Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التسويق الاجتماعي لبرنامج إرشادي لمواجهة الضغوط الأسرية لدى المرأة العاملة فى محافظة الإسماعيلية /
المؤلف
مصيلحى، علياء حسام الدين حسن.
هيئة الاعداد
باحث / علياء حسام الدين حسن مصيلحى
مشرف / نبيلة الوردانى عبد الحافظ
مشرف / عمرو محمد مصطفى
مشرف / هبة محمد نصر جودة
مناقش / جيلان صلاح الدين القباني
مناقش / عادل السعيد البنا
الموضوع
الاقتصاد المنزلى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
16/7/2018
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية النوعية ببورسعيد - الإقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

يشهد المجتمع المصري كثير من التغيرات الاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية أدت إلى ارتفاع مستوى التوقعات والطموحات للمستويات المعيشية ، وهذا أدى بدوره إلى تغير النظرة للأسرة من كونها وحدة مستهلكة إلى وحدة فعالة ومنتجة لها دور رئيسي في خدمة وتنمية المجتمع بما تملكه من موارد ، ومن هنا يبرز الدور الفعال للإدارة كقوة محركة للعمل العقلي ، حيث أن نجاح الفرد الذي يبحث عن أفضل مستوى للعيش في مجتمعه يتوقف إلى حد كبير على درجة تفهمه واستيعابه للوسائل التي يتسنى موجبها تنمية مداركه في اكتساب المهارات الإدارية. وفاء شلبي وآخرون ، ۲۰۰۸). وتتسم الحياة العصرية بتعرض الفرد لكثير من الفشل والإحباط في تحقيق رغباته وإشباع حاجاته ، ونتيجة لذلك فهو ينفعل ويتألم ، بالإضافة إلى ما في المدنية والتحضر من الالتزامات وكد وتحايل ونصب وآلام وأمراض . مع صعوبات في الحصول على ضروريات وما يتطلبه ذلك من عناء واجتهاد عقلي وجسمي ونفسى كما أدت تلك المدنية التي زعزعة أركان الأسرة وتحظيم أواصر العلاقات ، هذا بجانب تعرض أماكن كثيرة من العالم للكوارث الطبيعية وتذبذب الأسعار والحروب في شتى أركان الكرة الأرضية، والأزمات التي تجتاح العالم ونقص الغذاء والمعاناة والانفجارات الذرية كل ذلك أدى إلى وقوع الأنسان
تحت وطأة الضغوط التي تتنوع من مكان لأخر ومن شخص لأخر . (آمال عبد الرحمن ،٢٠٠٦). وبالتالي نجد أن الضغوط المتعددة التي تواجهها المرأة العاملة تحتاج إلى استراتيجيات وحلول مبتكرة تعمل على تحسين جودة الحياة ومواجهة الضغوط الأسرية ، فأصبح من الأهمية اللجوء إلى برامج أسرية مجتمعية إرشادية تتضمن قياسات حديثة كالتسويق الاجتماعي والذي يستخدم في نشر الأفكار والمفاهيم والسلوكيات الاجتماعية الصحيحة بما يتضمنه من أنشطة مختلفة يتم تنفيذها بواسطة أفراد أو مؤسسات أو وسيط أخر. لذا يعد تواؤم المرأة العاملة مع الموارد والخدمات المتاحة في بيئتها والمتوفرة لأسرتها هي المحك الفعلي لكفاءتها في الإدارة المنزلية والطريق إلى نجاح استمرارية الحياة الاسرية بوصفها المسئول عن مواجهة الضغوط الأسرية
يهدف البحث الحالي إلى دراسة التسويق الاجتماعي لبرنامج إرشادي لمواجهة الضغوط الأسرية للمرأة
العاملة وذلك من خلال :
1- التعرف على الخصائص الديموجرافية للمبحوثات ) مدة الحياة الزوجية ، عدد الأبناء ، مهنة الزوجين، المستوى التعليمي للزوجين ، الدخل الشهري للأسرة ).
۲- تحديد الأهمية النسبية لأنواع الضغوط الأسرية.
إيجاد الفروق بين الضغوط الأسرية بمحاورها ( الزواجية - الوالدية - الاقتصادية - الصحية - النفسية - المهنية تبعا للخصائص الديموجرافية لأسر المبحوثات.
