![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص البحث تناولت الباحثة وفقا لدراسة استطلاعية قامت بها للتنمية المستدامة للهيئة العامة لقصور الثقافة بقصورها وبيوتها والبحوث التي أجريت عليها بقصد تطوير برامج الأداء والتنمية المستدامة ،وأتضح أن معظمها لا يتوافق مع أهداف واستراتيجية الهيئة العامة لقصور الثقافة لارتكازها علي الجوانب النظرية أكثر من الجوانب العملية والتطبيقية للبحوث المرتبطة بتطوير ممارسة فن الخزف، ومن المهام الأساسية التي تقوم بها المؤسسات الثقافية هو تطوير الأداء الثقافي كإسهام وطني في التنمية الثقافية والحفاظ على التراث ، واطلاق قدرات المبدعين فنيا وأكاديميا. فألقت الضوء على الوضع الحالي لتعليم مهارات إنتاج العمل الخزفي بقصور الثقافةوالاستراتيجية الثقافية للتنمية المستدامة وكيفية تطوير تدريس الخزف في ضوء الاتجاهات الفنية الحديثة وفقا لاستراتيجية التنمية المستدامة 2020/2030 والاستفادة منها في وضع تصور مقترح لبرنامج تعليمي لتطوير مجال الخزف بقصور الثقافة. وقد اشتملت الدراسة علي خمس فصول الفصل الأول عن خلفيه ومشكله البحث،والفصل الثانييتناول الاستراتيجية التعليمية بقصور الثقافة وإمكانيةالاستفادة منها في مجال تطوير الأنشطة الثقافية والتربوية.، والفصل الثالث تتناول فيه الباحثة دور الكفايات التعليمية في رفع مستوى الأداء لدى متدربي الخزف بقصور الثقافة،والأساليب المتبعة في تنمية المهارات والاتجاهات الفنية المعاصرة في مجال الخزف ،الفصل الرابع يتضمن وضع تصور البرنامج المقترح لتعليم الخزف المعاصر في ضوء الكفايات التعليمية لفناني ورواد الخزف بقصور الثقافة ،الفصل الخامس والأخير يتضمن النتائج والتوصيات. |