الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي تنمية مهارة التخاطب والتعرف على أثر طريقة الاتصال الكلي على تنمية مهارات التخاطب لدى المعاقين سمعياً بالمرحلة الابتدائية وحددت الباحثة مشكلة الدراسة في تأخر الطفل المعاق سمعياً عن أقرانه المسمعين في المهارات اللغوية خاصة المنطوقة، و لتنمية هذه المهارات يتطلب ذلك الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما أثر الاتصال الكلي على مهارات التخاطب عند الأطفال المعاقين سمعياً بالصف السادس الابتدائي؟ وينبثق من هذا التساؤل الرئيس التساؤلات الفرعية التالية: -ما مهارات التخاطب اللازمة للمعاقين سمعياً في المرحلة الابتدائية ؟ -ما مكونات البرنامج المقترح القائم على الاتصال الكلي ؟ -ما أثر البرنامج المقترح القائم على مدخل الاتصال الكلي في تنمية مهارات التخاطب عند المعاقين سمعياً في المرحلة الابتدائية؟ وأسفرت نتائج الدراسة الحالية عما يلي : 1-وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين رتب القياس القبلي و القياس البعدي لاختبار مهارة التحدث للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (01,0) بين رتب القياس القبلي و القياس البعدي لاختبار مهارة الفهم الإستماعي للمجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي. |