Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض الأنشطة المكتبية في تنمية مهارات التفكير العلمي لدى أطفال الروضة /
المؤلف
مصطفى، حنان سعيد الديساوى.
هيئة الاعداد
باحث / حنان سعيد الديساوى مصطفى
مشرف / حنان شوقي عبد المعز
مشرف / مروة الحسيني محمد
مناقش / إسماعيل إبراهيم بدر
مناقش / محمد إبراهيم عبد الحميد
الموضوع
التفكير العلمي. طفل الروضة. التفكير - مهارات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة ركيزة هامة فى حياة الفرد، ومصير نموه فى المستقبل كما تجمع أدبيات التربية وعلم النفس على أن السنوات الست الأولى فى حياه الطفل تعد من أهم السنوات فى تكوين شخصيته وتشكيلها، حيث إنها مرحلة جوهرية واساسية تستقر فيها اسس التربية، ولذلك كان الاهتمام بتربية الطفل والعناية به ضرورة ملحة حتى يستطيع استيعاب كل ما يحيط به.
هذا يحتم علينا كأباء ومعلمين أن نوفر للطفل بيئة تربوية سليمة غنية بمميزاتها ومنبهاتها، يتعرضون لها فيكتسبون فى اثنائها العديد من الخبرات التى تعمل على توجية نشاطهم إلى تحقيق وجودهم كبشر، وتعمل على تنميتهم جسميا وعقليا من أجل تنمية الفكير العلمى لديهم. (دينا شفيق عبد الحميد، 2010 : 35)
ونظراً للتطور السريع فى مجالات المعرفة المختلفة، وحيث إننا نعيش فى عصر العلم والتكنولوجيا والأنترنت، ذلك العصر الذي تسيطر فيه روح العلم فى كل مشكلات حياتنا، فإن هذا يلقى بأعباء ثقيلة ومسؤليات خطيرة على المربيين، من أجل مساعدة الأجيال الصاعدة على مواجهة التطور العلمى، وأن يتوجهه إلى استغلال مرحلة الروضة لمدخل للتعليم العام فى تعليم الطفل الكثير، قبل التحاقه بالمرحلة الأولى حيث أصبحت فكرة ”برونر ”القائلة بأن أى مادة يمكن إن تدرس لأى طفل فى أى سن، طالما بدانها من مستوى الطفل، مبرراً لكثير من المناهج التى توضع لصغار الأطفال .(كريمان السيد بدير،2005: 10)
مشكلة الدراسة
تم الاحساس بالمشكلة عند عمل الباحثة كمعلمة رياض الأطفال وعند دراستها للانشطة المكتبية بمرحلة الماجستير وبالاطلاع على الابحاث والدراسات السابقة فى هذا المجال و كان التعليم دائماً يهتم ويرتكز على الحفظ والتلقين دون الاهتمام بتنمية ميول الطفل وتفكيره وابداعه وذلك من خلال الانشطة التقليدية التى يعتمد عليها التعليم الاكاديمى على الرغم من تأكيد وزارة التربية والتعليم على الاهتمام بتنمية مهارات التفكير لدى الاطفال ولكن واقع التعليم فى رياض الأطفال يشهد غير ذلك .
وقد تحددت مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى :
ما فاعلية بعض الانشطة المكتبية فى تنمية مهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة ؟
ويتفرع من السؤال الرئيسى الاسئلة الفرعية التالية
- ما الأنشطة المكتبية المناسبة لدي اطفال الروضة ؟
- ما مهارات التفكير العلمى التى يمكن تنميتها لدى طفل الروضة من خلال الانشطة المكتبية ؟
ما فاعلية استخدام برنامج الانشطة المكتبية فى تنمية بعض مهارات التفكير العلمى عند اطفال الروضة؟
أهمية الدراسة
وتتمثل فى كل من الأهمية النظرية والتطبيقية للدراسة :
- الأهمية النظرية :
- التأكيد على ضرورة كلاً من الأنشطة المكتبية ومهارات التفكير العلمى لدى طفل الروضة .
