Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط دعم الأداء في الكتاب الإلكترونى وأثره فى تنمية الذكاء الفراغي و مهارات
حل المقايسات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية /
المؤلف
حافظ، أسماء سليمان أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء سليمان أحمد حافظ
مشرف / أمال ربيع كامل
مشرف / إيمان صلاح الدين صالح
مناقش / .إيمان سعد عبد الحليم
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
348 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
2/2/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

إن تقدم الأمم والشعوب يعتمد بالدرجة الأولى على تقدم قطاع التعليم، وخاصة التعليم
الفنى ، الأمر الذي يتطلب العمل على تحسين مخرجات جودة التعليم،فلم يعد الاتجاه للتعليم
التقليدي يتناسب مع الأجيال الجديدة، ويتضح ذلك من خلال تعلق الطلاب بأجهزتهم
الكمبيوترية، وهواتفهم المحمولة ، ومن ذلك المنطلق ظهر الكتاب الإلكتروني القائم على
توظيف التكنولوجيا الحديثة ا, فلم يعد هدف العملية التربوية إكتساب المتعلم للمعرفة والحقائق
كأحد المصادر الأساسية , بل تعداها إلى تنمية قدرته على التفكير السليم , بإستخدام مختلف
للقدرات العقلية , وهنايؤدي الذكاء دورا" جديدا" فى, ولتزايد الأعداد والإقبال الشديد على
التعليم الفنى واجهتنا مشاكل عديدة ومنها الكثافة العالية فى الفصول , أصبحت مكدسة .
يتيح الكتاب الإلكتروني المصمم بالوسائط المتعددة بشكل جيد فى توضيح الأفكار
المعقدة والمركبة وتنمية المهارات البصرية , فى فهم الأشياء ذات الطبيعة المكانية التى
يصعب وصفها أو تخيلها , و تساعد فى تنظيم المعلومات وتيسر عملية التذكر بالإضافة
الى انها تخفف من الحمل المعرفى الواقع على الذاكرة داخل عقل المتعلم (Tversky,B,&
Monison,j.B,2002,pp.247-248) .
وأكد نبيل عزمى (2014 , ص21-23 ) على أن الرسومات والصور والصوت
من أقوى الوسائل التى يمكن ان يعتمد عليها المعلمين لتوصيل المعلومة بسهوله ويسر ,
بعكس الطرق التقليدية ,وايضا الرسومات والصور تتميز بالكشف عن القوى االغير مرئية
فى الطبيعة , وتبسط العلوم وجمع الأفكار والبيانات الهندسية المعقدة فى الواقع وإعطائها
صيغة بصرية, ويمكن من خلال الرسومات والصور والفيدو والصوت نعيد بناء الماضى
ونتخيل المستقبل فى الحاضر,كما انها تقدم مفاتيح بصرية لجذب الإنتباه,وتجسد الأفكار من
خلال الخطوط والأشكال والألوان والحركة .
أوصت دراسة كورات ,كورات (Korat, & Korat , 2014 ) بضرورة الإهتمام
بالكتاب الإلكتروني المدعوم بالوسائط المتعددة , ووضح كل من ( Porter,2010) , ( نبيل
عزمي, محمد المرادني 2010) أن الكتاب الإكتروني يتم من خلالة فهم المحتوى التعليمي
في أى مكان وأى زمان وأداء الأنشطة من خلال التفاعل بين أنماط مختلفة من الدعم داخل
الكتاب الإلكتروني .
الملخص
2
ويشير أحمد عياد (2001) إلى أن التعليم الصناعى ينبغى أن يزود لخريجين مهارات
تمكنهم من استيعاب المستجدات , ومنها قراءة الرسومات الهندسية التى توضح مكونات
الأجسام البسيطة أو المركبة المعدات والأجهزة والمنتجات , وبدعم طلاب المدارس الثانوية
الصناعية بالمهارات الأساسية يجعل منه طالب قادر على تحمل المسئولية ومواجه تحديات
سوق العمل.
