Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الـعقـل والـعلم الــمعرفي في فــلسفة جــــــون ســــــيرل /
المؤلف
قناوى، نهال علاء محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نهال علاء محمدج محمود قناوى
مشرف / حسن محمد حماد
مشرف / محمد امين شاهين
مناقش / السيد بهاء جلال
الموضوع
الفلسفة.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
324ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
فلسفة
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2016
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 398

from 398

المستخلص

يهدؼ البحث إلى : بياف مدى تأثر الفكر المعاصر بإسهامات سيرل. و كيؼ نفسر وجود الإنساف
البػػارز كصػػاص واع ومسػػروؿ وحػػر وعاقػػؿ ونػػاطؽ واجتمػػاع و سياسػػ ػػ عػػالـ مكػػوف ل و ػػؽ قػػوؿ
مدلا ؿامعأ ؿه ؟ اهل ىنعم لاو ةيمقع لا ةيدام تاميسج فم ًامامت ل ـمعلااغ تفسػير وجػود العقػؿ بحػد
ذاتػ ؟ كيػػؼ يمكػف لمجػػوهر العقمػ أف ينبثػػؽ مػف البيولوجيػػا العصػبية مػػف وجهػة نظػػر جووون سوويرل ؟
كما يظهر كيؼ يمكف لمنموذج النظري لدى سيرل رػسفُي فأنتػار العمػوـ المعر يػة بطػرؽ أ نػؿ مػف
غيرهػػا ل ااصػػة عنػػدما تكػػوف أكثػػر قػػدرة عمػػ التمييػػز بػػيف مػػا يقولػػ العممػػاء المعر يػػوف عنػػدما يكػػوف
هناؾ معنى ااص بعممهـ التجريب ل لذا يمكف اعتبار مسػفة جون سويرل مسػاهمة اسػتثنارية لدراسػة
العقؿ وبالتال العموـ المعر ية .


هلخص البحث
هقذهة البحث :
يعد جوف سيرؿ مف أعظـ الفلاسفة الأمريكاف القرف العصريف ااصة الفترة ما بيف 2391 وحتى
الآف. أرار عف الغر ػة الصػينية ل الػوع ل والقصػدية ل ل كانػت ولا زالػت تنػاقش عمػ نطػاؽ واسػة ااصػة
مجاؿ الذكاء الاصطناع والنظريات المعاصرة عف العقؿ ل إسػهامات سػيرؿ تتػأتى ػ ثلاثػة مجػالات
ه مسفة المغة و مسفة العقؿ و مسفة المجتمة. وترتبط أ كػار سػيرؿ ػ هػذم المجػالات بعمػوـ أاػرى فػ
مسػػفة المغػػة تتصػػؿ نظرياتػػ بعمػػـ المغػػة بعامػػة ل وعمػػـ الدلالػػة ل وعمػػـ الاسػػتعماؿ ل وأ عػػاؿ الكػػلاـ بااصػػة ل
و ػػ مسػػفة العقػػؿ تػػرتبط أ كػػارم بػػالعمـ المعر ػػ والػػذكاء الاصػػطناع وعمػػـ الػػنفس وعمػػـ الأحيػػاء العصػػب ل
و مسفة المجتمة تتصؿ أ كارم بعمـ الاجتماع وعمـ السياسة.
