الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن وجود طفل مصاب بالتوحُّد داخل الأسرة يُعَرِّضُ والديه إلى العديد من الضغوط؛ فإن الأم التي لا تتمتع بقدر من الكفاءة الاجتماعية تصبح غير قادرة على التعبير عن مشاعرها وأفكارهًا، وكذلك لا تستطيع مواجهة الضغط الناجم عن الحياة مع طفل من ذوي اضطراب التوحُّد، من ثم، فلا بد أن تتحلى الأم بقدر مناسب من الكفاءة الاجتماعية؛ حتى تصبح قادرةً على مواجهة الضغوط بطريقةٍ فعَّالة، وبالتالى فإن الدراسة الحالية تهتم بالتعرف إلى بعض أساليب مواجهة الضغوط التي تسهم في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. مشكلة الدراسة: يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي: هل يمكن التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية من خلال أساليب مواجهة الضغوط لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة؟ 1- هل توجد علاقة بين أسلوب حل المشكلة والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة؟ 2- هل توجد علاقة بين أسلوب التجنب والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة؟ 3- هل توجد علاقة بين أسلوب الدعم الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة؟ 4- هل توجد علاقة بين أسلوب إعادة التقييم الإيجابي والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة؟ 5- هل توجد علاقة بين أسلوب تأنيب الضمير والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة ؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى: 1- التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية من خلال أساليب مواجهة الضغوط لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 2- التعرف على أساليب مواجهة الضغوط وعلاقتها بالكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. فروض الدراسة: 1. توجد علاقة بين أسلوب حل المشكلة والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 2. توجد علاقة بين أسلوب التجنب والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 3. توجد علاقة بين أسلوب الدعم الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 4. توجد علاقة بين أسلوب إعادة التقييم الإيجابي والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 5. توجد علاقة بين أسلوب تأنيب الضمير والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 6. توجد علاقة بين أساليب مواجهة الضغوط والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة 7. يمكن التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة من خلال أساليب مواجهة الضغوط لديهن. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من (90) أُمًّا من أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. ممن تراوحت أعمارهن بين (24-38) والمتوسط الحسابى (33,6) وانحراف معيارى (2,6). أدوات الدراسة: تتحدد الدراسة بالأدوات والمقاييس المستخدمة وهي كالتالي: 1 – مقياس أساليب مواجهة الضغوط إعداد: غادة صابر أبو العطا وتقنين الباحثة. 2 - مقياس الكفاءة الاجتماعية، إعداد: الباحثة. نتائج الدراسة: يمكن تلخيص نتائج الدراسة الحالية فيما يلي: 1. وجود علاقة طردية بين أسلوب حل المشكلة والكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 2. وجود علاقة عكسية بين أسلوب التجنب والكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 3. وجود علاقة طردية بين أسلوب الدعم الاجتماعي والكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 4. وجود علاقة طردية بين أسلوب إعادة التقييم الإيجابي والكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 5. لم يتضح وجود ارتباط بين أسلوب تأنيب الضمير والكفاءة الاجتماعية لأمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 6. وجود علاقة طردية بين أساليب مواجهة الضغوط والكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة. 7. يمكن التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية لدى أمهات أطفال التوحُّد من مرحلة الطفولة المبكرة من خلال أساليب مواجهة الضغوط (أسلوب حل المشكلة، أسلوب الدعم الاجتماعي، أسلوب التقييم الإيجابي، أسلوب التجنب)، أمًّا أسلوب تأنيب الضمير لم يسهم في التنبؤ بالكفاءة الاجتماعية. |