مما تقدم يتبين وجود ملحوظ للتوجة نحو الكتاب الإلكتروني وان هناك ضرورة ملحة له
نظرا" للكثافة العالية في الفصول وأيضا بعد إنتشار جائحة فيرس الكوفيد19 , ولإنة مدعوم
بنمطى الدعم (الثابت – المرن ) و يتسم بالمرونة والتفاعلية والإعتماد على الذات . , فالدعم
الإلكتروني يقدم للمتعلم كمساعدات إضافية تسمح بتحقيق المهام , وذلك لتنمية الذكاء الفراغى
ومهارات حل وإعداد المقايسات ,مما دفع الباحثة لمعالجة هذا القصور .
الإحساس بالمشكلة:
شعرت الباحثة بالمشكلة من خلال مصادر عديدة كالأتى:
أولا" من خلال مجال عمل الباحثة:
من خلال عمل الباحثة كمعلم وموجه لمادة (المقايسات)وهى من للمواد العلمية بتخصص
الزخرفة والإعلان والتنسيق على مدار سنوات , وكذلك متابعه المعلمين والطلاب كموجه
ومدرب برامج دمج التكنولوجيا فى التعليم لجميع مراحل التعليم ومنها التعليم الفنى وأثناء هذه
المتابعة للمعلمين ,لاحظت أن المعلمين يقوموا بتدريس المواد العلمية بالطرق التقليدية , ومن
خلال الكتاب المدرسى , وأيضا" هناك تزايد في أعداد الطلاب في الفصول خلال السنوات
الأخيرة مما يزيد من صعوبة التدريس بالطرق التقليدية في البيئة الصفية التقليدية وبالأخص
عند تقديم المهارات العملية.
ثانيا" الدراسات السابقة واالبحوث:
اتضح من العرض السابق وجود حاجة إلى بيئة الكتاب الإلكتروني وفقا" لإنماط الدعم
وأثرة في تحقيق العديد من الجوانب والمتغيرات التي تناولتها مثل التحصيل والمهارات نظرا"
لما أشارت إلية البحوث والدراسات كدراسة مجاهد, سمره(2017) ودراسة موسى(2009),
ودراسة الحسيني (2005) ودراسة الشايع,(2010) , ودراسة عزمي , المرادني,(2010) ,
الملخص
3
ودراسة Norshnhada & Monicah,2010)) , ودراسة ( Porter , 2011) ودراسة (
Korat,2014 ) وقد أكدت هذه الدراسات فاعلية الكتاب الإلكتروني فى تحقيق الجوانب العلمية
اوصت دراسة كلا" من (إبراهيم غنيم _1990)(حمدى أحمد_1999)(احمد
عبدالعزيز_2001) (ياسر محمود _2002) (محمد عبد الهادى_2003) والتى أكدت على
ضعف مهارات التصور الفراغى للأشكال والاجسام الثنائية والثلاثية الأابعاد فى الفراغ وهى من
ضمن مهارات مادة المقايسات ,وأوصت بضرورة استخدام أسلوب تدريس تكنولوجى يلائم
طبيعة المادة .
ثالثا" توصيات المؤتمرات:
أوصى المؤتمر العلمي السابع عشر لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات (2010)
أوصى المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية النوعية جامعة المنيا "، بضرورة مراعاة
الفروق الفردية بين المتعلمين، فيما يتعلق بحاجاتهم، وأساليب تعلمهم لتنمية التحصيل المعرفي،
في مراحل التعليم المختلفة، ومع مقررات متنوعة.
رابعا"الدراسة الإستكشافية:
تم إجراء اختبار عملي للطلاب وذلك للوقوف على مدى إلمامهم بالمهارات المتضمنة
لإعداد المقايسات وبتحليل نتائج الدراسة الاستكشافية تبين التالي: 88.5% من الطلاب لا
يمتلكون مهارات إعداد المقايسات، وأن 7% من الطلاب يمتلكون مهارات ضعيفة لإعداد
المقايسات، بينما 3% من الطلاب يمتلكون المهارات بشكل متوسط، 1.5% من الطلاب
يمتلكون المهارات بشكل كبير.
