Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميات العلاقة بين الضغوط النفسية والاجتماعية
والصمت الاختياري في مرحلة الطفولة المبكرة /
المؤلف
عبد الرحمن، سمر عصام طه.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عصام طه عبد الرحمن
مشرف / رجب علي شعبان محمد
مشرف / محمد شعبان احمد
مناقش / محمد عبد العال الشيخ
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
2/3/2021
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تمثلت في دراسة ديناميات العلاقة بين الضغوط النفسية والاجتماعية
والصمت الاختياري في مرحلة الطفولة المبكرة.
أهداف الدراسة:
تحديد الضغوط النفسية والاجتماعية التى ترتبط بظهور مشكلة الصمت
الاختياري في مرحلة الطفولة المبكرة.
أهمية الدراسة:
إلقاء الضوء على علاقة الصمت الاختياري بالضغوط النفسية والاجتماعية
في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، وتوعية الآباء والمعلمين
بخطورة إصابة أبنائهم وطلابهم بالصمت الاختياري، وتعرضهم له وعدم التفاعل
في البيئة المدرسية، وكذلك توظيف نتائج الدراسة في بعض البرامج التربوية
والتنموية والإثرائية والعلاجية لهذه الفئة.
فروض الدراسة:
اشتملت الدراسة على فرضين هما: وجود ارتباط دال بين الضغوط
(التعليمية، الأسرية، الاقتصادية، الانفعالية) والصمت الاختياري من وجهة نظر
المعلمات، واختلاف البناء النفسي بين الأطفال مرتفعي الصمت الأختياري
والأطفال منخفضي الصمت الاختياري.
عينة الدراسة:
وتكونت العينة من (200) معلمة من معلمات مرحلة رياض الأطفال
والصف الأول الابتدائي. المنهج المستخدم:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج الإكلينيكي.
الادوات المستخدمة:
استخدمت الدراسة الأدوات الآتية:
 استبيان الضغوط النفسية والاجتماعية للأطفال ( صورة للمعلمة).
(إعداد الباحثة)
 مقياس الصمت الاختياري للأطفال (صورة للمعلمة). (إعداد إيمان
شعرواي 2016)
 اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT). (إعداد بيبلاك)
 استمارة التحليل لاختبار الكات. (إعداد بيبلاك)
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(ملخص الدراسة باللغة العربية)
2
1- وجود علاقة دالة بين الضغوط الأسرية والصمت الاختياري من وجهة
نظر المعلمات.
2- وجود علاقة دالة بين الضغوط الانفعالية والصمت الاختياري.
5- عدم وجود علاقة دالة بين الضغوط التعليمية والصمت الاختياري لدى
أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.
د- عدم وجود علاقه دالة بين الضغوط الاقتصادية والصمت الاختياري.
ه- يختلف البناء النفسي بين الأطفال مرتفعي ومنخفضي الصمت الاختياري.