Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة في تنمية مهارات التفكير الجغرافي والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادي /
المؤلف
الشرباصي، إيمان محمد عبدالمؤمن.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد عبدالمؤمن الشرباصي
مشرف / أماني على السيد رجب
مشرف / أميرة عزت محمود
مناقش / خالد عبداللطيف محمد
مناقش / عاصم السيد محمد
الموضوع
الجغرافيا. التحصيل العلمي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى ( 385 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/8/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 385

from 385

المستخلص

أهداف البحث : هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات التفكير الجغرافى والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ولتحقيق هذا الهدف سعت الباحثة لإعداد مواد وأدوات البحث الممثلة فى : • واد البحث: 1. إعداد كتاب التلميذ لوحدتى ”المناخ والنبات الطبيعى ” ” الأخطار الطبيعية والبيئية ” وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة. 2. كراسة نشاط التلميذ وتحتوى على مجموعة من الأنشطة المرتبطة بممارسات التفكير الجغرافى والمتضمنة بكتاب التلميذ . 3. دليل المعلم لوحدتى ” المناخ والنبات الطبيعى ” الأخطار الطبيعية والبيئية ” التى تم إعادة صياغتها فى ضوء استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة. 4. قائمة ببعض مهارات التفكير الجغرافى المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى. • أدوات البحث: 1. إختبار مهارات التفكير الجغرافى. 2. اختبار تحصيلى. عينة البحث >تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادى من مدرستى (ديرب الخضر للتعليم الأساسى ومدرسة ميت سويد الإعدادية المشتركة) التابعتين لإدارة بنى عبيد التعليمية بمديريه التربيه والتعليم بالدقهلية، وتم اختيار(80 تلميذ) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية وعددها(40) تلميذاً، والأخرى ضابطة وعددها(40) تلميذاً. التصميم المستخدم تم تطبيق الأداتين على عينة البحث قبليا وبعديا وقد أشارت نتائج البحث إلى فعالية الاستراتيجية المستخدمة فى تنمية مهارات التفكير الجغرافى لدى تلاميذ الصف الأول الاعدادى وفى ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.