رغم أن سيرل قد اشترك مع غيره مون اللاسسولاة التحليلوين مون أبنواه جيلوو د نوو قود ميوز نلاسوو عون
ىؤلاه اللاسسلاة دي العقود السحقة بمجموعة من الطرق الميمة :
2- عمى حيف كاف ينظر إلى المغة باعتبارها أساسية للاهتمامات الفمسفية ل ظؿ ينظر إلػى المغػة ذاتهػا ػ مقابػػؿ الامفيػػة مػػف القػػدرات البيولوجيػػة العصػػبية والنفسػػية لمكارنػػات البصػػرية ل التػػ تػػدعـ أسػػاس قػػدراتنا بوصفها كارنات تستعمؿ المغة. 1- ًاػػفقوم ؽػػنتعا ؼػػيك : ػػه ؿريػػس دػػنع ةمكػػصملا تػػسيم .ةرػػصاعملا ةفػػسمفلا ػػ ايجولومتػػسبلإا رودػػب ًايبمػػس عوػلا ـػهفن ؼػيكو ؟ؿػقعلا ؿػمحن ؼػيك ةمكػصملا اػمنناو ؟ ػ رعن فأ فكمي يذلا امو ؟ةنكمم ة رعملا فوكتب اػهيلإ رػظني ػتلا ؿػقعلا ةفػسمفل اػمنناو ل ايجولومتػسبسل ةرادػصلا دػعت ـل ؿريس ةمو .؟ةيدصقلاواعتبارهػا مسػػفة أولػػى first philosophy ل بمعنػػى أف المونػػوعات المرتبطػػػة بالمغػػة ل والمعر ػػة ل والأاػػػلاؽ ل والاجتماع والعقلانية ل وحرية الإرادة ونحو ذلؾ ل تفهـ كأحسف ما يكوف الفهـ عف طريؽ هػـ الظػواهر العقمية.
9- اقػػتحـ بصػػجاعة منطقػػة لػػـ يكتصػػفها لاسػػفة التحميػػؿ وهػػ محاولػػة بنػػاء مػػا يمكػػف الإصػػارة إليػػ عمػػى أنػػ نظرية مسفية كمية.
لقوود تعووددا اتابوواا سوويرل دووي مجووالاا متنوعووة موون المعردووة افنسووانية دقوود جوواها تلووك الاتابوواا
االأتي:
ف كتاب ” إعادة ااتشاف العقل ” The Rediscovery of Mind والذي صدر عام 2991 ل اقترح سيرؿ ما يمكف تسميت بػ ” ثنارية الاصارص المادية ” أو ” الثنارية البيولوجية ” ل حيث يفترض سيرؿ
بػػأف الػػوع ل وكػػذلؾ حياتنػػا العقميػػة تنبثػػؽ قػػط مػػف الماموقػػات البيولوجيػػة مثػػؿ: البصػػر والكارنػػات الأعمػػى
الأارى. أما كتابػ ” العقل: مدخل مووجز” Mind: A Brief Introduction الصوادر عوام 1002 ل و يػ يتعػػرض سػػيرؿ لأهػػـ المصػػكلات التػػ تصػػكؿ مونػػوع هػػذا الحقػػؿ المركػػزي ػػ الفمسػػفة عامػػة وهػػو ” مسػػفة العقؿ ” ل كما يحاوؿ أف يتجاوز المقولات التقميدية والمنه المألوؼ معالجة هذم المصكلات.
أما كتاب ” العقل واللغة والمجتموع: اللالسولاة دوي العوالم الوواقعي ”Mind, Language, and Society: Philosophy in the Real World والصادر عام 2991 ل لقد سعى ػ هػذا الكتػاب إلػى تفسير الظواهر الأساسػية التػى تمفػت نظػر الإنسػاف. وكانػت الظػاهرة الأولػى المدهصػة هػ وجػود الػوع ػ عالـ مؤلؼ كمية مف ذرات يزيارية. والظاهرة الثانية ه قدرة العقؿ عمػى توجيػ ذاتػ نحػو الأصػياء وتمثيمهػا ةرهاػظلاو .ًايعوػنوم ًاػيعامتجا ًاػعقاو عدػبت فأ ىػمع ؿوػقعلا ةردػق ػه ةػثلاثلا ةرهاػظلاو .ةيدػصقلا ةرهاظ هوالرابعة ه وجود التواصؿ المغوي الإنسان . وقد أصار ي النقاد عمى أن حدث عظيـ ل يؤكد مكانة سيرؿ كواحد مف الفلاسفة العظماء عصرنا .
