الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تمثلت في دراسة ديناميات العلاقة بين الضغوط النفسية والاجتماعية والصمت الاختياري في مرحلة الطفولة المبكرة. أهداف الدراسة: تحديد الضغوط النفسية والاجتماعية التى ترتبط بظهور مشكلة الصمت الاختياري في مرحلة الطفولة المبكرة. أهمية الدراسة: إلقاء الضوء على علاقة الصمت الاختياري بالضغوط النفسية والاجتماعية في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات، وتوعية الآباء والمعلمين بخطورة إصابة أبنائهم وطلابهم بالصمت الاختياري، وتعرضهم له وعدم التفاعل في البيئة المدرسية، وكذلك توظيف نتائج الدراسة في بعض البرامج التربوية والتنموية والإثرائية والعلاجية لهذه الفئة. فروض الدراسة: اشتملت الدراسة على فرضين هما: وجود ارتباط دال بين الضغوط (التعليمية، الأسرية، الاقتصادية، الانفعالية) والصمت الاختياري من وجهة نظر المعلمات، واختلاف البناء النفسي بين الأطفال مرتفعي الصمت الأختياري والأطفال منخفضي الصمت الاختياري. عينة الدراسة: وتكونت العينة من (200) معلمة من معلمات مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي. المنهج المستخدم: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج الإكلينيكي. الادوات المستخدمة: استخدمت الدراسة الأدوات الآتية: استبيان الضغوط النفسية والاجتماعية للأطفال ( صورة للمعلمة). (إعداد الباحثة) مقياس الصمت الاختياري للأطفال (صورة للمعلمة). (إعداد إيمان شعرواي 2016) اختبار تفهم الموضوع للأطفال (CAT). (إعداد بيبلاك) استمارة التحليل لاختبار الكات. (إعداد بيبلاك) نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(ملخص الدراسة باللغة العربية) 2 1- وجود علاقة دالة بين الضغوط الأسرية والصمت الاختياري من وجهة نظر المعلمات. 2- وجود علاقة دالة بين الضغوط الانفعالية والصمت الاختياري. 5- عدم وجود علاقة دالة بين الضغوط التعليمية والصمت الاختياري لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة. د- عدم وجود علاقه دالة بين الضغوط الاقتصادية والصمت الاختياري. ه- يختلف البناء النفسي بين الأطفال مرتفعي ومنخفضي الصمت الاختياري. |