الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى علاج صعوبات تعلم القراءة والكتابة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي الذين يعانون من قصور في الوعي الصوتي والصرفي،وتطلب ذلك بناء برنامج قائم على المدخل الوظيفي لعلاج هذه الصعوبات وتنمية الوعي الصوتي والصرفي، تم تطبيقه على عينة البحث. وتكونت عينة البحث من ستين(60) تلميذًا من تلاميذ مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، ومدرسة القناة الإعدادية بنين، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، وتم اختيارهم وفقًا لنتائج الاختبارات المعدة لذلك، واختبار الذكاء المصور لأحمد زكي صالح. وتم إعداد الأدوات الآتية: اختبار صعوبات تعلم الفهم القرائي، واختبار صعوبات تعلم الكتابة، ومقياس الوعي الصوتي، ومقياس الوعي الصرفي. وكما تم إعداد مواد البحث المتمثلة في: قائمة بصعوبات تعلم الفهم القرائي، قائمة بصعوبات تعلم الكتابة، قائمة بمهارات الوعي الصوتي، قائمة بمهارات الوعي الصرفي، دليل المعلم، كتاب التلميذ. وقد توصل البحث إلى النتائج الآتية: • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار صعوبات تعلم القراءة (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيًاعند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار صعوبات تعلم الكتابة (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الصوتي (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الوعي الصرفي (المهارات والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية. |