مشالة البحث :
احتمػػػت مصػػػكمة العقػػػؿ مكػػػاف الصػػػدارة ػػػ الػػػوع المعر ػػػ المعاصػػػر ل وذلػػػؾ لعػػػدة أسػػػباب منهػػػا ل
الاهتماـ المتزايد نحو امؽ بيرة تكاممية لا يكػوف يهػا أي جػزء لػ معنػ ػ ذاتػ ل بػؿ يكتسػب معنػام
ودلالات مف أجزاء أارى. هذا التوج أدى إل نقد الثنارية الت أتسػـ بهػا الفكػر الفمسػف الغربػ عمػ
مر العصور. كمػا ظهػرت أراء متعػددة حػوؿ مفهػوـ جديػد لفمسػفة البيرػة وربطهػا بػالأالاؽ ل والتػ ػ
منمونها تحارب كػرة أف الإنسػاف هػو السػيد والطبيعػة هػ العبػد ل وهػذا يػؤدي بالنػرورة إلػ ظهػور
مسػػػفة يمكػػػف أف نطمػػػؽ عميهػػػا بأنهػػػا مسػػػفة وحدويػػػة أو تكامميػػػة. أي يمكننػػػا أف نػػػرد معظػػػـ النظريػػػات
المتباعدة إل نظرية واحدة مهما ااتمفت التاصصات أو مهما ااتمفت الفروع المعر ية الأارى.
وهكذا ظهرت مسفة العقؿ ل لك تحاوؿ أف تجمة بػيف تمػؾ المتناقنػات باعتبػار أف العقػؿ ل يمكػف
تفسيرم مػف اػلاؿ المػادة ل دػجن ل رػصاعملا ػ رعملا عوػلا ػ ةػثيدحلا تاػفلؤملا ػلإ رظنلاػبو ًاػنيأ
أف مسفة العقؿ كمونوع تصدر الواجهة.
ودوي ووووه مووا سووبق يماوون القوول بوو ن ىووذا البحووث يوودور حووول تسواؤل مراووزي لا وىووو: كيػػؼ
نفسر وجود الإنسػاف البػارز كصػاص واع ومسػروؿ وحػر وعاقػؿ ونػاطؽ واجتمػاع وسياسػ ػ عػالـ
ريسفت غامدلا ؿامعأ ؿه ؟ اهل ىنعم لاو ةيمقع لا ةيدام تاميسج فم ًامامت ل ـمعلا ؿوق ؽ و ل فوكم
وجود العقؿ بحد ذات ؟ كيؼ يمكف لمجوهر العقم أف ينبثؽ مف البيولوجيا العصػبية مػف وجهػة نظػر
جون سيرل ؟
” ةفػسم رهوج وه ؿؤاستلا اذه دعُيجون سويرل” ل حيػث يؤسػس لنظريػة معر يػة تعتمػد عمػ التقػدـ
العموـ البيولوجية والعصػبية ل وبالتػال ل يمكػف تفسػير الحػالات العقميػة رظػاهرة الػوع لا مػف اػلاؿ
حالات دماغية. والإجابة عم هػذا التسػاؤؿ وغيرهػا مػف التسػاؤلات ل تعتبػر بمثابػة الإطػار العػاـ لفكػر
”سيرل” ل و الوقت ذات تأكيد عم أهمية مونوع البحث .
أىمية البحث :
يهدؼ هذا البحث إلى التعرؼ عمى صاصية جديدة ى صورت الحقيقية ل كمفكر عظػيـ كتػب ػى
العديد مف المجالات ل وبياف مدى تأثر الفكر المعاصر بإسػهامات سػيرؿ ل والإجابػة عمػى العديػد مػف
التساؤلات التى جعمت سيرؿ تتطرؽ لمعديد مف المونػوعات المهمػة ااصػة ػى مجػاؿ العمػـ المعر ػ
والمغػػة والنظريػػات المعاصػػرة عػػف العقػػؿ . رػػسفُي فأ ؿريػػس ىدػػل يرػػظنلا جذوػػمنمل فػػكمي ؼػػيك راػػهظإ
نتار العموـ المعر ية بطرؽ أ نػؿ مػف غيرهػا ل ااصػة عنػدما تكػوف أكثػر قػدرة عمػ التمييػز بػيف مػا
يقول العمماء المعر يػوف عنػدما يكػوف هنػاؾ معنػى اػاص بعممهػـ التجريبػ ل لػذا يمكػف اعتبػار مسػفة
جوف سيرؿ مساهمة استثنارية لدراسة العقؿ وبالتال العموـ المعر ية .
