الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور نقابة المهن التعليمية في تفعيل المسئولية المجتمعية بالمؤسسات التعليمية في ضوء معايير الأيزو 26000، وذلك من خلال التعرف على طبيعة نقابة المهن التعليمية، ومعالم تطور أدوارها تاريخيًا والتعرف على الإطار المفاهيمي للمسئولية المجتمعية، ومعايير تطبيق المؤسسة التعليمية لها والكشف عن أهم التجارب الدولية للمسئولية المجتمعية وموقعها على خريطة المواصفة الدولية أيزو 26000 والوقوف على واقع تفعيل دور نقابة المهن التعليمية لمسئوليتها المجتمعية, استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من معلمي المدارس وأعضاء النقابة بمحافظة دمياط و عددها 407معلم,و أهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي: • أهم معوقات تحقيق نقابة المهن التعليمية لدورها في تفعيل المسؤلية المجتمعية: - تعاظم المسؤوليات بالنسبة للإدارة والعاملين بالمؤسسات التعليمية. - ضعف الاتصال والتواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي. - وجود العديد من التعقيدات الإدارية في المؤسسات التعليمية ومؤسسات المجتمع. - غياب المكافأة الجادة في كثير من المؤسسات التعليم. • أهم متطلبات تفعيل دور نقابة المهن التعليمية في تحقيق المسؤلية المجتمعية: * متطلبات متعلقة بالمشاركة في المحافظة على الملكية العامة: 1- نشر ثقافة احترام القواعد والنظم, ثم المحاسبة والرقابة لمن يتخلى عن مسؤولياته و يقصر فيما يجب عليه تجاه المجتمع. 2- التبصير بالمسؤوليات والتعريف بالتكاليف المفروضة على الفرد. * متطلبات خاصة بالترشيد لموارد المجتمع: 1- تحديث التعليم بحيث يتسع ليمل الإسهامات الاجتماعية المختلفة. 2-العمل على تلبية رغبات الطلاب والمشتغلين والمجتمع المدني. * متطلبات خاصة بأهمية المشاركة في الأنشطة المجتمعية: 1- بث روح التفاؤل و إشاعة الأمل داخل المجتمع و نشر فكرة أن المستقبل أفضل ما دمنا نعمل. 2- تشجيع جميع المنتمين للمؤسسات التعليمية على تحمل المسؤولية المجتمعية. |