Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Governance indicators in nursing faculty benha university /
المؤلف
Saad, Hoda Saad Abd El Hamid.
هيئة الاعداد
باحث / هدى سعد عبد الحميد سعد
مشرف / عبد الرحيم سعد شولح
مشرف / صبري أحمد سالم
مناقش / أميمة محمود حسن
مناقش / هاله علي عابد حسن
الموضوع
Public health.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
120 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الطب
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية طب بشري - الصحة العامة
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 174

from 174

Abstract

الحوكمة هي مجموعة من القوانين واللوائح والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء الإداري من خلال اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف التطوير في أي عمل منظم، سواء في وحدات القطاع العام أو الخاص.
الحوكمة هي مجموعة من الآليات والإجراءات والقوانين والأنظمة والقرارات التي تضمن: الانضباط والشفافية والإنصاف ، وبالتالي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء من خلال تفعيل إجراءات الإدارة فيما يتعلق باستغلال الموارد الاقتصادية المتاحة لها ، وأصحاب المصلحة و المجتمع ككل.
إن مبادئ الحكم الرشيد مثل المشاركة وسيادة القانون والشفافية والمساءلة والإنصاف والكفاءة تمكن الموظفين من أن يكونوا أكثر فعالية وشفافية في تقديم خدمات عالية الجودة. كما أنه يحميهم من الميل نحو سوء الفهم.
تهدف هذه الدراسة الي تحديد درجة الممارسة لمبادئ الحوكمة في كلية التمريض جامعة بنها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب.
لقد كانت هذه الدراسة وصفية مقطعية أجريت لتقييم درجة ممارسة مبادئ الحوكمة في كلية التمريض جامعة بنها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب.
تم اختيار العينة باستخدام أولاً: تم أخذ عينات عشوائية من المجموعة لاختيار قسم واحد من كل عام دراسي. ثانياً: عينة عشوائية طبقية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين وفقاً للصف الأكاديمي وسنوات الخبرة على التوالي. تم جمع البيانات باستخدام استبيان مكون من 83 سؤالًا لأعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب.
وكشفت هذه الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب فيما يتعلق بدرجة معرفتهم حول الشفافية والمشاركة وسيادة القانون ، ولكن هناك فروق ذات دلالة احصائية بين أعضاء هيئة التدريس والاداريين والطلاب فيما يتعلق بدرجة معرفتهم بالمساءلة والرؤية الإستراتيجية والكفاءة والتميز .
أوضحت هذه الدراسة أن 60.0٪ من أعضاء هيئة التدريس و 62.6٪ من الإداريين و 59.2٪ من الطلاب كانوا على دراية بالحوكمة في كليةالتمريض فيما يتعلق بالعناصر ككل.