الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد علم المناهج سريع في تطويره نتيجة لاهتمام الخبراء والباحثين في إطار العلاقة بين الفكر التربوي ونواتج ممارسته وتطبيقة في المناهج التعليمية وحركة البحث فيه في حاجة إلي صحوة حقيقية نود أن نشدها إلي آفاق غير محددة إذا كنا نسعي بجد إلي معايشة العصر والتعامل معه بقوة واقتدار لتكون لنا بصمة واضحة المعالم علي مسار الفكر التربوي وتطوير المناهج الدراسية بجميع مراحل التعليم. أن تطوير المنهاج ذات أهمية كبرى ومكانة بالغة، ولن نكون مبالغين إذا قلنا بأن له أهمية تفوق التطور في أى جانب من جوانب الحياة، وذلك لأن تطوير المنهج معناه في الواقع تطوير في بناء وإعداد إنسان المستقبل ورجل الغد، ومتى طورنا هذا الإنسان فإنه يصبح بدورة قادراً علي التطوير في كافة مجالات الحياة، حيث أن المنهاج الدراسي يعد من أقوي المؤثرات في شخصية المتعلم وسلوكه، فهو يقدم من خلال المعلم الذي يعتبر من أهم الشخصيات تأثيرا في سلوك المتعلمين، خاصة و إذا كان هؤلاء التلاميذ يمرون بمراحلة المراهقة. |