- إثراء المكتبات العلمية بالمحتوى النظري المتعلق بالأنشطة المكتبية ومهارات التفكير العلمى.
– الأهمية التطبيقية :
- إعداد الباحثة لمقياس مهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة.
- إعداد الباحثة برنامج الأنشطة المكتبية لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة.
اهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى :
- التعرف على مدى قدره بعض الأنشطة المكتبية فى تنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى أطفال الروضة .
حدود الدراسة
- الحدود البشرية: تضمنت عينة الدراسة علي عينة من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم الزمنية فيما بين (5 – 6 ) سنوات وكان عددهم النهائى هو (60) طفلا وطفله.
- الحدود الزمنية : حيث تم تنفيذ البرنامج فى الفصل الدراسى الأول لعام 2019 خلال ثلاثة شهور بواقع(10 ) أسابيع مقسمه على ثلاثة أنشطة أسبوعياً .
- الحدود المكانية: تم تنفيذ البرنامج في روضة مدرسة (الشهيد مدحت طلعت الرسمية لغات)، مركز بنها بمحافظة القليوبية، حيث وجدت الباحثة بداخلها مكتبة واسعة تسمح بتنفيذ الأنشطة المتضمنة ببرنامج الدراسة .
منهج الدراسة
حيث إستخدمت الباحثة فى الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي القائم على تقسيم العينة إلى مجموعتين ( تجريبية - ضابطة ) .
عينة الدراسة
وتكونت عينة الدراسة الحالية من (60) طفلا وطفلة يتراوح العمر الزمنى لهم من (5 – )6 سنوات
أدوات الدراسة وموادها
-قائمة الأنشطة المكتبية لطفل الروضة .(إعداد الباحثة )
-قائمة مهارات التفكير العلمى الملائمة لطفل الروضة. (إعداد الباحثة )
-مقياس مهارات التفكير العلمى المصور لدي طفل الروضة. (إعداد الباحثة)
-برنامج الأنشطة المكتبية لتنمية مهارات التفكير العلمى لدي أطفال الروضة (إعداد الباحثة)
مصطلحات الدراسة
وفيما يلى التعريفات الإجرائية للمصطلحات الأساسيه للدراسة
أ :- طفل الروضة ( Kindergarten Child)
وهو فى الدراسة الحالية طفل من مرحلة رياض الأطفال الذين تتراوح أعمارهم الزمنية فيما بين ( 5 – 6) سنوات.
ب : مهارات التفكير العلمى (scientific thinkingi skills of)
وتناولت الباحثة مفهوم مهارات التفكير العلمى فى الدراسة الحالية على أنها :
هى مجموعة من المهارات تساعد الطفل على التفكير فى ضوء خطوات منظمة كي يستطيع الوصول إلى أفضل الحلول للمشكلة التى يواجهها ومن ثم يعمم ذلك على المواقف الحياتيه المشابهة وتتمثل تلك المهارات في (تحديد المشكلة – اقتراح حلول للمشكلة – اختبار صحة الحل للمشكلة - اختيار أفضل الحلول للمشكلة– التعميم للحلول ).
ج : الأنشطة المكتبية (Library Activities )
وتناولت الباحثة مفهوم الأنشطة المكتبية فى الدراسة الحالية على أنها :
هي عبارة عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة الهادفة وهى (القصصية - المسرحية - عروض الكتب والمجلات – والافلام الكارتونية) التي تقدم للطفل داخل مكتبة الروضة، والتى تختلف فى طبيعتها وهدفها عن الأنشطة المكتبية المتعارف عليها فى المراحل العمرية غير مرحلة رياض الأطفال،والتي تساعد علي إكتشاف قدراتهم من أجل تنمية مهارات التفكير العلمى لدى الأطفال.
نتائج الدراسة
-”توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات التفكير العلمى المصور لصالح المجموعة التجريبية”.
-”توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس مهارات التفكير العلمى المصور لصالح التطبيق البعدى”.
-”لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة فى التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس مهارات التفكير العلمى المصور”.
-”لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية فى التطبيقين البعدى و التتبعى لمقياس مهارات التفكير العلمى المصور”.