![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث:1. تحديد مهارات الحياة اللازمة لمواجهة الضغوط الحياتية التي يمكن أن يكتسبها طفل الروضة. 2. تحديد مدى أهمية تلك المهارات بالنسبة لطفل الروضة. 3. قياس مدى ممارسة طفل الروضة لمهارات الحياة في مواجهة الضغوط الحياتية. 4. تحديد الاستراتيجية المقترحة لتنمية بعض مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. 5. قياس فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. وقد تم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: قامت الباحثة بعمل الأدوات الأتية: 1. قائمة مهارات الحياة (إعداد الباحثة) 2. استبانة تحديد مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) 3. مقياس مهارات الحياة المصور لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج البحث إلى: أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائياً لاستخدام استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الحياة لمواجهة ضغوط الحياة لدى طفل الروضة، وتتضح هذه النتيجة كالتالي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات الحياة المصور لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الحياة المصور قبل وبعد تقديم أنشطة لعب الأدوار لصالح التطبيق البعدى. |