Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على القصص الدينى لتنمية قيم السلام عند طفل الروضة /
المؤلف
زعزع، رقية عاطف محمود.
هيئة الاعداد
باحث / رقية عاطف محمود زعزع
مشرف / أ.د/ عبد الناصر سلامة الشبراوي
مشرف / أ.د/ ياسر عطيةٍ عطيةٍ الصعدٍدي
مناقش / أ.د/ حسن سيد شحاته
مناقش / أ.د/ إيناس سعيد الشتيحي
الموضوع
رياض الاطفال. تعليم الاطفال. الاطفال - تربية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
319 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/10/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم طفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 343

from 343

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج القائم على القصص الديني لتنمية قيم السلام عند طفل الروضة، و تحديد المعوقات التي تحول دون ترسيخ قيم السلام عند طفل الروضة و العوامل المؤثرة في السلوك السلمي للطفل، وصولا إلى تقديم بعض التوصيات التي يمكن أن تسهم في تنمية قيم السلام لدى طفل الروضة و تفعيلها في مؤسسات رياض الأطفال ؛ و تنطلق أهمية تلك الدراسة من أهمية المرحلة العمرية التي تتناولها و هي مرحلة رياض الأطفال، و أهمية السلام في العصر الذي نعيشه سواء على مستوى الفرد أو المجتمع و ذلك لتربية جيل جديد يعرف معنى السلام و ينشره ؛ و تتحدد عينة الدراسة من (36) طفلاً (21) بنين، و(15) بنات ممن تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات بالمستوى الثاني لرياض الأطفال (KG2 ) بروضة مدرسة ( ناصر الإبتدائية المشتركة ) بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، التابعة لوزارة التربية و التعليم ؛ واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة ؛ وكانت أدوات الدراسة هي بطاقة ملاحظة لسلوكيات الطفل المرتبطة بقيم السلام، استمارة استطلاع رأي معلمات رياض الأطفال حول مدى توافر قيم السلام عند طفل الروضة، استبيان لتحديد قيم السلام المناسبة التي يحتاج إليها طفل الروضة، استبيان لتحكيم القصص الديني المستخدم في البرنامج، مقياس قيم السلام المصور لطفل الروضة، برنامج قائم على القصص الديني لتنمية قيم السلام عند طفل الروضة، استمارة تحليل المحتوى للقصص الديني في البرنامج المقترح لتنمية بعض قيم السلام عند طفل الروضة ؛ و توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس قيم السلام لصالح التطبيق البعدي، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة الأطفال من البنين و البنات في مقياس قيم السلام.