Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات واستراتيجيات التسويق السياسي للأحزاب والمرشحين وانعكاسها على السلوك الانتخابي للجمهور /
المؤلف
محمد، شيماء فولى محمود.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء فولى محمود محمد
مشرف / محمود يوسف مصطفي
مشرف / محمد سعد إبراهيم
الموضوع
التسويق. التسويق - الجوانب الاجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
320 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 342

from 342

المستخلص

استهدفت الدراسة توصيف وتحليل استراتيجيات التسويق السياسي في الحملات الانتخابية في انتخابات مجلس النواب لعام ٢٠٢٠ وتحديد العلاقة الارتباطية بين التغطية الإعلامية للحملات الانتخابية والمكونات المعرفية والوجدانية والسلوكية لاتجاهات الناخبين وتحديد العلاقة بين اتجاهات الناخبين نحو الحملات الانتخابية والسلوك الانتخابي.
وقد اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون، وذلك بتحليل مضمون عينة من الحملات الانتخابية التلفزيونية والإلكترونية محل الدراسة، إلى جانب استمارة الاستبيان بالتطبيق على عينة من الجمهور قوامها 400 مفردة.
أهم نتائج الدراسة:
- أشارت نتائج الدراسة التحليلية إلى تنوع مصادر وأنواع التغطية الإعلامية بالموقع الإلكتروني لليوم السابع حتى ارتفعت نسبتها بفارق كبير عن قناة سي بي سي اكسترا.
- وقد تقدمت قناة سي بي سي اكسترا على موقع اليوم السابع فيما يتعلق بالمواد المذاعة قبل بدء الحملة، وفترة الصمت الانتخابي، في حين تقدم موقع اليوم السابع فيما يتعلق بالمواد الإعلامية المنشورة حول الحملات الانتخابية أثناء الحملة.
- أظهرت الدراسة أن هناك اتجاه عام من المبحوثين في متابعة الحملات الانتخابية من المرشحين والأحزاب لمجلس النواب 2020.
- تشير النتائج الإحصائية إلى اعتماد أغلبية أفراد العينة على المصادر الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على البرامج الانتخابية ومتابعة الانتخابات البرلمانية سواء للمرشحين أو الأحزاب.
- احتلت الصحافة مكانة مهمة كمصدر موثوق للمعلومات حول المرشحين والقوائم الحزبية، ويحتل الإعلام التقليدي المركز الأول في التعرف على المعلومات حول البرامج الانتخابية للمرشحين والأحزاب.
توصيات الدراسة:
- أوصت الدراسة بالعمل على إعداد المزيد من الكوادر السياسية من أجل التعامل مع المصادر الإلكترونية بشكل أكثر احترافية، وذلك لاعتبار المصادر الإلكترونية هي المصادر الواعدة في الدعاية السياسية.
- كما توصي الدراسة بضرورة زيادة وعي المواطنين بالمعايير التي يمكن من خلالها الحكم على المرشحين والقوائم الحزبية.