Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على التدخل السلوكى المكثف(IBI) فى تنمية الأنتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
حسن، خالد محمد بركات علي.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد بركات علي حسن
مشرف / جمال عطية خليل فايد
مشرف / الشيماء فتحي عبدالحليم
مناقش / أحمد محمد درويش
مناقش / أسامة فاروق مصطفى
الموضوع
علم النفس التربوي. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
3/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 323

from 323

المستخلص

هدفــت الدراســـة إلى التعرف على فعالية برنامج قائم على التدخل السلوكي المكثف (IBI) في تنمية الانتباه المشترك لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، واعتمد المنهج شبه التجريبي في الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال ذكور ذوي اضطراب طيف التوحد، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (3: 6) سنوات، وتراوحت نسبة ذكائهم بين (85: 90)، وبدرجة شدة تحت المتوسط لاضطراب طيف التوحد، وقسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (5) أطفال والأخرى ضابطة (5) أطفال، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تقدير الانتباه المشترك لذوي اضطراب طيف التوحد بمرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحث)، والبرنامج القائم على التدخل السلوكي المكثف (إعداد الباحث)، كما تمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة باختبار مان ويتني (Mann-Whitney U)، واختبار الإشارة المرتب (Wilcoxon signed-rank)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطات رتب درجات الأطفال بالمجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس الانتباه المشترك باستثناء بعدى الاستجابة للانتباه المشترك، والتقليد، فهما دالان عند مستوى دلالة (0.05)، وقد كانت الفروق للأبعاد الدالة إحصائيا لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين رتب درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج وأظهرت أيضا نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي، وأشارت النتائج أيضا لوجود تأثير دال للبرنامج القائم على التدخل السلوكي المكثف في تحسين الانتباه المشترك لدى أطفال المجموعة التجريبية ذوي اضطراب طيف التوحد.