Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تــأثير معــايير الجــودة والإعتمــاد على جــودة الخدمــات التعليمية
دراسة مقارنة بين الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة
=
المؤلف
إبراهيم، محمد فوزي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فوزي إبراهيم
مشرف / محمد أبو العلا محمد زيدان
مشرف / مصطفى شلابي محمد
مشرف / مصطفى شلابي محمد
الموضوع
ادارة الاعمال. ادارة الاعمال- تعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 178

from 178

المستخلص

1/7 أهداف الدراسة:
1/7/1 الهدف الرئيس: قياس تــأثير معــايير الجــودة والاعتمــاد على جــودة الخدمــات التعليمية بين الجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة) .
1/7/1/1 الأهداف الفرعية:
- قياس تأثير معايير الجودة والاعتماد على مستوى استجابة الطلبة بالجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة).
- قياس تأثير معايير الجودة والاعتماد على مستوى رضا الطلاب بالجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة).
- قياس تأثير معايير الجودة والاعتماد على مستوى الاعتمادية بالجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة).
- قياس تأثير معايير الجودة والاعتماد على مستوى الجوانب المادية الملموسة بالجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة).
- قياس تأثير معايير الجودة والاعتماد على مستوى مرونة العملية التعليمية بالجامعات المصرية (الحكومية - الخاصة).
/9 منهج الدراسة:
مِنْ أجل تحقيق أهداف الدراسة تمَّ استخدام المنهج الوصفي، والتحليلي، والمدخل المقارن كما يلي:
- المنهج الوصفي :
يتمثَّلُ في: الدراسة النظرية والأكاديمية؛ بغرض عرض الأسس العلمية لموضوع البحث، ولإعداد هذا الجزء اعتمد الباحث على المراجع العلمية المختلفة، والتي تتعلَّقُ بموضوع البحث، سواء مراجِع عربية أو أجنبية، والقرارات، والتقارير، والأبحاث العلمية، والإحصائيات المختلفة، ومطبوعات المؤتمرات؛ لوضعِ الأسس السليمة لِمَا يجبُ أنْ يكون عليه التحليل للبيانات الواردة؛ للوصول إلى النتائج المستهدفة.
- المنهج التحليلي :
يتمثَّلُ في: الدراسة الميدانية للقطاع محل الدراسة؛ بغرض ربط الإطار النظري بالواقع العملي بجمع أكبر قدرٍ مِن البيانات اللازمة لتغطية جوانب الموضوع، واختبار صحة فروض الدراسة
- عينة الدراسة: طلاب جامعة (القاهرة) ممثِّلِة عن الجامعات الحكومية، وطلاب جامعة (مصر للعلوم والتكنولوجيا) ممثِّلَة عن الجامعات الخاصة، وقد تمَّ استخدام المعادلة الإحصائية الآتية؛ لتحديد حجم العينة مِنْ طلاب جامعة (القاهرة)، وطلاب جامعة (مصر للعلوم والتكنولوجيا
• النتائجُ :
أولًا - النتائجُ العلميَّةُ (نظريَّةُ) :
1. ضمان الجودة عملية مُخطَّطة، ومُنظَّمة، ومستمرة لمراجعة، ومراقبة، وتقويم الأداء.
2. تساعد ضمان الجودة على تجنُّب وقوع الأخطاء، ومنع الفشل.
3. ضمان الجودة عملية تتمُّ قبل تقديم الخدمات التعليمية.
4. أنَّ جودة المخرجات التعليمية يجب أنْ ترتكز على تلبية إحتياجات سوق العمل بأفضل صورة، وأنسب تكلفة.
5. ضرورة نشر وتعزيز ثقافة ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية، وقيادة التغيير نحوها؛ لتصبح سلوكًا إجتماعيًا ووطنيًا.
6. ضرورة مراعاة تطبيق معايير والأدلة الواردة فى دليل ضمان الجودة والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي، وتحقيق المتطلبات الواردة فيه.
7. تأهيل وإعداد الكوادر المُؤهَّلَة لإدارة عمليات ضمان الجودة في المؤسسات التعليمية.
8. هناك مُبرِّراتُ لتطبيق نظام الجودة في مؤسسات التعليم العالي، ومِنْها: (العولمة – الثورة المعلوماتية والتكنولوجية – المنافسة العَالَمِيَّة– التغيُّرات في متطلبات وإحتياجات سوق العمل– التحديات الإقتصادية – التحديات الديمقراطية).