الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى رصد التصورات البديلة لبعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة, والتعرف على فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية المتشابهات في تعديلها, وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (46) طفل وطفلة من أطفال المستوى الثاني رياض أطفال بروضة الرسمية لغات بمدينة المنيا للعام الدراسي 2020/2021م الفصل الدراسي الأول, تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد التأكد من تكافؤ المجموعتين. وتم إعداد قائمة ببعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية المناسبة لطفل الروضة, وتطبيق اختبار مواقف مصور غير مقنن لرصد التصورات البديلة, وإعداد قائمة بالتصورات البديلة لبعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية, واختبار التصورات البديلة المصور لبعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية, وبرنامج باستخدام استراتيجية المتشابهات لتعديل التصورات البديلة لبعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة, ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج. وأظهرت النتائج وجود عدد من التصورات البديلة ببعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى أطفال الروضة المستوى الثاني, ووجود فاعلية كبيرة للبرنامج باستخدام استراتيجية المتشابهات في تعديل التصورات البديلة لبعض مفاهيم الجغرافيا الطبيعية لدى طفل الروضة, وتم في ضوئها وضع بعض التوصيات والمقترحات. |