Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي على الانتباه المشترك في تنمية بعض السلوكيات غير اللفظية لدى أطفال الروضة ذوي العجز المتعلم /
المؤلف
محمد، رحاب مصطفى طلب.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب مصطفى طلب محمد
.
مشرف / أنور رياض عبد الرحيم
.
مشرف / رمضان علي حسن
.
مناقش / اسماء محمد عبد الحميد
.
مناقش / محمد حسين سعيد
.
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال. الأطفال - آداب السلوك.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
140 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
16/2/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 152

from 152

المستخلص

يشهد العصر الحالي تطورات هائلة وسريعة في الحياة العامة بفضل التقدم التكنولوجي الذي أحدث ثورة معلوماتية حتى أصبح العالم قرية صغيرة .ولهذه التطورات العديد من الجوانب الإيجابية والسلبية في حياة الفرد والمجتمع .و تلعب مرحلة رياض الأطفال دورا أساسيا في تلبية حاجات الأطفال المختلفة وتنميتهم تنمية شاملة متكاملة عقليا واجتماعيا وجسديا وخلقيا ولغويا بطرق تربوية مشوقة ، كما يلعب مجتمعه جانبا كبيرا في دوافعه وتحديد صور سلوكه وعلاقاته الحاضرة والمستقبلية بالإضافة إلى تكوين اهتماماته واتجاهاته. حيث تكرار خبرات الطفولة الفاشلة تؤدي إلى الشعور بالإحباط والقلق واليأس وقلة الحيلة بالإضافة إلى ضعف الثقة بالنفس وعدم القدرة على مواجهة الأحداث الضاغطة وهذا ما يطلق عليه العجز المتعلم. وتشكل العجز المتعلم المتعلمة اضطرابات نفسية وأكاديمية واجتماعية وسلوكية وانفعالية وبيئية أمام الطفل ولأنها تتبلور في حالة العجز كتوقع عدم ارتباط السلوك بالنتيجة وفشل السلوك في الحصول على النتائج المرغوبة مع الاعتقاد بعدم جدوى أي مجهود أو التغلب على المشكلات الحياتية البسيطة ومحاولة تعلم جديدة مما يؤدي الى الانسحاب التدريجي من أنشطة التعلم والتفاعل الاجتماعي ولذلك هدفت الباحثة الى تقديم برنامج تدريبي يساعد الطفل ذو العجز المتعلم على المشاركة في الحياة الاجتماعية بطرق تربوية صحيحة . ويشكل الاتصال البصري الأسس التي يقوم عليها التفاعلات الاجتماعية ومنها:
• التكيف الاجتماعي بين الطفل والبيئة بمواكبة التغيير والانتباه إليه.
• تعزز الكفاءة الذاتية للطفل للوعي بالصعوبات التي تواجهه داخل الموقف الاجتماعي وسبل أنجاز المهام التي يقوم بها.
• تحقيق التوافق الشخصي والاجتماعي والنفسي بين الطفل و البيئة الاجتماعية القائم على مبدأ المشاركة الاجتماعية والجماعية ووعيه متى وكيف يتخذ القرارات والاستعانة بالخبرات السابقة في الجديد والتي تعكس التوقعات والأهداف وتبادل الأدوار .
يمثل الانتباه الوسيط بين التفاعل والاستجابة للأحداث المختلفة حيث تسير مهارات الانتباه في تسلسل زمني مترابط ومنها:
• تحديد الهدف ما بحيث يرغب انتباه الطفل إليه سواء أشخاص أو أشياء بالنظر أو الجسد.
• متابعة انتباه استجابة الطفل للمثيرات في حلقة تبادلية باستخدام الحواس.
• مدة الانتباه الزمن المستغرق للانتباه للمثيرات المعروضة. وهذا ما أكدته دراسة Agbagbla.F. 2012)) أن مهارات التواصل غير اللفظي تساعد الأطفال على استيعاب المفاهيم الصعبة مما يساهم في تطوير القدرة المعرفية والكفاءة التعليمية للأطفال .
