Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات القراءة لدى الاطفال المصابون بمتلازمة ارلن مستخدمى الشفافيات الملونة وأثره على بعض المتغيرات النفسية لديهم /
المؤلف
محمد، دعاء صبحي حسني.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء صبحي حسين محمد
مشرف / عبدالعال حامد عجوة
مشرف / نوال الشرقاوي بخيت
مشرف / دعاء صبحي حسين محمد
الموضوع
علم النفس التربوى. الصحة النفسية. الاطفال - علم نفس. تعليم الاطفال. الذات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
14/9/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة لدى عينة من الأطفال المصابين بمتلازمة إرلن مستخدمي الشفافيات الملونة وأثره على بعض المتغيرات النفسية (الثقة بالنفس، والدافعية للإنجاز، ومفهوم الذات) لديهم وتكونت عينة البحث من (32) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ممن يعانون من متلازمة إرلن ومشاكل في القراءة كبطء القراءة وصعوبة الفهم القرائي، تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم استخدامهم شفافيات إرلن الملونة بانتظام وكان متوسط أعمارهم (11.65) عامًا، وانحراف معياري (0.482) وقد اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي ذا تصميم المجموعة الواحدة، وبثلاثة اختبارات قبلي وبعدي وتتبعي، وقد استخدمت الباحثة مقياس إرلن الإدراكي للقراءة لتشخيص متلازمة إرلن؛ كما استخدمت مقياسي مهارات القراءة (سرعة القراءة، والفهم القرائي)، كما استخدمت مقاييس (الدافع للإنجاز، والثقة بالنفس، ومفهوم الذات) لقياس المتغيرات النفسية قبل وبعد برنامج تنمية مهارات القراءة لمعرفة قدرة البرنامج على تنمية مهارات القراءة لدى عينة البحث، وكانت مدة البرنامج شهرين ونصف بمعدل ثلاثة جلسات في الأسبوع بواقع (30) جلسة كل جلسة مدتها ساعة، من شهر أكتوبر 2019 حتى ديسمبر 2019، وبعد فترة زمنية بلغت شهر من الانتهاء من القياس البعدي قامت الباحثة بتطبيق الأدوات على العينة لمعرفة احتفاظ التلاميذ عينة البحث بأثر البرنامج في تنمية مهارات القراءة لديهم؛ وبعد معالجة البيانات إحصائيًا باستخدام الإحصاء البارامتري تمت المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج الحزم الإحصائية ”SPSS، وقد كشفت نتائج البحث الحالي عن فاعلية البرنامج في تنمية مهارتي سرعة القراءة، والفهم القرائي؛ وتحسن كافة المغيرات النفسية (الثقة بالنفس، الدافعية للإنجاز، مفهوم الذات) لدى التلاميذ عينة البحث.