![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تعتبر طالبات المدارس الثانويه مستقبل الامم, لذا فان هذه الفترة هى فترة حرجه للتطور الايجابى لمفهوم الذات بسبب التغيرات الجسديه والمعرفيه والاجتماعيه الرئيسيه التى تحدث خلال هذه التغيرات فى الحياه. فمفهوم الذات هو موضوع مركزى يتم من خلاله تنظيم عدد كبير من الجوانب الرئيسيه للشخصيه. حيث ان مفهوم الذات يتاثر بعدم القدره على تتحقيق الاشكال المثلى فى مجالات محددة ( جسديه, اجتماعيه واكاديميه من الادراك الذاتى. ففى الحاله الماديه قد يكون لعدم الرضا الجسدى علاقة بمفهوم الذات لدى الطالبات . فقد وجدت معظم الابحاث التى تناولت العلاقه بين مفهوم الذات وعدم الرضا عن صورة الجسد لديهن مفهوم منخفض عن الذات , ولاكن فى معظم الدراسات وجد هذا الامر مثيرا للاناث. فمهوم الذات هو فكرة مغلوطه حول ان طالبات المدارس الثانويه هم جسديا, عاطفيا, اجتماعيا, وروحيا ومن حيث اى جوانب اخرى تشكل من هى الطالبه. حيث تقوم طالبات المدارس الثانويه بتكوين وتنظيم مفهوم الذات اثناء النمو بناءا على المعرفه التى تمتلكها الطالبات عن انفسهن. فصورة الجسد هى التصور العقلى للطالبات عن الذات ولكن قد يكون لها علاقه او عدمها بكيفيه ظهور الطالبات فعليا, لذلك تخضع صورة الجسم لجميع انواع تشوهات السلوك لدى اولياء امور الطالبات, التجارب الاولى و العناصر الداخليه مثل المزاج والعواطف. |