خامسا: المقابلات الفردية:
قامت الباحثة بمقابلة عدد 15 معلم ومعلمة من معلمى المواد العلمية بالمدارس الفنية
الصناعية بمحافظة الفيوم للوقوف على أسباب ضعف مهارة حل المقايسات , بالصف الثاني
الثانوي , وبتحليل نتائج إجاباتهم تبين أنهم يقوموا بعرض المهارات بإستخدام طرق تقليدية
الملخص
4
ومن خلال ماسبق تبين للباحثة أهمية إيجاد بيئة الكتاب الإلكتروني وفق أنماط الدعم
المختلفة لتنمية الذكاء الفراغي ومهارات حل المقايسات , وجعل عملية التعلم أكثر إثارة
وتشويق وتركيزا" على المتعلم .
مشكلة البحث:
يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى فى وجود قصور لدى طلاب قسم الزخرفة والإعلان
والتنسيق ,للمدارس الثانوية الصناعية , فى مهارات حل وإعداد جدول حصر الكميات
(المقايسات) ,وذلك للقصور فى مهارات (الذكاء الفراغى) , مما دفع الباحثة لمعالجة هذا
القصور من خلال بيئة تعلم تكنولوجية وهى الكتاب الإلكتروني يراعى فية أنماط الدعم (الدعم
المرن-الدعم الثابت – بدون دعم) فى تقديم المهارات الخاصة بتنمية الذكاء الفراغى وحل
المقايسات والإستغلال الأمثل لوقت الفترات الدراسية , لذا تحاول الدراسه الحاليه الإجابه عن
السؤال الرئيس التالى :
ما أثر إختلاف نمط دعم الاداء فى الكتاب الإلكتروني فى تنمية الذكاء الفراغى ومهارات حل
المقايسات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية؟
يتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الأتية:
1. ما التصميم التعليمى المناسب للكتاب الإلكتروني بنمطى الدعم (المرن –الثابت –دون
دعم)؟
2. ما مهارات حل المقايسات, اللازمه لدى طالبات المدارس الثانوية الصناعية ؟
3. ما أثر نمط الدعم (الثابت-المرن-دون دعم) داخل الكتاب الإلكتروني على تنمية كل
من:
 الجانب المعرفى لمهارات حل المقايسات ؟
 الجانب الأدائى لمهارات حل المقايسات ؟
 مهارات الذكاء الفراغى ؟
أهداف البحث:
سعى هذا البحث إلى :
علاج القصور فى مهارات حل المقايسات وتنمية الذكاء الفراغي من خلال بيئة
الكتاب الإلكتروني وفقا" لإنماط الدعم ( المرن-الثابت-بدون دعم ) .
أهمية البحث:
الملخص
5
تظهر أهمية البحث في أنة قد يفيد في.
1. توجيه انتباه التربويين إلى أهمية انماط الدعم (المرن- الثابت ) بالكتاب الإلكتروني.
2. تزويد القائمين على العملية التعليمية بنتائج علمية بحثية ذات صلة ببيئة الكتاب
الإلكتروني لتنمية الذكاء الفراغي ومهارات حل المقايسات
3. توفير فرص جيدة لتنمية مهارات المتعلمين لتقليل ما يجدوه من صعاب بإستخدام
الطرق التقليدية مما يعكس بالإيجاب على مستوى أدائهم المهارى لتحقيق أهداف التعلم.
منهج الدراسة:
اتبعت الباحثة المنهج الوصفى , فى تناول الأدبيات والدراسات العربية والأجنبية فى
إعداد قائمة معايير تصميم الكتاب الإلكتروني .
والمنهج التجريبى لتجريب الكتاب الإلكتروني , والمقارنة بين المجموعات التجريبية
وأنماط الدعم (المرن-الثابت- دون دعم ) وأثرة على تنمية مهارات الذكاء الفراغى و حل
المقايسات لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية.
متغيرات البحث:
1. المتغير المستقل: الكتاب الإلكتروني , بنمطى ( الدعم المرن – الدعم الثابت –دون
دعم )
2. المتغير التابع: مهارات الذكاء الفراغى. ,مهارات حل المقايسات
فروض البحث :
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الأولى (الدعم المرن) في التطبيقين القبلى والبعدي للإختبار
المعرفي.