مشكلة البحث :
عندما يرفض الطفل أحيانا الذهاب للروضة نتيجة حدوث أحداث مزعجة أو يشعر بالعجز وعدم الاهتمام نتيجة فشله ، أو إنطواءه ، أو نقص اقباله على الأنشطة العادية والاجتماعية ، أو عجزه عن أداء السلوكيات غير اللفظية والمتمثلة فى قصوره عن التعبيرات الانفعالية أو نبرة الصوت أو التواصل البصرى ، وإنخفاض توكيده لذاته مما يحد على عدم انتباه وتركيزه ، وعجزه عن تكوين صداقات وتبادل الأدوار مما يؤدى إلى القلق والخوف وعدم إنجاز الأعمال فى الوقت المحدد لها. وقد أكدت بعض الدراسات مثل دراسة كل من: (ريم الجهني2013) ، و( لميس حمدي 2014) ، و(هدى محمد 2016 ) و(مضاوي عبد الرحمن 2016 )،) صبحى سعيد2020) ، (Tersi, M., & Matsouk.o. 2020 على ضرورة تنمية المهارات الاجتماعية التي تعبر عن مجموعة من الاستجابات السلوكية اللفظية وغير اللفظية وتتضمن المبادأة بالتفاعل الاجتماعي مع الآخرين ومشاركتهم فيما يقومون به من أنشطة وألعاب ومهام مختلفة والتعبير عن المشاعر والانفعالات والاتجاهات نحوهم والقدرة على حل المشكلات الاجتماعية المختلفة ومن ثم ضرورة تنمية قدرة ضبط الانفعالات لدى الطفل من خلال التدريب على التواصل البصري والتعبيرات الانفعالية والوجهية والانتباه إلى الشخص الأخر وفهم الرسالة اللفظية وغير اللفظية .كما أكدت دراسة ( سليمان ، جمال وهنا,2015 ) على أن مهارة الانتباه المشترك هي الاجتماعية التواصلية المبكرة بين الطفل والبالغ تلعب دورا محوريا في التطور اللغوي والاجتماعي باستخدام الإيماءات ومشاركة النظرات للأشياء والأحداث الممتعة. ويمكن صياغة المشكلة في السؤال الرئيسي التالي!
ما هو اثر التدريب على الانتباه المشترك في تنمية بعض السلوكيات غير اللفظية والمتمثلة في ( الانتباه والتركيز، التواصل البصري ، التقليد وفهم بعض الأوضاع الجسدية ،التعبيرات الانفعالية ) لدى الأطفال ذوي العجز المتعلم ؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية :
1-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في السلوكيات غير اللفظية في القياسين القبلي والبعدي؟
2-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في السلوكيات غير اللفظية في القياس البعدي؟
أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى إلى:
إعداد برنامج تدريبي لتنمية بعض السلوكيات غير اللفظية لدى أطفال الروضة ذوى العجز المتعلم
يساهم البرنامج فى تحسين أداء بعض السلوكيات غير اللفظية لدى أطفال الروضة ذوى العجز المتعلم
تدريب أطفال الروضة ذوى العجز المتعلم وتعليمهم تبادل مهارات التواصل غير اللفظى من خلال أنشطة ومواقف البرنامج
خلق جوا نفسيا ملائما للطفل وتفاعلات سوية تكفله التعبير عن مشاعره تجاه الآخرين
:أهمية البحث
:تتضح أ همية البحث الحالي فيما يلي
إلقاء الضوء على الدور الأساسى الذى يلعبه البرنامج فى تنمية بعض السلوكيات غير اللفظية لدى أطفال الروضة ذوى العجز المتعلم.
يساهم البحث الحالى بمزيد من النتائج والتوصيات التى توجه الباحثين لإجراء بحوث أخرى تهتم بالسلوكيات غير اللفظية للمعلمين وتأثيرها على أطفال الروضة.
تنمية بعض السلوكيات غير اللفظية لدى أطفال الروضة ذوى العجز المتعلم ، مما ينعكس بصورة إيجابية عليهم وعلى المجتمع..
من خلال النتائج التى يمكن التوصل إليها ، يمكن مساعدة المعلمين فى التعرف على الدور التى تقوم به مهارات الانتباه المشترك غير اللفظية فى تحسين أداء السلوكيات غير اللفظية.
توفير بيئة إجتماعية تزيد من فرص التفاعل الاجتماعى غير اللفظى المتبادل بين الأطفال.
توعية القائمين على وضع الساسيات التربوية والتعليمية بأهمية النواحى الانفعالية والوجدانية لمهارات التواصل غير اللفظى لعملية التعلم وتصميم البرامج التى تساعد على تحسين المهارات الاجتماعية غير اللفظية لدى أطفال الروضة.
المصطلحات الإجرائية للبحث :
من خلال ما تم عرضه في الإطار النظري لمفاهيم الدراسة (الفصل الثاني) أمكن للباحثة تعريف مصطلحات الدراسة إجرائيا علي النحو التالي :
مفهوم البرنامج التدريبي(Training program ) :
هو مجموعة من الأنشطة المختلفة في صورة جلسات تدريبية محددة الهدف ، والزمن ، المحتوي منظمة تستند إلى مجموعة مهارات وفنيات بهدف تنمية السلوكيات غير اللفظية لدي أطفال الروضة ذوي العجز المتعلم موضوع الدراسة و المتمثلة في التواصل البصري ، والانتباه والتركيز ، و التقليد ، و التعبيرات الانفعالية.