٤ - الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغوط الأسرية والخصائص الديموجرافية للمبحوثات. ه- التعرف على آراء المبحوثات نحو التسويق الاجتماعي للضغوط الأسرية.
٦- الكشف عن طبيعة العلاقة بين الضغوط الأسرية والتسويق الاجتماعي.
الكشف عن طبيعة العلاقة بين التسويق الاجتماعي للضغوط الأسرية والخصائص الديموجرافية
للمبحوثات.
- إيجاد الفروق بين الضغوط الأسرية بمحاورها ( الزواجية - الوالدية - الاقتصادية - | الصحية -
النفسية - المهنية ) والتسويق الاجتماعي لهذه الضغوط.
٩- إعداد برنامج إرشادي مقترح يهدف إلى مواجهة الضغوط الأسرية وكيفية تسويقه اجتماعيا.
فروض البحث :
1 - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الأسرية بمحاورها لدى المرأة العاملة تبعا لاختلاف الخصائص الديموجرافية ( مدة الحياة الزوجية - المستوى التعليمي للزوجين - القطاع المهني للزوجين - عدد الأبناء - الدخل الشهري العمر للزوجين ) للمبحوثات.
۲ - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأسرية بمحاورها والخصائص الديموجرافية للمبحوثات.
- توجد علاقة ارتباطية بين التسويق الاجتماعي للضغوط الأسرية والخصائص الديموجرافية للمبحوثات. - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأسرية بمحاورها والتسويق الاجتماعي لهذه
الضغوط.
وأسفرت أهم النتائج عن :
. الضغوط الاقتصادية أكثر أنواع الضغوط الأسرية التي تتعرض لها المرأة العاملة بنسبة ٢٣,٢%. . وسائل الإعلام المرئي المسموع قد احتل المركز الأول من بين أساليب وسائل التسويق الاجتماعي بنسبة ٢٦,٤% .
. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأسرية بمحاورها ( الضغوط الزواجية - الضغوط الوالدية - الضغوط الاقتصادية - الضغوط الصحية - الضغوط النفسية - الضغوط المهنية تبعا للخصائص الديموجرافية للمبحوثات فقد تبين :
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثات في جميع أنواع الضغوط الأسرية اللاتي يتعرضن لها لصالح مدة الحياة الزوجية في الفئة (۲۰ سنة فأكثر ) عند مستوى دلالة (۰۰۱) ، فيما عدا الضغوط الاقتصادية والتي انحصرت مدة الحياة الزوجية في الفئة ( من ١٥ إلى أقل من ٢٠ سنة ) عند مستوى
دلالة (۰,۰۱). - وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المبحوثات في الضغوط الأسرية اللاتي يتعرضن لها ( الضغوط الزواجية ، والضغوط الوالدية ، والضغوط الاقتصادية ، والضغوط الصحية ، والضغوط المهنية ) لصالح الأسر التي لديها ( أكثر من أربع أبناء ( عند مستوى دلالة (۰٫۰۱). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثات في الضغوط النفسية تبعا لعدد الأبناء لصالح الأسر التي (بدون أبناء) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الزواجية والضغوط النفسية والمهنية تبعا للقطاع المهني للزوج لصالح أسر الأزواج ذات المهن بالقطاع الخاص عند مستوى دلالة (۰٫۰۱). - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الوالدية تبعا للقطاع المهني للزوج لصالح أسر الأزواج ذات المهن ( أعمال حرة ( عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الاقتصادية للمبحوثات تبعا للقطاع المهني للزوج لصالح الأسر لأزواج ذات المهن ( بالقطاع العام ( عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الصحية للمبحوثات تبعا للقطاع المهني للزوج لصالح الأسر لأزواج ذات المهن ( المعاش ( عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الزواجية والضغوط الصحية والضغوط النفسية للمبحوثات تبعا للقطاع المهني للزوجة لصالح الزوجات العاملات ( بقطاع العدل ) عند مستوى دلالة
-
(+1)
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الوالدية والضغوط الاقتصادية للمبحوثات تبعا للقطا. المهني للزوجة لصالح الزوجات العاملات ( بقطاع الهيئة ) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية للمبحوثات تبعا للقطاع المهني للزوجة لصالح الزوجات العاملات بقطاع التعليم ) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في جميع أنواع الضغوط الأسرية ( الضغوط الزواجية - الوالدية - الاقتصادية - الصحية - النفسية - المهنية ) تبعا للمستوى التعليمي للزوج لصالح أسر الأزواج ذات المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (۰,۰۱) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في (الضغوط الزواجية والضغوط الوالدية والضغوط الصحية والضغوط النفسية ) للمبحوثات تبعا للمستوى التعليمي للزوجة لصالح الزوجات العاملات ذات المستوى التعليمي العالي عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) .