2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الأولى (الدعم المرن) في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار الذكاء
الفراغي.
الملخص
6
3. لا توجد فروق دات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الثانية (الدعم الثابت) في التطبيقين القبلى والبعدي للإختبار
المعرفي.
4. لا توجد فروق دات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الثانية (الدعم الثابت) في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار الذكاء
الفراغي.
5. لا توجد فروق دات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الثالثة (دون دعم) في التطبيقين القبلى والبعدي للإختبار المعرفي.
6. لا توجد فروق دات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات
المجموعة التجريبية الثالثة (دون دعم) في التطبيقين القبلى والبعدي لاختبار الذكاء
الفراغي.
7. لايوجد فروق دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات
المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي " .
8. " لايوجد فروق دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات
المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لاختبار الذكاء الفراغي " .
9. لايوجد فروق دلالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات
المجموعات الثلاثة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج " .
أدوات البحث :
1- أدوات جمع البيانات:
 استبانة لتحديد قائمة معايير تصميم و إنتاج الكتاب الإلكتروني.
 استبانة لتحديد قائمة بمهارات حل المقايسات .
2- أدوات القياس:
الملخص
7
- اختبار معرفى (قبلى/بعدى)لقياس الجانب المعرفى لمهارات إعداد المقايسة ( إعداد
الباحثة)
- بطاقة تقييم منتج (قبلى /بعدى) لقياس الجانب الأدائى لمهارات إعداد المقايسة.( إعداد
الباحثة)
- اختبار(قبلى /بعدى ) لتنمية مهارات الذكاء الفراغى.( إعداد الباحثة )
3- المعالجة التجريبية للبحث:
ثلاث كتب إلكترونية وفق نمطى دعم ( المرن- الثابت –دون دعم )
عينة البحث:
تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات تجريبية , ثم تقسيم الطالبات حيث شملت
المجموعه التجريبية الأولى ( التدريس بنمط الدعم المرن) (30) طالبة والمجموعه التجريبية
الثانية ( التدريس بنمط الدعم الثابت ) (30) والمجموعه التجريبية الثالثة ( التدريس دون أنماط
للدعم ) (30) طالبة , المجموع (90) طالبة .
إجراءات البحث :
1. عمل دراسة مسحية للمراجع المرتبطة بموضوع البحث, وكذلك الدراسات ,والبحوث
المرتبطة بمجال البحث ومحاورة .
2. إعداد قائمة بالمعايير اللازمة لبناء بيئه (الكتاب الإلكتروني) بنمطى (الدعم المرن-
الدعم الثابت)، وعرضها على مجموعه من المتخصصين فى مجال تكنولوجيا التعليم،
وإجراء التعديلات اللازمة للوصول إلى الصورة النهائية للقائمة.
3. إعداد قائمة بمهارات المحتوى التعليمى (المقايسات) المتضمنة فى الفصل الدراسى
الثانى ,وتحديد الأهداف التعليمية المناسبه للمحتوى وعرضها على السادة المحكمين من
تخصص مناهج وطرق تدريس الزخرفة والإعلان ,بالتعليم الصناعى لإجازتها، ثم إعادة
صياغتها فى صورتها النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفق أراء السادة المحكمين
والخبراء.
الملخص
8
4. تصميم إختبار معرفى لقياس الجانب المعرفى لمهارات حل المقايسات وتحكيمة عن
طريق عرضة على السادة الخبراء المحكمين لبيان سلامة مفرداتة من الناحية اللغوية
والتأكد من إرتباط كل مفردة بالهدف التى تقيسة، وذلك لحساب الصدق الظاهرى
للاختبار (صدق المحكمين)، وتعديلة فى ضوء أرائهم.
5. تصميم بطاقة تقييم منتج نهائى لقياس الجانب المهارى لمهارات حل المقايسات
وتحكيمها عن طريق عرضها على السادة الخبراء والمحكمين , وتعديلها فى ضوء
أرائهم.
