![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استراتيجية التصنيع المرن وتحقيق التميز التنافسي في شركات الأسمدة والكيماويات في مصر في القطاع العام والخاص (شركة الدلتا للأسمدة - شركة موبكو للأسمدة - شركة النصر للأسمدة – وشركة السويس للأسمدة) حيث قامت الباحثة بعقد مقارنة بين شركات القطاع العام، والخاص في المجال محل الدراسة من حيث عدد العاملين وحجم الأرباح، والإنتاج لكل من شركات القطاع العام والخاص، كما هدفت الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد استراتيجية التصنيع المرن المتمثلة في (مرونة الحجم، مرونة التوسع، مرونة المزيج ، مرونة مناولة المواد)على تحقيق التميز التنافسي، وكذلك التحقق من اختلاف آراء عينة الدراسة الإدارة العليا والوسطى بمختلف تخصصاتهم، ودرجاتهم الوظيفية والتي شملت (مديري الإدارات – ورؤساء الأقسام – والإداريين) حول العلاقة بين أبعاد استراتيجية التصنيع المرن وتحقيق التميز التنافسي. كما استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لهذا الغرض، واعتمدت على قائمة استقصاء كأداة رئيسية للحصول على البيانات الأولية من مجتمع الدراسة، وتم الاعتماد على البيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة ذات الصلة بموضوع الدراسة، وقد استخدمت الباحثة عينة عشوائية طبقية، وبلغ حجم العينة المختارة 404 مفردة محل الدراسة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة المستردة 174استمارة بنسبة استجابة تقدر بحوالي 88.32% من إجمالي حجم العينة، كما تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) كحزمة إحصائية لإدخال البيانات ومعالجتها وتحليلها. |