Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الإلكتروني في تنمية التحصيل والابداع لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية /
المؤلف
مرقص، تامر فاروق وهبة.
هيئة الاعداد
باحث / تامر فاروق وهبة مرقص
مشرف / صلاح الدين علي سالم
مشرف / محمد عبد العاطي عبد الشافي
مشرف / هاني أبو الفتوح جاد
مناقش / سناء عبد الجليل رمضان
الموضوع
الإبداع - تنمية. التحصيل - تنمية. الكتاب الإلكتروني.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
291 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

تشهد الألفية الثالثة تقدمًا سريعًا وتطورًا معرفيًا لا حدود له حيث أصبح هذا التقدم هو السمة المميزة لهذه الألفية، فالمعرفة تتضاعف بمعدل هائل، مما أدى إلى تراكمها وتضخمها بشكل أحدث تأثيرات كبيرة في مختلف الأنشطة الحياتية وأهمها العملية التعليمية، فأصبح من الضروري إحداث ثورة في التعليم وطرائقه وأساليب تدريسه مما يخلق جيل يستطيع التعامل مع ما يدور في العالم من ثورة تكنولوجية في مجال التعليم، وتتوافر لديهم القدرة على التنبؤ والإبداع لا الحفظ والتلقين، وفي نفس الوقت يتم الحفاظ على الهوية الوطنية في مواجهة تحديات العولمة.
ويعد ”الكتاب الإلكتروني” من المستحدثات التي ظهرت حديثا وهو مصطلح جديد في عالم التقنية الحديثة يعنى به تلك الملفات النصية التي تشبه في ترتيبها الكتب المطبوعة، وقد انتشرت الكتب الالكترونية بعد التقدم الكبير الذي حصل في مجال الطباعة وتخرين المعلومات إلكترونيا بواسطة الحواسيب. وبعد ظهور الانترنت أصبح شراء الكتب الالكترونية أمرا ملحوظا في مواقع التجارة على الشبكة العالمية
ولقد أصبح تصميم الكتاب الالكتروني أمرأ مهمًا في عملية الإبداع والابتكار فيما يخص تجهيز صفحاته في مرحلة ما قبل الطبع في القالب الجديد الذي يحوي التصميم، وما يوفره من إمكانات هائلة لتطبيق الاتجاهات الحديثة المبتكرة لتنمية التعبير الفني باستخدام الصوت والصورة وكافة عناصر الوسائط المتعددة، وبفضل استخدام التقنيات الحديثة وأنظمة النشر الإلكتروني يستطيع المصمم تحويل ابداعاته إلى حقيقة، مما يمكنه أيضًا من تنمية التحصيل الدراسي
والبحث الحالي يعالج موضوع تصميم كتاب الكتروني بدلا من الكتاب الورقي التقليدي, ولكنها تختلف معها في أنها تختص بمقرر تاريخ وتذوق الفن للصف الأول الثانوي العام بجمهورية مصر العربية
•مشكلة البحث: -
بالنظر إلى الوضع الحالي، يلاحظ أن كتاب التربية الفنية (تاريخ وتذوق الفن) يحتوي على الكثير من المشكلات التي تتطلب حاجة ماسة للتطوير والتعديل خاصة بالجانب التصميمي والصفحات الداخلية والصور التوضيحية بداخله، فضلًا عن عدم توفره للطلاب بالمدارس، ووصل الأمر إلى عدم توفره للمعلمين أيضًا، والمتوفر الآن هو أخر طباعة لسنة 2006 وذلك يرجع إلى ميزانية الدولة التي لا تسمح بطباعة كتاب التربية الفنية، نظرًا لكثرة التصميمات الملونة بداخله، والتي تتطلب ميزانية كبيرة لا تستطيع الدولة في الوقت الحالي أن تتحملها.
وتوجد حاجة لتطوير المعالجات التكنولوجية المستخدمة في تدريس المادة لرفع كفاءتها ودراسة أسباب القصور والمعوقات التي تحول دون تحقيق أهداف المادة.
مما سبق تتحدد مشكلة البحث في أنه لم يعد هناك كتاب مطبوع يسلم للطلبة ويتم الاعتماد على المعلم فقط, وأن الكتب المطبوعة والموجودة في مكتبة المدرسة طباعتها رديئة ولا تثير دوافع التعلم عند الطلاب, وأيضا عدم عرض المنهج بصورة شيقة ومثيرة وأنه يجب وضع المزيد من النماذج التي تؤثر بصورة إيجابيه على الاعمال الفنية للمتعلم، مما يؤثر ذلك على ابداعهم في المجال.
