Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعليم المدمجين (HELP) فاعلية برنامج هيلب /
المؤلف
محمد، وسام منير احمد.
هيئة الاعداد
باحث / وسام منير
مشرف / سهير كامل
مشرف / هبه اسماعيل
مناقش / احمد خيرى
الموضوع
الأطفال المعاقين عقليا. العمليات المعرفية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
242 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس الاجتماعي
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 280

from 280

المستخلص

يهدف البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج هيل المعدل لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين، و تم استخدام المنهج شبه التجريبى، كما تكونت عينة البحث من (10) أطفال من المعاقين عقليا، تراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات عمر زمنى، و قد اشتملت أدوات البحث على مصفوفات رافن للذكاء (ترجمة: عماد أحمد حسن، 2016)، مقياس هيلب المتقدم لقياس العمليات المعرفية، و البرنامج القائم على برنامج هيلب (إعداد الباحثة)، و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية العمليات المعرفية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعليم المدمجين و استمرار فاعلية البرنامج فى القياس التتبعي.