Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الإجتماعيه لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتصور مقترح من منظورالممارسة العامة للتعامل معها /
المؤلف
برغوت، فاطمة عبدالهادي عبدالهادي.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبدالهادي عبدالهادي
مشرف / زين العابدين محمد رجب
مشرف / أبوزيد عبدالجابرسليمان
مناقش / سهير محمد خيري علي
مناقش / صلاح عبد الحكيم أحمد
الموضوع
المعوقون - تعليم. علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
13/7/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

أهمية الدراسة:
1- تعتبر أمهات الطلاب من أكثر فئات المجتمع حاجة إلي جهود مهنة الخدمة الإجتماعية بصفة عامة ومجالات الخدمة الإجتماعية بصفه خاصة فهي تهدف إلي مساعدة أمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم علي اكتساب مقدرة متزايدة في مواجهة ما يقابلها من مشكلات ومساعدتهم علي القيام بأدوارهم .
2- أهمية المدارس كأحد المؤسسات الثانوية بالنسبة لمهنة الخدمة الإجتماعية ، وأهميتها بالنسبه للمجتمع وما يمكن أن تقدمة هذه المدارس لتلك الأمهات من خلال البرامج المختلفه التي تقدم لهم .
3- اهتمام وزارة التربية والتعليم بفئة ذوي صعوبات التعلم في الآونه الأخيرة ، وتمثل هذا الإهتمام في مشروع تدريب المعلمين علي اكتشاف حالات صعوبات التعلم في المدارس ، والتدخل المبكر لمواجهة مشكلاتهم التعليمية .
4- بالرغم من عدم وجود احصائيات رسمية عن نسبة ذوي صعوبات التعلم في المجتمع المصرى ، إلا كثرة الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع وفي أكثر من تخصص مثل ( التربية ، علم النفس ، الطب ) يبرز وجود نسبة ليست بالقليله من ذوي صعوبات التعلم في مجتمعنا ، مما يتطلب التركيز عليها من كافة التخصصات ومنها مهنة الخدمة الإجتماعية وذلك من خلال الدراسات العلمية .
5- ندرة الكتابات والدراسات في محيط الخدمة الإجتماعية حول دور المهنه مع أمهات الطلاب ذوي صعوبات التغلم بالرغم من انها موجوده بالفعل في كافة المدارس التي يعتبر الأخصائى الإجتماعي من أحد اعضاء فريق العمل بها ، مما يحتم علينا كمتخصصين في مهنة الخدمة الإجتماعية أن نلقي الضوء علي هذه الفئه ، ونوضح دور المهنة في المساهمه في حل المشكلات التي تواجه أمهات تلك الفئة من ذوي صعوبات التعلم ، وتحديد المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم والتوصل إلي تصور مقترح للتعامل مع تلك المشكلات .
ثالثاً: أهداف الدراسة:
الهدف الرئيسي يتمثل في: ”تحديد المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وتصور مقترح من منظور الممارسة العامه للتعامل معها”
وينبثق منه عدة أهداف فرعية هي :
1- تحديد المشكلات الإجتماعية لأمهات اللطلاب ذوي صعوبات التعلم
2- تحديد أدوار الممارس العام في التعامل المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم
3- التوصل إلي تصور مقترح للتعامل مع المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم
رابعاً: تساؤلات الدراسة :-
التساؤل الرئيسي :
ما المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم وما التصور المقترح من منظورالممارسة العامة للخدمة الإجتماعية للتعامل معها ؟
وينبثق منه عدة تساؤلات فرعية هي :-
1- ما المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؟
2- ما مستوي أداء الممارس العام لأدواره في التعامل مع المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؟
3- ما التصور المقترح للتعامل مع المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم ؟
خامساً : مفاهيم الدراسة
1- المشكلات الإجتماعية ( social problem )
2- صعوبات التعلم (Disabilities learning )
3- الممارسة العامه ( Generalist practice )
سادساً : الإجراءات المنهجية للدراسة
1. نوع الدراسة: تنتمي هذة الدراسة إلي الدراسات الوصفيه حيث انها انسب الدراسات ملائمة لطبيعة الدراسة وتستهدف تقرير خصائص مشكلة معينة او دراسة ظروفها المحيطة بها اي كشف الحاقئق الراهنة التي تتعلق بظاهرة او موقف مع تسجيل دلالاتها وتصنيفها وكشف ارتباطها لمتغيرات اخري بهدف وصف الظاهرة وصفاً دقيقاً شاملاً من كافة جوانبها ولفت النظر إلي ابعادها المختلفة .
