Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعرض للإعلان الإلكترونى في مجال التسويق العقارى وانعكاسه على السلوك الشرائى :
المؤلف
عبدالعزيز، هند عبدالعزيز عاشور.
هيئة الاعداد
باحث / هند عبدالعزيز عاشور عبدالعزيز
مشرف / نھلة زيدان الحوراني
مشرف / محمود يوسف مصطفى
مناقش / عبدالهادي أحمد عبدالهادي النجار
مناقش / أماني البرت
الموضوع
التسويق العقاري. الاعلان الالكتروني. الشراء - سلوك.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

ملخص الدراسة : عنوان الدراسة : ” التعرض للإعلان الإلكتروني في مجال التسويق العقاري وانعكاسه على السلوك الشرائي ” (دراسة ميدانية). مشكلة الدراسة : التعرف على الدور الذي تلعبه الإعلانات الإلكترونية في التسويق العقاري في تحفيز السلوك الشرائي للمستهلك المصري. تساؤلات الدراسة : 1- ما مدى الاعتماد على الإعلان الإلكتروني لاتخاذ قرار شراء العقار المناسب؟ 2- ما مدى تعرض عينة الدراسة لصفحات تتعلق بالعقارات ومدى التعرض للإعلانات الإلكترونية في مجال التسويق العقاري؟ 3- ما رد فعل المبحوثين عند رؤية الإعلانات الإلكترونية؟ 4- ما أسباب التعرض للإعلانات الإلكترونية العقارية؟ 5- ما أنواع الإعلانات الإلكترونية الأكثر تفضيلاً من حيث الشكل والمضمون لدى عينة الدراسة؟ 6- ما هى مميزات مواقع التسويق العقاري الإلكترونية وفقاً لرأى عينة الدراسة؟ 7- ما الدور الذى يؤديه محتوى الرسالة الإعلانية في التأثير على السلوك الشرائي للمستهلك؟< 8- ما مدى ثقة عينة الدراسة في الإعلانات الإلكترونية الخاصة بالتسويق العقاري وأسباب هذه الثقة أو عدم الثقة فيها؟ 9- ما هى دوافع تعرض المبحوثين للإعلان الإلكتروني للعقارات وما هى العوامل المؤثرة على اتخاذ قرار الشراء؟ 10- ما مدى شراء العينة البحثية من الإعلانات العقارية وما هى أسباب عدم الشراء؟ 11- ما اتجاه العينة البحثية نحو الإعلان الإلكتروني للعقارات؟ 12- ما هى التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية الناتجة عن التعرض للإعلان الإلكتروني لدى عينة الدراسة؟ نوع ومنهج الدراسة : تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تهتم بوصف الظواهر والتعرف على عناصر، وتعتمد الدراسة الحالية على منهج الدراسات المسحية. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من 400 مفردة من الجمهور العام، باستخدام العينة المتاحة، وتم التطبيق إلكترونيًا، مع وضع ضوابط مثل التعرض لإعلانات التسويق العقاري من قبل، وألاّ يقل عمر المستخدم عن 15 عامًا. أدوات جمع البيانات: اعتمدت الدراسة الحالية على استمارة استبيان كأداة للحصول على المعلومات الرئيسية للدراسة من أفراد العينة. أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: - وجود صور ومعلومات واقعية عن العقار من أسباب ثقة الجمهور، ويرجع ذلك إلى أن رؤية المشترى للعقار بصورة أقرب من الواقع تجعله يثق في تلك الإعلانات بدرجة أكبر من أنه يرى مجرد نموذج افتراضي للعقارات قبل التنفيذ - وتشير النتائج إلى أهمية عرض المعلن للسعر لدى العملاء، وربما يرجع ذلك إلى أن السعر من أبرز المعلومات التي يبحث عنها العملاء هي السعر لمعرفة هل يتناسب هذا العقار مع إمكانياته المادية أم لا؟ وعدم وجود السعر في الإعلان الإلكتروني يثير بعض الشكوك لدى المشترين. - استخدام الصور والمؤثرات السمعية في الإعلانات العقارية يلفت انتباه كثير من أفراد الجمهور إليها، حيث احتلت الإعلانات الثرية المرتبة الأولى، وشكلت النسبة 50.3% وربما يرجع ذلك إلى أن استخدام مثل هذه الوسائط المتعددة يجعل لدى الفرد رغبة في التعرض للإعلان الإلكتروني والتركيز في المحتوى المقدم من خلاله، كما أنها أيضاً تساهم في سهولة تذكر المحتوى وسهولة استرجاعه مرة أخرى. - تفضيل الجمهور محل الدراسة (الإعلان الكوميدي) حيث جاءت في المرتبة الأولى بنسبة بلغت 39.5%، وربما يرجع ذلك إلى تمتعه بالعديد من المميزات، والتي تتمثل في جذب الانتباه والرغبة في التعرض إليه أكثر من مرة، كما أن الإعلان الكوميدي يساهم في تذكر المنتج بشكل سريع وعدم الشعور بالملل عند التعرض إليه أكثر من مرة مثل إعلان (كومباوند زيزينيا). - أن الإعلانات الإلكترونية العقارية تتيح عملية الحجز والشراء الفوري للعقارات بدلاً من انتظار العملاء وقتًا طويلاً في عمليات التسويق التقليدي العقاري، وربما يرجع ذلك بصورة كبيرة إلى عدم إتاحة معظم الإعلانات الإلكترونية الخاصة بمجال العقارات الفرصة للعملاء لإبداء رأيهم في الإعلانات المقدمة على شبكة الإنترنت للعقارات. - عدم اهتمام جزء من الجمهور عينة الدراسة بالإعلانات العقارية لكثير من الأسباب سواء كانت امتلاكهم عقار أو عدم رغبتهم في الوقت الذي يُعرض فيه الإعلان لشراء أي منتج عقاري أو عدم ثقة بعض من الجمهور في مثل هذه الإعلانات بشكل كامل، وربما يرجع ذلك إلى تفضيلهم للطرق التقليدية لشراء العقار أو انشغال بعض من أفراد عينة الجمهور محل الدراسة في أمر آخر. - تشير النتائج إلى قلة الثقة في الإعلانات الإلكترونية الخاصة بالتسويق العقاري، وربما يرجع ذلك إلى انتشار بعض عمليات الخداع أو النصب عبر الإنترنت بشكل عام. - نسبة كبيرة من الأفراد عينة الدراسة لم يسبق لها الشراء من خلال تلك المواقع الإلكترونية، ويمكن تفسير ذلك في ضوء الخوف من سرقة الحساب البنكي بسبب انتشار عمليات القرصنة الإلكترونية في الفترة الأخيرة.