وتتحدد مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي :
ما فاعلية وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الإلكتروني في تنمية التحصيل والابداع في التربية الفنية لدى طلبة الصف الأول الثانوي ؟
وتتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية الآتية:
8-ما المحتوى العلمي الذي يمكن تقديمه لطلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية؟
9-ما المعايير التي ينبغي توافرها في الكتاب الالكتروني؟
10-ما المهارات التي ينبغي توافرها لدى طلاب الصف الأول الثانوي حول ممارسات الإبداع في مقرر التربية الفنية (تاريخ وتذوق الفن)؟
11-ما التصميم التعليمي الملائم لإنتاج وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني لطلبة الصف الأول الثانوي لمقرر التربية الفنية (تاريخ وتذوق الفن) ؟
12- ما أثر استخدام وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني في تنمية التحصيل لدى طلبة الصف الأول الثانوي بمقرر التربية الفنية (تاريخ وتذوق الفن) ؟
13-ما أثر استخدام وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني في تنمية الإبداع لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية ؟
14-ما فاعلية استخدام وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني مقارنة بالطريقة التقليدية في تنمية التحصيل المعرفي بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع وتقييم المنتج لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية؟ ”.
•أهداف البحث
يهدف البحث الحالي إلى:
-إعداد وتصميم وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني في التربية الفنية لطلبة الصف الأول الثانوي العام.
-إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في الكتاب الالكتروني لمقرر تاريخ تذوق الفن.
-تحديد التصميم التعليمي الملائم لإنتاج وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني لطلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية.
- التعرف أثر استخدام وحدة تعليمية قائمة على الكتاب الالكتروني في تنمية التحصيل والابداع لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية.
•أهمية البحث
قد يسهم هذا البحث في:
5-الاستفادة من إمكانات الكتاب الإلكتًروني لرفع كفاءة وفاعلية العملية التعليمية.
6-إعداد وتصميم كتاب إلكتروني والتعرف على أثره في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام .
7-إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في الكتاب الالكتروني في التربية الفنية.
8-تحديد التصميم التعليمي الملائم لإنتاج الكتاب الالكتروني لطلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية.
9- التعرف على أثر استخدام الكتاب الالكتروني في تنمية التحصيل والابداع لدى طلبة الصف الأول الثانوي في التربية الفنية.
•حدود البحث
يتحدد البحث الحالي بالحدود التالية :
-حدود زمانية : سيتم تطبيق البحث على عينة البحث في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020-2021.
-حدود مكانية : سيقتصر البحث على طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدارس الثانوي العام بإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية
-حدود بشرية: ويقتصر البحث على طلاب الصف الأول الثانوي العام بمدرسة سعد الدين شريف الثانوية.
-حدود موضوعية : محتوى وحدة دراسية في التربية الفنية من مقرر التذوق الفني للصف للأول الثانوي العام بجمهورية مصر العربية.
•مجتمع وعينة البحث
ت‌-مجتمع البحث : يشمل مجتمع البحث جميع طلاب الصف الأول الثانوي العام.
ث‌- عينة البحث: تكونت عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة سعد الدين شريف الثانوية، بإدارة ميت غمر التعليمية بمحافظة الدقهلية، حيث تكونت عينة البحث من مجموعة من طلبة الصف الأول الثانوي عددهم (60)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وتم تقسيمهم لمجموعتين أحدهما المجموعة التجريبية (30) والأخرى مجموعة ضابطة (30)
•المجموعة التجريبية: وعددها (30) طالبًا ودرسوا الوحدة التعليمية من خلال استخدام الكتاب الإلكتروني.
•المجموعة الضابطة: وعددها (30) طالبًا ودرسوا الوحدة التعليمية باستخدام الطريقة التقليدية.
•منهج البحث
ينتمي البحث الحالي إلى فئة البحوث التي تستخدم بعض مناهج الدراسات الوصفية (المسح الوصفي، وتطوير النظم) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، واتبع البحث المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بواسطة القياس القبلي والبعدي لكل مجموعة.
•أدوات البحث
oاختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي.
oبطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع.
oبطاقة تقييم منتج.
