Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الصمود النفسى وبعض متغيرات جودة الحياة لدي عينة من المراهقين فى المؤسسات الإيوائية /
المؤلف
عابد، رفيده محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رفيده محمد إبراهيم عابد
مشرف / محمد إبراهيم الدسوقي
مشرف / هدى أحمد الضوى
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
370 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

تتحدد مشكلة الدراسة في ضوء التساؤلات الآتية :-
1-هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين في المؤسسات الإيوائية في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تنمية الصمود النفسي وجودة الحياة
2- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين في المؤسسات الإيوائية في القياس البعدي والتتبعي لبرنامج تنمية الصمود النفسي وجودة الحياة .
3-هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس القبلي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة .
4- هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس البعدي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
5-هل توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس التتبعي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
فروض الدراسة :
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين في المؤسسات الإيوائية في القياس القبلي والبعدي لبرنامج تنمية الصمود النفسي وجودة الحياة
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المراهقين في المؤسسات الإيوائية في القياس البعدي والتتبعي لبرنامج تنمية الصمود النفسي وجودة الحياة .
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس القبلي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة .
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس البعدي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس التتبعي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
أهداف الدراسه :
في ضوء التساؤلات السابقه نصوغ أهداف الدراسه على النحو التالي :
1-الكشف عن إختلاف كُلاً من الصمود النفسى وبعض متغيرات جودة الحياة لدي عينة الدراسة بإختلاف القياسين القبلي والبعدي .
2-الكشف عن إختلاف كل من الصمود النفسى وجودة الحياة بإختلاف القياسين البعدي والتتبعي لعينة الدراسة
3- الكشف عن الفروق بين المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس القبلي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة .
4- الكشف عن الفروق بين المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس البعدي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
5- الكشف عن الفروق بين المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس التتبعي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة
أهمية الدراسة:
تنبثق أهمية الدراسة من أهمية الأهداف التى تسعى إلى تحقيقها ، ويمكن تحديد هذه الأهمية فيما يلى :
1-تكمن أهمية هذه الدراسة فى المرحلة العمرية التى تناولتها ، ألا وهى مرحلة المراهقة ، ومنها فئة المراهقين المحرومين من الأسرة .
2-دراسة متغيرات وقائية حديثة نسبياً وهى ( الصمود النفسى ، وجودة الحياة ) ، وهم يعتبروا من متغيرات المقاومة ومصادر القوة فى الشخصية
3- إمكانية استخدام البرنامج الإرشادى المقترح ، فى العديد من الأغراض البحثية والتطبيقية على عينات ممثلة ، وذلك بغرض مساعدتهم على مواجهة المشكلات الحياتية وتحقيق ذاتهم بما يسهم فى التأثير الإيجابى فى حياتهم
3-قد تكون البداية لدراسة الصمودة النفسى وجودة الحياة لدى فئات أخرى من المحرومين من الرعاية الأسرية
4-تساعد نتائج هذه الدراسة كل من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين فى تهيئة مناخ نفسى واجتماعى ملائم يساعد فى تنمية الصمود النفسى لدى إبناء المؤسسات الإيوائية مما ينعكس ذلك فى انخفاض الامراض النفسية
5-الإسهام في وضع وبناء أدوات لتشخيص كل الصمود النفسى وجودة الحياة
6-توجية أنظار المختصين بالمراهقين إلى أهمية الإرشاد النفسى ودوره فى تنمية الجوانب الإيجابية فى الشخصية وتحقيق التوافق النفسى
7-الكشف عن الفروق بين المجموعات الأربع قيد البحث (مجهولي النسب ، الأيتام ، المتفككين اسريا ، الضالين) في القياس القبلى والبعدىو التتبعي لبرنامج تنمية الصمود في متغيري الصمود النفسي وجودة الحياة لمساعدة القائمين على رعاية أبناء المؤسسات الإيوائية فى التعامل مع الفئات المختلفة.