي التي تقدم جميعها في إطار تربوي يقدم أفكاراً لتقويم سلوكيات أو معالجة قضايا تربوية، ويعرفها الباحث اجرائيا: بأنها أفلام يضع الطلاب فيها افكارهم ويقومون بتمثيلها وتصويرها واخراجها بأنفسهم لمواجهة السلوكيات السلبية في مجتمعهم.
ثالثاً: النتائج العامة للبحث:
توصل البحث الي مجموعة من النتائج اهمها ما يلي:
1- بشكل عام يتضح من البحث أن لدى طلاب الثانوية العامة من طلاب الإعلام التربوى اتجاهاً عاماً لاستخدام الهاتف المحمول في التعليم، نظرا لسهولة الاستخدام في أي وقت ومكان، فالهاتف المحمول موجود مع الطلبة باستمرار، في البحث عن المعلومات با ستخدام الهاتف المحمول كاأداة مرنة تتيح التعلّم في أي مكان واي زمان، دون أيّة صعوبات في التعامل مع هذه التقنية، إضافة الى كونه و سيلة تعليمية تزيد من تعلم الطلبة ذاتيا وبالتالي ثقتها في نفسها،ومن ناحية أ اخرى يراعي الفروق الفردية، ويصل بالطلبة الى مستوى الإتقان المطلوب. وهذا يعزز من كون استخدام الهاتف المحمول في التعليم باستخدام سينما الموبايل واكسابهم مهارات انتاج الفيلم التربوى من خلال المقرر الدراسى باستخدام الموبايل وايضا ينمي الجانب المعرفي لدى الطلبة، والمهارات البحثية.
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي الخاص بالمفاهيم المرتبطة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، السيناريو- المونتاج – مونتاج برنامج الفيلمورا وذلك جاءت النتائج لصالح التطبيق البعدي،
3- توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث التجريبية في القياس القبلي والبعدي على بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح التطبيق البعدي، على بطاقة الملاحظة الخاصة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، وذلك لقياس أثر التعليم بطريقة سينما الموبايل في إكساب الجانب المهاري،
4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في القياس البعدي في الاختبار التحصيلي الخاص بالمفاهيم المرتبطة بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح المجموعة التجريبية، وذلك في الاختبار التحصيلي الذي يقيس المكون المعرفي لمهارات انتاج الفيلم التربوي، وذلك لقياس الفرق بين التعليم بطريقة سينما الموبايل والتعليم التقليدي في إكساب الجانب المعرفي وجاءات النتائج فى صالح القياس البعدى في الاختبار المعرفي الخاص بمهارات انتاج الفيلم التربوي، لصالح المجموعة التجريبية ويرجع ذلك إلي تأثير انتاج الأفلام التربوية باستخدام سينما الموبايل .
5- وجود فروق دالة إحصائياً بين عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات الطلاب مجموعة البحث في القياس القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي نتيجة تطبيق المقرر الدراسي للفيلم التربوي لصالح القياس البعدي.وجاءات نتائج المقرر الدراسى( السيناريو- المونتاج – مونتاج برنامج الفيلمورا) وكلها ذات دلالة احصائياً فى صالح الاختبار التحصيلى نتيجة تطبيق المقرر الدراسى للفيلم التربوى لصالح القياس البعدى
6- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار التحصيلي بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتي البحث (الضابطة والتجريبية) ترجع للنوع (ذكور، وإناث) ومكان إقامة (ريف، حضر) عينة البحث،واتضح للباحث أن قيمة (ت) الخاصة بالفروق بين الإناث والذكور، وكذلك سكان الريف وسكان الحضر في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة جاءت بقيم أكبر من (0.05) أي غير دالة إحصائياً، أي لا توجد فروق في التطبيق القبلي والبعدي في المجموعة الضابطة ترجع للنوع ومكان الإقامة، وكذلك يتضح قيم (ت) الخاصة بالفروق بين الذكوير والإناث وسكان الريف والحضر في المجموعة التجريبية بين التطبيق القبلي والبعدي جاءت بمستوى معنوية أكبر من (0.05) أي غير دالة إحصائياً مما يدل على عدم وجود فروق بين التطبيق القبلي والبعدي في المجموعة التجريبية ترجع إلى النوع ومكان الإقامة لدى عينة البحث ستكون حاتهم أكثر متعة ونتاجة.