Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج مكارثي ( 4 MAT) في تدريس التاريخ لتنمية الاستيعاب المفاهيمي والتفكير التأملي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
العطار, نهى السيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نهى السيد محمد العطار
مشرف / سامية المحمدي إبراهيم فايد
مناقش / عبد الرؤوف الفقي
مناقش / اماني علي السيد رجب
الموضوع
التاريخ - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
15/8/2021
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

نموذج الفورمات هو دورة تعليمية ذات ثمانية خطوات ، تتكون من أربعة أنواع من أساليب التعلم وتفضيلات المتعلم لوسائل التعلم بالدماغ الأيمن أو الأيسر ، ويمكن أن توجه المعلمين في تخطيط استراتيجيات التدريس لتلبية الاحتياجات التعليمية المتنوعة للطلاب ، كل خطوة من الخطوات الثمانية للنموذج تؤكد على واحد من أنواع التعلم والتبادلية من نمط معالجة المعلومات اليمين إلى اليسار ، والخطوات الثمانية هي : خلق الخبرات ، والتواصل مع الخبرات السابقة ، وتحليل الخبرة ؛ ودمج التأملات مع المفاهيم ، وتحديد المفاهيم ؛ واختبار المفاهيم ؛ وتوسيع التعلم ؛ وتقييم التطبيقات ، ودمج التطبيق والخبرة ويشير Dikkatin ovez, F, 2012, 2198 )) إلى أن النموذج الذي قدمته برنس مكارثي يسمى بـ (4 MAT) وهي اختصار لـ (4 Mode Application Techniques) أي الاليات التطبيقية للأنماط الاربعة وقد استمدت مكارثي أسس هذا النموذج من نظريات وأفكار كل من :-فلسفة جون ديوي في أهمية الخبرة والتفريد في التعلم . نظرية التعلم التجريبي وفلسفة دايفيد كولب .نظرية كارل جونج للنمو والتطور الإنساني .دراسات وظائف جانبي الدماغ .( ندي فلمان ، 2009، 24-70).وتأتي فكرة نموذج مكارثي لدورة التعلم الطبيعية (4MAT) الثماني محاولة لتطبيق فكرة نظام الفورمات وبلورة معالمه التدريسية وتجهيز مواقف التعلم وتحديد دور كل من المعلم والمتعلم؛ وقد تم تجريب نموذج مكارثي في تدريس اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات في مدارس باترسون Paterson بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية وكذلك في مدرسة Rusch في ويسكنسون وقد جاءت التقارير تؤكد تفوق الطلاب الذين درسوا بهذا النموذج على الطلاب الذين درسوا بطرق الأخرى (Wilkerson, & White 2003) ، وأكدت الدراسات على أن هذا النموذج يركز على أهمية تقديم الخبرات التعليمية التي تساعد المتعلم على الانسجام مع نفسه والبيئة، وذلك من خلال الخطوات الثمانية لنموذج دورة التعلم الطبيعية، كما أن هذا النموذج يقوم بدور تعزيز نمو المتعلم الذي يقوم بعدد من العمليات الإدراكية كنتيجة للتكيف الشخصي مع خبرات حياته، وأن العقل يستمر في التكيف والتوسع طوال الحياة من خلال الاستخدام والتوظيف.