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الاقتصادية للمبحوثات تبعا للمستوى التعليمي للزوجة لصالح الزوجات العاملات ذات المستوى التعليمي المتوسط عند مستوى دلالة (۰,۰۱) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية للمبحوثات تبعا للمستوى التعليمي للزوجة لصالح الزوجات العاملات ذات المستوى التعليمي الجامعي عند مستوى دلالة (۰٫۰۱). وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الزواجية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المنخفض عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) .
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الوالدية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المرتفع عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) .
- وجود فروق ذات دلالة احصائية في الضغوط الاقتصادية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المنخفض عند مستوى دلالة (۰٫۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط الصحية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المرتفع عند مستوى دلالة (۰,۰۱).
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط النفسية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المنخفض عند مستوى دلالة (۰٫۰۱)
وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الضغوط المهنية للمبحوثات تبعا لمستوى دخل الأسرة لصالح الأسر ذات مستوى الدخل المرتفع عند مستوى دلالة (۰٫۰۱)
. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأسرية والخصائص الديموجرافية للمبحوثات فقد تبين : - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين مدة الحياة الزوجية والضغوط الأسرية بمحاورها ( الزواجية - الوالدية - الصحية - المهنية ) عند مستوى دلالة ( ۰٫۰۱) ، في حين كانت
هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحوري الضغوط الاقتصادية والنفسية. كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين عدد الأبناء والضغوط الأسرية بمحاورها ( الزواجية - الاقتصادية - الصحية - النفسية ) عند مستوى دلالة (...) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحوري الضغوط الوالدية والمهنية.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين القطاع المهني للزوج والضغوط الأسرية بمحاورها ( الاقتصادية - النفسية ( عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (۰,۰۵) لمحاور الضغوط الزواجية - الوالدية - الصحية – المهنية ) .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين القطاع المهني للزوجة والضغوط الأسرية بمحاورها ( الزواجية - الاقتصادية - الصحية النفسية المهنية ) عند مستوى دلالة
-
(٠٠١) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحور الضغوط الوالدية
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين المستوى التعليمي للزوج والزوجة والضغوط الأسرية بمحاورها ككل ( الزواجية - الاقتصادية - الوالدية - الصحية – النفسية – المهنية ) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱)
.
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين الدخل الشهري للأسرة والضغوط الأسرية بمحاورها ( الاقتصادية - المهنية ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحاور الضغوط ) الزواجية - الوالدية - الصحية - النفسية ).
. توجد علاقة ارتباطية بين التسويق الاجتماعي للضغوط الأسرية والخصائص الديموجرافية للمبحوثات . وقد تبين :
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين مدة الحياة الزوجية والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل الاعلام المرئي - وسائل التواصل الاجتماعي – مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة
، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحوري التسويق الاجتماعي ( الندوات
والدورات - الاستبيانات واستطلاع الرأي ).
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين عدد الأبناء والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل الاعلام المرئي - مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحاور التسويق الاجتماعي ( وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية – الاستبيانات واستطلاع الرأي ) .
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين القطاع المهني للزوج والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية - مؤسسات المجتمع المدني – الهيئات الخاصة بالمرأة الاستبيانات واستطلاع الرأي ) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحور التسويق الاجتماعي ( وسائل الاعلام المرئي ).
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين القطاع المهني للزوجة والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل الاعلام المرئي وسائل التواصل الاجتماعي – مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية - مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (۰,۰۵) لمحوري التسويق الاجتماعي ( الندوات والدورات الاستبيانات واستطلاع الرأي ) .
- كما توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين المستوى التعليمي للزوج والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية – مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰٫۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحوري التسويق الاجتماعي ) وسائل الاعلام المرئي- الاستبيانات واستطلاع الرأي ).
