الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة : ”التعرف علي دور قنوات اليوتيوب العربية في إمداد الشباب الجامعي بالمعلومات”. وتمثلت المشكلة البحثية في : رصد طبيعة المضمون المقدم عبر قنوات اليوتيوب العربية ونوعياته , وذلك من خلال مقاطع الفيديو المقدمة عبرها. والهيكل التصميمي لقنوات اليوتيوب كوسيلة جديدة من وسائل الإعلام الجديد .كذلك التعرف علي مدي اعتماد الشباب الجامعي علي قنوات اليوتيوب كمصدر للمعلومات , ومدي تأثيرها في المضمون المعلوماتي لديهم , وذلك في إطار نظري متكامل من نظرية ثراء الوسيلة الإعلامية , ونظرية الاعتماد علي وسائل الإعلام نوع الدراسة ومنهج البحث المستخدم : تَعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية , بشقيها التحليلي والميداني ,والتي اعتمدت علي منهج المسح الإعلامي . عينة الدراسة وادوات جمع البيانات : تمثلت عينة الدراسة التحليلية في (192) فيديو ل 12 قناة يوتيوب , توزعت كالآتي ؛ (2) قناة يوتيوب خاصة بالمؤسسات غير الربحية, و (2) قناة يوتيوب خاصة بالمؤسسات الإعلامية , و(8) قنوات يوتيوب الخاصة بالهواة ، وتشمل علي ( قنوات ثقافية ـ قنوات دينية ـ قنوات تسويقية ـ قنوات خاصة بالكوميديا ). وذلك في الفترة الزمنية الممتدة من أول شهر5/2018 الــــي أخر شهر 7/2018 ,باستخدام عينة الأسبوع الصناعي . كما تمثلت عينة الدراسة الميدانية في عينة عمدية من مستخدمي موقع اليوتيوب , قوامها 400 مبحوث في الفترة الممتدة من شهر ديسمبر 2018 إلي شهر إبريل 2019, كما استخدمت الدراسة أداتي التحليل , استمارة تحليل محتوي , واستمارة استبيان إلكتروني . أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي عينة الدراسة علي قنوات اليوتيوب العربية وخصائصهم الديموغرافية. - كلما زاد أسلوب استخدام الشباب الجامعي لقنوات اليوتيوب العربية , زادت تصوراتهم نحو ثرائها . - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين معدل تعرض الشباب الجامعي لقنوات اليوتيوب العربية كمصدر للمعلومات , ودرجة اعتمادهم عليها. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة اعتماد الشباب الجامعي عينة الدراسة علي قنوات اليوتيوب العربية في الحصول علي المعلومات ودرجة الثقة فيما تقدمه. - وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين معدل اعتماد الشباب الجامعي علي قنوات اليوتيوب العربية كمصدر للمعلومات , وبين التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن هذا الاعتماد. |