الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحديد أي من نمطي عرض المحتوي التكيفي (تعتيم الأجزاء / إدراج وإزالة الأجزاء) الأنسب للاستخدام داخل بيئات التعلم التكيفية، وأثر ذلك في تنمية التحصيل المعرفي والجانب الأدائي لمهارات تطبيقات جوجل لدي طلاب قسم تكنولوجيا التعليم، كما يدرس أثر التفاعل بين هذين النمطين وأسلوب تعلم الطلاب (حسي / حدسي)، لتحديد أي من نمطي العرض التكيفي (تعتيم الأجزاء / إدراج وإزالة الأجزاء) الأنسب لأسلوب التعلم (حسي / حدسي)، وتكونت عينة البحث من (120) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم جامعة بنها، موزعين علي أربع مجموعات تجريبية كل مجموعة (30) طالب. وأسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة يرجع للتأثير الأساسي لنمط العرض التكيفي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بنمط العرض التكيفي (إزالة وإدراج الأجزاء)، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين للبحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة يرجع للتأثير الأساسي لأسلوب التعلم لصالح المجموعة التجريبية التي درست بأسلوب (التعلم الحدسي)، كما أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية للبحث في الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة يرجع إلى أثر التفاعل بين نمط العرض التكيفي (تعتيم الأجزاء، إزالة وإدراج الأجزاء) وأسلوب التعلم (حسي، حدسي) وجاء ترتيب المجموعات كالتالي إزالة وإدراج الأجزاء حدسي يليها تعتيم الأجزاء حدسي، وعدم وجود فروق بين المجموعات التجريبية (تعتيم الأجزاء حسى، إدارج وإزالة الأجزاء حسى)، وتوصي الباحثة بالأتجاه نحو استخدام بيئات التعلم القائمة علي أنماط عرض المحتوي التكيفي. |