![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على فعالية العصف الذهني التقليدي والمعاكس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطالبة المعلمة في السباحة بجامعة كفر الشيخ، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت باحدى تصميماته وهو القياس القبلي والبعدي للمجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة واشتملت العينية الأساسية للبحث على عدد (۳۰) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة شعبة تعليم بكلية التربية الرياضية بجامعة كفر الشيخ في العام الدراسي ( ۲۰۲۰/۲۰۱۹ ) ممن يدرس اليهم مقرر الرياضات المائية وقد قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التالية (اختبار التحصيل المعرفي - مقياس التفكير الإبداعى- استمارة تقويم المهارات التدريسية ) وقامت الباحثة بالتطبيق العملي بإتباع إستراتيجيتى العصف الذهني التقليدي والمعاكس مع الطريقة التقليدية على مجموعات البحث وخلال الفصل الدراسي الأولى في الفترة من ۲۰۱۹/۹/۲۶ إلى ۲۰۱۹/۱۲/۲۹ وتم التوصل إلى أن اتباع استراتيجية العصف الذهني التقليدي والمعاكس قد أدي إلى تنمية مهارات التفكير الإبداعي ورفع مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهاري للمهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة مقارنة بالطريقة التقليدية في التدريس كما أن إستراتيجية العصف الذهنى المعاكس كان لها أثرا أكثر فعالية من العصف الذهني التقليدي في رفع مستوى التحصيل المعرفي والمستوى المهاري للمهارات التدريسية لدى الطالبة المعلمة، وكانت من أهم توصيات هذه الدراسة الإهتمام بوضع إستراتيجيات حديثة كالعصف الذهني التقليدي والعصف الذهني المعاكس لما لها الأثر الكبير في رفع مستوى التفكير الإبداعي لي الطالبة المعلمة وقدرتها على مواجهة المشكلات والطوارىء أثناء تنفيذ درس السباحة، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث في السياحة التي تتعلق بإستخدام إستراتيجية العصف الذهني المعاكس والتي أحدثت أثرا معنويا كبيرا في تحسين مستوى التفكير الإبداعي والمهارات التدريسية للطالبة المعلمة. |