منيج البحث :
وقػػد اتبعػػت ػػى هػػذم الدراسػػة المػػنه التحميمػػ المقػػارف ل حيػػث قػػاـ بصػػرح وتحميػػؿ آراء سػػيرؿ حػػوؿ مصػػكمة
العقؿ والعمـ المعر ومقارنة مواقف مة غيرم مف الفلاسفة المعاصريف.
أىم نتائج البحث :
ومن خسل معايشتى لتجربة سيرل اللاارية توصلا إلى الأتى:
2- جػػػػاءت مسػػػػفة العقػػػػؿ لػػػػدى ” سػػػػيرؿ ” لتبػػػػيف أف النزعػػػػة الػػػػلا ااتزاليػػػػة antireductionism و النزعػػػػة الطبيعية naturalism مقترنة بصكؿ متناسؽ نمف نظرية موحدة لوظيفػة وأنطولو جيػا العقػؿ. كمػا يػرى أف التغمػػػب عمػػػى المعنػػػمة التقميديػػػة ل حاديػػػة- الثناريػػػة أمػػػر نػػػروري إذا أردنػػػا التوصػػػؿ إلػػػى حمػػػوؿ موثوقػػػة
لممصاكؿ الرريسية النقاش الفمسف الحال ل مثػؿ : مصػاكؿ الػوع ل السػببية العقميػة والػذات ل لأف هػذم
المصاكؿ تجد جذورها تمؾ المعنمة.
1- يهػػدؼ النقػػد الصػػري لػػػ ”سػػيرؿ ” إلػػى الػػتامص مػػف الثناريػػة المفاهيميػػة ل ومجموعػػة مػػف الا ترانػػات
النظريػػة ربصػػكؿ أساسػػ مبػػدأ الاسػػتبعاد الأنطولػػوج المتبػػادؿ بػػيف العقمػػ والفيزيػػار لا. هػػذم المنهجيػػة مػػف
صأنها أف تجعؿ الفلاسفة غير مبصريف بالإمكانية الت تجعؿ العقؿ وذاتيت جزء مف الطبيعية.
9- اف الطبيعة البيولوجية biological naturalism تتصور العقؿ كعممية أو ميزة كمية متحققة ػ البنيػة المادية لمدماغ عمى مستوى أعمى وغير قابؿ للااتزاؿ الأنطولوج مف تنظيم . ػ سػياؽ كػر ” سػيرؿ ” ل العقػػؿ بالتػػال ل هػػو ” جػػزء مػػف تاريانػػا الطبيعػػ ” عػػف العمميػػات البيولوجيػػة الأاػػرى. لأف العقػػؿ مجسػػد
فراػكلا ؾومػس ؿيدػعت ػ ًارود بػعمت فأ فػكمي تلاو ل ةيحلا تانراكلا ضعبل ةيجولويبلا ةبيكرتلا فم ءزجكالح . وجود العقؿ الواع conscious mind ًاءارػث رػثكأ ؾومػس ػيدل فوكي فأ فكمي ل ؿريس ؿوقي امك لةيعاولالا ةيللآا فم ًازييمتو ةنورمو.
4- عمػػػؿ سػػػيرؿ عمػػػى أطػػػروحتيف أساسػػػيتيف. الػػػوع consciousness هػػػو جهػػػاز مسػػػؤوؿ بالنسػػػبة لػػػسدارة الإبداعيػػة لمعلاقػػات بػػيف الكػػارف الحػػ والبيرػػة. بالإنػػا ة إلػػى ل البنيػػة الصػػمولية ل الذاتيػػة ل والنوعيػػة لمعقػػؿ جميعهػػا عناصػػر مترابطػػة و يعتمػػد بعنػػهاعمى الػػبعض. اصػػار تحميػػؿ نظريػػة ”سػػيرؿ” القصػػدية إلػػى أف هػػذم الأطروحات ترتكز عمى البنية المنطقية الأعـ لمحالات المقصػودة و ػ العلاقػات المعقػدة بػيف الصػبكة الكمي