الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة دراسة فاعلية برنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الاجتماعي، وأجريت على مجموعة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين جميعهم من الذكور المسجلين بالصف الأول والثاني والثالث الابتدائي بمحافظة بورسعيد، يتراوح أعمارهم بين (7-9) سنوات، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين؛ المجموعة الأولى تجريبية وعددها (10) تلاميذ مع أمهاتهم، والمجموعة الثانية هي الضابطة وعددها (10) تلاميذ مع أمهاتهم، واستخدمت الدراسة اختبار الذكاء (إعداد: إجلال سرى)، ومقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)، ومقياس القلق الاجتماعي للمتلعثمين (تقدير المعلم/ المعلمة) (إعداد :الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لخفض القلق الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتلعثمين (إعداد: الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي أداء تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس القلق الاجتماعي للمتلعثمين (تقدير المعلم/المعلمة) (إعداد :الباحثة)، ومقياس التلعثم (إعداد: منى توكل)؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المقترح في خفض القلق الاجتماعي وعلاج التلعثم. |