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين المستوى التعليمي للزوجة والتسويق الاجتماعي بمحاوره ( وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات - الاستبيانات واستطلاع الرأي ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحاور التسويق
الاجتماعي ( وسائل الاعلام المرئي - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية - مؤسسات المجتمع
- الهيئات الخاصة بالمرأة ) .
المدني - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين الدخل الشهري للأسرة والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل الاعلام المرئي - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (۰,۰۵) لمحاور التسويق الاجتماعي ) وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات الاستبيانات واستطلاع الرأي ).
. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الضغوط الأسرية بمحاورها والتسويق الاجتماعي لهذه الضغوط . وقد تبين :
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين الضغوط الزواجية والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل الاعلام المرئي - وسائل التواصل الاجتماعي - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية - مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰.۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحوري التسويق الاجتماعي ( الندوات والدورات الاستبيانات واستطلاع الرأي ).
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين الضغوط الوالدية والتسويق الاجتماعي بمحاوره ( وسائل الاعلام المرئي - مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحاور التسويق الاجتماعي ) وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية الاستبيانات واستطلاع الرأي )
- وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية للمبحوثات بين الضغوط الاقتصادية والتسويق الاجتماعي بمحاوره ) وسائل التواصل الاجتماعي - الندوات والدورات - مكاتب التوجيه والاستشارات الأسرية مؤسسات المجتمع المدني - الهيئات الخاصة بالمرأة الاستبيانات واستطلاع الرأي ) عند مستوى دلالة (۰,۰۱) ، في حين كانت هذه العلاقة دالة عند (٠,٠٥) لمحور التسويق الاجتماعي ( وسائل الاعلام المرئي ).
ومن توصيات البحث
وفقا لنتائج الدراسة التي تم التوصل إليها توصى الباحثة ببعض التوصيات والمقترحات التالية :
أولا : توصيات خاصة بالمؤسسات التعليمية
- تفعيل دور المؤسسات التعليمية المدارس والجامعات في إكساب الطلاب المفاهيم المتعلقة بالضغوط الحياتية وأساليب مواجهتها من خلال عقد ندوات ومحاضرات تجمع بين المتخصصين في الشئون الأسرية والطلاب والمعلمين وأولياء الأمور.
- اعتماد برامج إرشادية ودورات تثقيفية لتأهيل ربات الأسر العاملات في أماكن العمل ، لتنمية الأساليب الإيجابية لديهن في مواجهة الضغوط الحياتية المختلفة.
- تخصيص جزء من وقت العمل لتوجيه العاملات في المؤسسات وتوعيتهم بأهمية إتباع الأساليب الإيجابية في مواجهة وإدارة الضغوط المختلفة وذلك من قبل مرشدين ومتخصصين ذوي خبرة ودراية
في هذا المجال.
- ضرورة وجود أخصائي نفساني بالمؤسسات التعليمية لتوجيه المرأة العاملة وتقديم المساعدة لهن ، وكذلك التصدي لسلوك العدوانية لدى الطلاب.
- وضع برامج خاصة ضمن مناهج الدراسة التعليمية المختلفة عن أساليب مواجهة المشكلات والضغوط الحياتية وكيفية التصدي لها ، لرفع كفاءة المرأة العاملة بما يتناسب مع التطور التكنولوجي المعاصر. ثانيا : توصيات خاصة بمؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية
- تفعيل دور مكاتب التوجيه والإرشاد الأسرى والزواجي الذي يهدف إلى خدمة الأزواج والمقبلين على الزواج على كيفية إدارة ومواجهة الضغوط الحياتية بكفاءة ، وتنمية مهارات المواجهة الإيجابية والقدرة على حل المشكلات.
- تدريب القوى العاملة الإدارية والتعليمية للمساهمة في الرفع من الكفاءة العلمية وزيادة مهارات العمل المختلفة للتقليل من الأخطاء وبالتالي خفض التوتر وارتفاع الإنتاجية في المنزل والعمل.
- ضرورة تبنى جميع المؤسسات والهيئات الخاصة لتعميم ونشر مفهوم التسويق الاجتماعي نحو كافة الظواهر الاجتماعية الحياتية.
-
ضرورة إعادة النظر او صياغة لوائح وقوانين تخدم المرأة العاملة ( كتخفيف ساعات العمل اليومي . توفير الرعاية الصحية من قبل المؤسسات التي تنتمي إليها - توفير حضانات مؤهلة للأطفال قريبة من مكان العمل ).