2. المنهج المستخدم:سوف تعتمد الباحثه علي منهج المسج الإجتماعي بنوعيه:-
- المسح الإجتماعي الشامل للأخصائيين الإجتماعيين العاملين في المدارس المهنية بمحافظة الغربية .
- المسح الإجتماعي بالعينة للأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمدارس المهنية
3. أدوات الدراسة
- استمارة استبيان مطبقه علي الأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس المهنيه بمحافظة الغربية لمعرفة أدوار الأخصائي الإجتماعي في التعامل مع المشكلات الإجتماعية التي تواجة أمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم .
- استمارة استبار مطبقة علي أمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم لمعرفة المشكلات الإجتماعية التي تواجههم مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم .
4. مجالات الدراسة:-
أ‌. المجال المكاني:سوف تطبق الباحثة هذة الدراسة على:
- الأخصائيين الإجتماعيين بالمدارس المهنيه بمحافظة الغربية لمعرفة أدوار الأخصائي الإجتماعي وعددهم3مدارس(مدرسة سمنود الإعداديه المشتركه المهنيه– مدرسة أبو زهره الإعدادية المهنيه بنات – مدرسة مصطفي كامل الإعداديه المهنية بنين).
- أمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم بالمدارس المهنية بمحافظة الغربية لمعرفة المشكلات الإجتماعية لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم ووضع تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للتعامل معها.
حجم العينة التي ستطبق عليها الدراسة :-
يمثل حجم العينه (91) مفردة لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم علي النحو التالي (25) أم طالب من مدرسة سمنود الاعدادية المشتركه المهنية و(31 ) أم للطالب ذوي صعوبات التعلم من مدرسة أبو زهرة الاعدادية المهنية بنات (35 ) أم للطالب ذوي صعوبات التعلم من مدرسة مصطفي كامل الاعدادية المهنية بنين.
ب‌. المجال البشري(عينة الدراسة ):
سوف تستخدم الباحثة المسح الاجتماعي بالعينة لأمهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم في مدارس التعليم المهني بمحافظة الغربية وعددهن(91) من الأمهات.
وسوف تستخدم الباحثة الحصر الشامل للأخصائيين الإجتماعيين العاملين بالمدارس الإعدادية المهنية بالإدارات التعليمية بمحافظة الغربية وعددهم (22) اخصائي اجتماعي .
ج‌. المجال الزمني: الفترة الزمنية التي استغرقتها الدراسة بجانبيها النظري والعملي ،ولقد استغرقت الدراسة عامين كاملين.
سابعاً: أهم نتائج الدراسة:
أجابت النتائج علي تساؤلات الدراسة والتي تمثلت فيما يلي :-
اوضحت نتائج الدراسة ان المشكلات الاجتماعية التى تواجة امهات الطلاب ذوي صعوبات التعلم كما تحددها الأمهات ، جاءت اكثر المشكلات تاثيراً سلبياً فى الترتيب الاول المشكلات الاسرية وفى الترتيب الثانى مشكلات العلاقات الاجتماعية وفى الترتيب الثالث والاخير مشكلات اداء الادوار الاجتماعية وتفصيلها كما يلى:-
أـ طبيعة المشكلات الاسرية التي تواجة ام الطفل ذوي صعوبات التعلم بنسبة 93.22 %