Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتطوير تعليم الخزف بقصور الثقافة في ضوء استراتيجيتها 2020-2030 /
المؤلف
محمد، نورا حمدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نورا حمدي محمد محمد
مشرف / متولي إبراهيم الدسوقي متولي
مشرف / طه يوسف طه
مناقش / عادل عبد الحفيظ هارون
مناقش / محمد سعيد عبد الله حمادة
الموضوع
الخزف. الخزف - تعليم وتدريس. الفنون - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
224،6 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
6/4/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الخزف
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

مستخلص البحث
تناولت الباحثة وفقا لدراسة استطلاعية قامت بها للتنمية المستدامة للهيئة العامة لقصور الثقافة بقصورها وبيوتها والبحوث التي أجريت عليها بقصد تطوير برامج الأداء والتنمية المستدامة ،وأتضح أن معظمها لا يتوافق مع أهداف واستراتيجية الهيئة العامة لقصور الثقافة لارتكازها علي الجوانب النظرية أكثر من الجوانب العملية والتطبيقية للبحوث المرتبطة بتطوير ممارسة فن الخزف، ومن المهام الأساسية التي تقوم بها المؤسسات الثقافية هو تطوير الأداء الثقافي كإسهام وطني في التنمية الثقافية والحفاظ على التراث ، واطلاق قدرات المبدعين فنيا وأكاديميا.
فألقت الضوء على الوضع الحالي لتعليم مهارات إنتاج العمل الخزفي بقصور الثقافةوالاستراتيجية الثقافية للتنمية المستدامة وكيفية تطوير تدريس الخزف في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة وفقا لاستراتيجية التنمية المستدامة 2020/2030 والاستفادة منها في وضع تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتطوير مجال الخزف بقصور الثقافة.
وقد اشتملت الدراسة علي خمس فصول الفصل الأول عن خلفيه ومشكله البحث،والفصل الثانييتناول الاستراتيجية التعليمية بقصور الثقافة وإمكانيةالاستفادة منها في مجال تطوير الأنشطة الثقافية والتربوية.، والفصل الثالث تتناول فيه الباحثة دور الكفايات التعليمية في رفع مستوى الأداء لدى متدربي الخزف بقصور الثقافة،والأساليب المتبعة في تنمية المهارات والاتجاهات الفنية المعاصرة في مجال الخزف ،الفصل الرابع يتضمن وضع تصور البرنامج المقترح لتعليم الخزف المعاصر في ضوء الكفايات التعليمية لفناني ورواد الخزف بقصور الثقافة ،الفصل الخامس والأخير يتضمن النتائج والتوصيات.