مفهوم الانتباه المشترك Joint attention)):
عمليه مشاركة الخبرات مع الآخرين من خلال الاتصال بالعين ، تحول النظرة ، الإشارة على شيء، المبادرة بطلب شيء، الاستجابة للآخر .
مفهوم العجز المتعلم(learned Helplessness):
المدركات السلبية التي يكتسبها التلميذ من خلال مواقف الفشل المتكررة لديه والتي تؤدى بدورها لخفض الدافع لدى التلميذ والاستسلام وفقدان السيطرة على التحكم فى الأحداث والمواقف ، مما يجعله يشعر بالدونية ولوم الذات .ويقاس إجرائياًبالدرجة التي يحصل عليها الطفل على مقياس العجز المتعلم لطفل الروضة .
مفهوم السلوكيات غير اللفظية (Non verbal Behaviors):
هي مجموعة من المهارات التي يستخدمها الطفل ذوى العجز المتعلم لتكوين تواصل فعال مع الآخرين , ووسيلة للتعبير عن الاحتياجات المختلفة وتتمثل في التواصل البصري , والانتباه والتركيز, والتعبيرات الانفعالية , التقليد , الإشارة , الإيماءات والأوضاع الجسدية ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية . والتى تضم ما يلي :
التعبيرات الانفعالية :-
قدرة الطفل على التعبيرات عن حالته الوجدانية والانفعالية ( فرح , حزن ,غضب )من خلال استخدام حركات الوجه ,وكذلك فهم الحالة العاطفية والانفعالية الآخرين ,وذلك بإبداء استجابة تدل على فهمه لحركات وجوههم ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية.
التواصل البصري (Eye Connection):
قدرة الطفل على الاستمرار في النظر إلى الأشخاص والأشياء لفترة زمنية محددة ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية.
الاشارة والايماءات ( signal):
قدرة الطفل على توجيه سبابة اليد نحو الأشياء التي يرغب فيها أو نحو الأشخاص الذين يميل اليهم ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية.
الانتباه والتركيز (Attention):
قدرة الطفل توجيه حواسه ومتابعه المهام والمهارات التي يدرب عليها ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية.
التقليد (Imitation):
قدرة الطفل على تنفيذ الحركات التي يقوم بها القائم بالتدريب سواء في طريقة تنفيذ المهام والأنشطة أو حركات الوجه والجسد ويقاس إجرائياً بالدرجة التي يحصل عليها الطفل علي قائمة تقدير السلوكيات غير اللفظية.
حدود البحث :
1-المنهج:استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لملائمته طبيعة الدراسة.
2-حدود بشرية:اشتملت عينة البحث التجريبية على (19) طفل بالمستويين الأول والثاني بروضة بمرحلة رياض الأطفال من عمر (4 إلى6 سنوات)
4-الأساليب الإحصائية:
تم استخدام الأساليب الإحصائية اللا بارامترية المناسبة لاختبار صحة فروض الدراسة والتي تمثلت في
1) اختبار” مان – ويتني” لدلالة الفروق بين الرتب المستقلة.
2) اختبار ”ويلكوكسون ” لدلالة الفروق بين الرتب المرتبطة
وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V.12).
ثانياً: محددات زمانية ومكانية:
1)الحدود الزمانية: مدة تطبيق برنامج الدراسة خلال 5 أسابيع، بواقع (5) جلسات أسبوعياً، تتراوح مدة الجلسة من (30-45) دقيقة حسب محتوى كل جلسة، وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2019/2020م.
2) الحدود المكانية:تم اختيار عينة الدراسة من أطفال مرحلة رياض الأطفال من عمر (4 إلى6 سنوات) من روضة الفاروق عمر بإدارة المنيا التعليمية و تم تطبيق البرنامج التدريبي في مدرسة المنيا الرسمية للغات بجمهورية مصر العربية.
فروض البحث:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس السلوكيات غير اللفظية لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي في مقياس السلوكيات غير اللفظية لصالح القياس البعدي.
نتائج البحث :
أظهرت نتائج الدارسة التي توصلت إليها الباحثة من خلال التحليل الإحصائي، فعالية البرنامج التدريبي على الانتباه المشترك في تنمية بعض السلوكيات غير اللفظية لدي أطفال الروضة ذوي العجز المتعلم ، وذلك من خلال:
- تواجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي في السلوكيات غير اللفظية بأبعادها المختلفة لجانب متوسط رتب القياس البعدي.
- تواجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في السلوكيات غير اللفظية بأبعادها المختلفة لجانب المجموعة التجريبية.
وقد تم مناقشة وتفسير نتائج الدارسة الحالية في ضوء الإطار النظري والدارسات السابقة مع تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.