Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء المنظومي وعلاقته ببعض أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب التعليم النوعي/
المؤلف
محم
، محمد يوسف سليمان .
هيئة الاعداد
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / هانم خالد محمد سليم
مشرف / نوراهان حسين النشوى
مشرف / نوراهان حسين النشوى
الموضوع
الذكاء التعليم
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
118ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - علوم تربوية ونفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 135

from 135

المستخلص

يشير الذكاء المنظومي إلى قدرة الفرد على الاتصال ببيئته الاجتماعية والمادية، والاتصال بالأفراد الآخرون بطرق تحقق النمو والازدهار للفرد وللمجتمع، كما يؤكد الذكاء المنظومي على الجوانب الإيجابية والتفكير الإيجابي لدى الفرد مثل التفاؤل والمشاركة.
وأن الذكاء المنظومي يرتكز على الاعتقاد بأن بعض الناس يمتلكون قدرة فطرية على العمل بفعالية في النظم عن الآخرين، وهؤلاء الناس قادرون على إثارة تغييرات منظومية إيجابية. كما أنه يرتكز على فكرة أن الذكاء المنظومي يمكن تحسينه وتنميته، ويبحث عن مدخل عملي لدراسة كيف يستجيب الأفراد للتغذية المرتدة بطريقة تنمي التفاعل الناجح مع النظم، وتعدل من سلوكهم.
ولقد ساد تركيز كبير في السنوات الأخيرة من نهاية القرن الماضي وبداية القرن الحالي على المصادر والأنظمة المعرفية من التربويين وعلماء النفس، فظهرت مفاهيم عدة مرتبطة بذلك وحظيت باهتمام كبير، ودار معظمها حول عقل الإنسان وفضوله وتفكيره، كالإدراك والانتباه والتخيل والذاكرة، وما فوق الإدراك والمعرفة. وقد انطوت دراسة هذه الظواهر والمفاهيم الحديثة تحت مظلة ما يسمى بعلم النفس المعرفي.
ويعد التحصيل الأكاديمي المتمثل في المعدل التراكمي لطالب التعليم النوعي، أحد المؤشرات على مستوى التعليم الجامعي، ومثل هذا التحصيل يتأثر بجملة من العوامل التي من شأنها أن تؤثر في تدني مستوى معدلات التراكمية لدى هؤلاء المتعلمين وقد حاول الباحثون الكشف عن الأسباب التي تسهم في تدني المعدل التراكمي.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة فى التساؤلات التالية:
1- ما العلاقة بين الذكاء المنظومي وبعض أساليب التعلم لدى طلاب التعليم النوعي؟
2- ما العلاقة بين الذكاء المنظومي والتحصيل الأكاديمي لدى طلاب التعليم النوعي؟
3- ما الفروق فى درجة الذكاء المنظومي بين الذكور والإناث؟
4- ما الفروق فى درجة بعض أساليب التعلم بين الذكور والإناث؟
5- هل يمكن التنبؤ بأساليب ببعض أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي من خلال الذكاء المنظومي لدي طلاب التعليم النوعي؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى:
1- التعرف على العلاقة بين الذكاء المنظومي وبعض أساليب التعلم، والذكاء المنظومي والحصيل الأكاديمي.
2- التعرف على الفروق بين الذكور والإناث فى متغيرات الدراسة (الذكاء المنظومي وبعض أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي).
3- التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى بعض أساليب التعلم والتحصيل الأكاديمي من خلال الذكاء المنظومي لدى طلاب التعليم النوعي.