6. تصميم اختبار للذكاء الفراغى , وتحكيمة عن طريق عرضة على السادة الخبراء
والمحكمين ,لبيان سلامة مفرداتة من الناحية اللغوية والتأكد من ارتباط كل مفردة
بالمهارة التى تقيسها , وذلك لحساب الدق الظاهرى للاختبار(صدق المحكمين) وتعديلة
فى ضوء أرائهم.
7. إعداد السيناريو وعرضة على خبراء فى مجال تكنولوجيا التعليم لإجازتها , ثم تم
إعداد السيناريو النهائى فى صورتة النهائية بعد إجراء التعديلات المقترحة وفقا" لاراء
السادة المحكمين.
8. تصميم الكتاب الإلكتروني وفقا" لإنماط الدعم (المرن –الثابت –دون دعم ) ,
ومراعاه للمواصفات الفنية والتربوية , وتصميم البرامج المناسبة للمجموعات التجريبية
فى صورتها الأولية, وعرضها على السادة المحكمين والخبراء فى مجال تكنولوجيا
التعليم . وتعديلها فى ضوء ارائهم .
9. إجراء التجربة الإستطلاعية للبحث بهدف التأكد من ثبات الأدوات بالإضافة إلى تحديد
زمن الاختبار , وكذلك لمعرفة الصعوبات التى قد تواجه الباحثة أثناء التجربة الأساسية
ومحاولة التغلب عليها.
10. تطبيق تجربة البحث الأساسية من خلال:
- اختيار عينة البحث الأساسية من طالبات الصف الثانى الثانوى ,قسم الزخرفة والإعلان
. وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات .
- تطبيق أدوات القياس (للإختبار التحصيلى , وإختبار الذكاء الفراغى, ),قبليا" وذلك
للتأكد من تكافؤ المجموعات الثلاثة.
- عرض المعالجات التجريبية على المجموعات الثلاثة وفق التصميم التجريبى للبحث.
- التطبيق بعديا" لإدوات القياس ,( للإختبار التحصيلى , وبطاقة تقييم المنتج النهائى ,
وإختبار الذكاء الفراغى,), على الثلاث مجموعات
الملخص
9
1. رصد النتائج و إجراء المعالجات الإحصائية لها .
12- تحليل النتائج وتفسيرها فى ضوء الدراسات والبحوث المرتبطة بمتغيرات البحث
نتائج البحث:
1- تفوق الطلاب اللذين تلقوا نمط الدعم المرن على نمط الدعم الثابت في كل من اختبار
الذكاء والجانب المعرفي والأدائي لمهارات حل المقايسات
2- تفوق الطلاب اللذين تلقوا نمط الدعم الثابت على الطلاب اللذين لم يتلقوا الدعم في كل
من اختبار الذكاء والجانب المعرفي والأدائي لمهارات حل المقايسات
3- أثبتت بيئة الكتاب الإلكتروني وفقا" لإنماط الدعم ( المرن –الثابت- دون دعم ) أثرها
فى تنمية الذكاء الفراغي ومهارات حل المقايسات .
4- وقد أشارت النتائج إلى وجود دالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعات الثلاثة
(الدعم المرن –الدعم الثابت –دون دعم ) في الجانب المعرفي لمهارات حل المقايسات
لصالح المجموعة التجريبية الأولي التي درست بنمط الدعم المرن
توصيات البحث:
في ضوء النتائج يوصي البحث الحالي بما يأتي :
1. الإهتمام بتصميم الكتاب الإلكتروني وفقا للنظرية الهرمية وتقديم الدعم المرن بها لما
أثبت فاعليتة.
2. الإستفادة من الكتاب الألكتروني عند تدريس المواد العملية لدوره الفعال في تنظيم
الوقت والجهد والتعلم الذاتى
3. تدريب المتعلمين على استخدام أدوات انتاج الكتاب الألكتروني.
4. الإهتملم بتقديم الدعم بما يتناسب مع خصائص المتعلمين وأسلوب تعلمهم .
5. التوسع فى استخدام الكتاب الإلكتروني فى التعليم الفني لتقديم التدريس عن بعد.
6. الإهتمام بتوفير كتب إلكترونية تعمل على إثراء الذكاء الفراغي لجميع مقررات
الهندسة .