Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة /
المؤلف
أحمد، أسماء أحمد عبدالحافظ على.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد عبدالحافظ على أحمد
مشرف / سحر توفيق نسيم
مشرف / فاطمة شحته عايد
مناقش / سمية عبدالحميد أحمد
مناقش / صفاء أحمد محمد
الموضوع
رياض الأطفال. تعليم الأطفال.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم مناهج وطرق تعليم الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

هدف هذا البحث:1. تحديد مهارات الحياة اللازمة لمواجهة الضغوط الحياتية التي يمكن أن يكتسبها طفل الروضة. 2. تحديد مدى أهمية تلك المهارات بالنسبة لطفل الروضة. 3. قياس مدى ممارسة طفل الروضة لمهارات الحياة في مواجهة الضغوط الحياتية. 4. تحديد الاستراتيجية المقترحة لتنمية بعض مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. 5. قياس فعالية استراتيجية لعب الأدوار في تنمية مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. وقد تم عرض أدوات ومواد البحث وإجراءاته كما يلي: قامت الباحثة بعمل الأدوات الأتية: 1. قائمة مهارات الحياة (إعداد الباحثة) 2. استبانة تحديد مهارات الحياة لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) 3. مقياس مهارات الحياة المصور لمواجهة الضغوط الحياتية لدى طفل الروضة. (إعداد الباحثة) وتوصلت نتائج البحث إلى: أسفرت نتائج البحث عن وجود أثر دال إحصائياً لاستخدام استراتيجية لعب الأدوار في تنمية بعض مهارات الحياة لمواجهة ضغوط الحياة لدى طفل الروضة، وتتضح هذه النتيجة كالتالي: 1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين (الضابطة والتجريبية) فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات الحياة المصور لصالح المجموعة التجريبية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في مقياس مهارات الحياة المصور قبل وبعد تقديم أنشطة لعب الأدوار لصالح التطبيق البعدى.