الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج ميكاترونيكس في العلوم المتكاملة في ضوء الاقتصاد المعرفي لتنمية التفكير العلمي ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء قائمة بمعايير ومؤشرات الاقتصاد المعرفي ، واستفيد من ذلك في إعداد إطار برنامج الميكاترونيكس في العلوم المتكاملة، واختيار المشروعات الخاصة بموضوعات البرنامج، وتم إعداد مقياس التفكير العلمي ، ثم اختيرت مجموعة من طلاب جامعة عين شمس كلية التربية قسم الفيزياء الفرقة الثالثة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: الأولى تجريبية تدرس برنامج الميكاترونيكس في العلوم المتكاملة في ضوء الاقتصاد المعرفي ، والثانية فهي مجموعة ضابطة ، وتم تطبيق مقياس التفكير العلمي على المجموعتين قبل وبعد تدريس موضوعات البرنامج للمجموعة التجريبية . وتوصلت نتائج التطبيق البعدي الي علي وجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بالنسبة لمقياس التفكير العلمى ، وبذلك يقبل الفرض البحثى الأول، كما تؤكد هذه الفروق على وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية لبرنامج الميكاترونيكس ،ووجود فرق دال احصائي بين متوسطي درجات طلاب المجموعة والضابطة لصالح المجموعة التجريبية بالنسبة لمقياس التفكير العلمى ومهاراته الفرعية المختلفة ، وبذلك يقبل الفرض البحثى الثانى وتؤكد هذه الفروق على وجود حجم تأثير كبير للمعالجة التجريبية برنامج الميكاترونيكس. -ويوصي الباحث بتدريب طلاب معلمي العلوم على استخدام العديد من الاستراتجيات الحديثة ومداخل العلوم المتكاملة بصفة عامة ومدخل المشروعات بصفة خاصة ،وتدريب طلاب معلمي العلوم علي استخدام الطرق التكنولوجيا الحديثة ومنها برامج التصميم الهندسي المختلفة الكلمات المفتاحية: برنامج ميكاترونيكس،العلوم المتكاملة ،الاقتصاد المعرفي ،التفكير العلمي |