•إجراءات البحث
14.دراسة تحليلية شاملة للبحوث والأدبيات المرتبطة بالمتغيرات البحث المستقلة والتابعة.
15.إعداد الاطار النظري للبحث والاستفادة منه في باقي خطوات البحث .
16.اختيار وتحليل المحتوى التعليمي لمقرر تاريخ تذوق الفن في التربية الفنية لطلاب الصف الأول الثانوي.
17.إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في الكتاب الالكتروني وعرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم وتعديلها في ضوء آرائهم ومقترحاتهم.
18.تحديد التصميم التعليمي المناسب لطبيعة البحث.
19.إعداد أدوات البحث وعرضها على الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرائق التدريس وتكنولوجيا التعليم وتعديلها في صورة آرائهم ومقترحاتهم.
20.إعداد مواد المعالجة التجريبية الخاصة بالمجموعة التجريبية .
21.تحديد عينة البحث للمجموعة التجريبية والضابطة.
22.تطبيق أدوات البحث قبليا على المجموعتين التجريبية والضابطة .
23.تطبيق مواد المعالجة على المجموعتين التجريبية وتدرس المجموعة الضابطة بالطريقة التقليدية.
24.تطبيق أدوات البحث بعديا على المجموعتين التجريبية والضابطة.
25.رصد النتائج وتفسيرها وتحليلها .
26.التوصيات والمقترحات .
•نتائج البحث :
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي استخدمت الوحدة التعليمية القائمة على الكتاب الالكتروني في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في الاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية التي استخدمت الوحدة التعليمية القائمة على الكتاب الالكتروني في بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع لصالح التطبيق البعدي”.
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع لصالح التطبيق البعدي”
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية.
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي بطاقة ملاحظة أداء الطلاب حول ممارستهم لمهارات الإبداع لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ”.
oيوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في بطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية ”.
•توصيات البحث
من خلال نتائج البحث أوصى الباحث بما يلي: -
11-الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تعميم التجربة البحثية على مختلف المواد الدراسية.
12-توسيع الاستفادة من الكتاب الإلكتروني في مختلف المناهج الدراسية.
13-الاستفادة من معايير تصميم الكتب الإلكترونية وتطبيقها في تصميم الكتب الإلكترونية التكيفية في مختلف المواد.
14-تقديم مقترح لإدارة تطوير المناهج بمميزات الكتب الإلكترونية لتعميمها على مناهج التربية الفنية في مختلف المراحل الدراسية.
15-الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تنمية الابداع والتحصيل الدراسي وربطها بأساليب التعلم في مجال التربية الفنية.
16-ضرورة الاستفادة من مسايرة الاتجاهات المعاصرة في توظيف المستحدثات التكنولوجية في التنمية المستدامة للمعلم، والتي تنعكس بصورة منتظمة على حياته من خلال التعليم والتفكير الناقد.
17-تحسين أساليب التدريس في مؤسسات التعليم قبل الجامعي ودعمها بالمستحدثات التكنولوجية وتفعيل استخدام الكتاب الإلكتروني في التربية الفنية بمرحلة التعليم قبل الجامعي مما يساعد على نمو الاتجاهات الايجابية نحو المستحدثات.
18-توفير دورات تدريبية للمعلمين لتنمية مهاراتهم في استخدام الكتاب الإلكتروني في مجال التربية الفنية ونشر الوعي بأهمية استخدام الكتب الإلكترونية لزيادة التحصيل وتنمية الابداع.
•البحوث المقترحة
اقترح الباحث ما يلي في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي: -
7-دراسة أثر الكتاب الإلكتروني على مهارات التعلم الذاتي، والتفكير الناقد، وتنمية مهارات التفكير التأملي في مجال التربية الفنية.
8-فعالية استخدام الكتاب الإلكتروني في التحصيل لذوي صعوبات تعلم المواد المختلفة.
9-اجراء بحوث تربوية مماثلة في مقررات دراسية أخرى، وذلك بهدف زيادة القدرة على التعميم.
10-تطبيق البحث الحالي على مجموعات أكبر ولمدة زمنية أطول لزيادة الدقة في النتائج.
11-اجراء بحوث تطويرية أخرى للكشف عن أثر استخدام الكتاب الإلكتروني مع أساليب تعلم أخرى في مجال التربية الفنية.
12-اجراء بحوث تجريبية لدراسة أثر استخدام الكتب الإلكترونية في التدريس على متغيرات أخرى مرتبطة بالتربية الفنية.