Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للتقنيات الفنية في كونشرتو الفيولينةالمنفرد عند شارل أوجست دي بريو/
المؤلف
البيه،فاطمة الزهراء سميرعبدالمنعم
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهراء سميرعبدالمنعم البيه
مشرف / محمد عصام عبد العزيز إبراهيم
مناقش / كرم ملاك كامل
مناقش / ايناس سيد محمود عبد الوهاب
الموضوع
شارل اوجست دى بريو
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
167ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
4/7/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يتناول هذا البحث التقنيات الفنية في كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16 والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 لشارل أوجست دي بريو، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وقد تضمن أربعة فصول تناولت فيهم الباحثة ما يلي:
الفصل الأول:
”مشكلة البحث والدراسات السابقة”، وينقسم إلي مبحثين كالآتي:
المبحث الأول ”مشكلة البحث”:
لاحظت الباحثة من خلال تدريسها لآلة الفيولينة بمرحلة البكالوريوس بكلية التربية النوعية عدم إلمام الطلاب بالكونشرتات الدراسية التي يمكن دراستها، وأن أداء الطلاب للتقنيات الفنية يحتاج إلي كثير من التحسين والتطوير، مما جعل الباحثة تتناول كونشرتات الفيولينة المنفردة رقم 1 مصنف 16 والحركة الأولي من رقم 7 مصنف 76 عند بريو بالدراسة والتحليل من أجل التعرف علي السمات الفنية والتقنيات الآدائية بها.
أهداف البحث:
1- التعرف علي العناصر الأساسية في كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16، والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 عند بريو.
2- التعرف علي الصعوبات التقنيةالتي يحتوي عليها كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16، والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 لبريووكيفية أداءها.
تساؤلات البحث:
1- ما هي العناصر الأساسية في كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16، والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 عند بريو؟
2- ما هي الصعوبات التقنيةالتييحتويعليهاكونشرتوالفيولينةالمنفرد رقم 1 مصنف 16 والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 لبريو وكيفية أدائها؟
أهمية البحث:
ترجع أهمية البحث إلي الإستفادة من التقنيات الفنية الموجودة في كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1مصنف 16 والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 لبريو، مما يساعد علي تحسين آداء التقنيات.
إجراءات البحث:
أ‌- منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي (تحليل محتوي).
ب‌- عينة البحث:
كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16 لبريو والذي قام بتأليفه عام )1837م)، والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7مصنف 76 والذي قام بتأليفه عام (1845م).
ج-أدوات البحث:
سوف تستخدم الباحثة عدد من الأدوات التي تساعد علي الوصول للنتائج المطلوبة وهي:
4- المدونات الموسيقية الخاصة بالمؤلفات عينة البحث.
5- الإسطوانات الخاصة بعينة البحث.
6- آلة الفيولينة.
د-حدود البحث:
كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 1 مصنف 16 والحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76 لبريو.
ثم تناولت الباحثة مصطلحات البحث.
المبحث الثاني ”الدراسات والبحوث السابقة”:
قامت الباحثة بتقسيمها إلي محورين:
أولا دراسات سابقة باللغة العربية: واحتوي هذا المحور علي أربعة دراسات.
ثانيا دراسات سابقة باللغة الأجنبية: واحتوي هذا المحور علي ثلاث دراسات.
الفصل الثاني:
”الإطار النظري” للبحث وقد جاء كالآتي:
المبحث الأول: ”نشأة وتطور آلةالفيولينة”، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
- مقدمة.
- نبذة عن نشأة وتطور آلة الفيولينة.
- أهم مدارس صناعة آلة الفيولينة.
- قوس الفيولينة وأهم صناعه.
المبحث الثاني: ”كونشرتو الفيولينة في العصر الرومانتيكي”، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
- مقدمة.
- أولا الكونشرتو:
- بداية ظهور مؤلفة الكونشرتو.
- تطور مؤلفة الكونشرتو عبر العصور الموسيقية.
- الكونشرتو في عصر الباروك.
- الكونشرتو في العصر الكلاسيكي.
- الكونشرتوفي العصر الرومانتيكي.
- ثانياالعصرالرومانتيكي:
- تعريف الرومانتيكية.
- بداية العصر الرومانتيكي.
- مراحل العصر الرومانتيكي.
- بعض العوامل التي ظهرت في دول أوروبا أواخر القرن الثامن عشر والتي مهدت لظهور الحركة الرومانتيكية.
- الخصائص العامة للعصر الرومانتيكي.
- أهم التغيرات التي طرأت علي الموسيقي في العصر الرومانتيكيبشكل عام.
- أهم الإتجاهات والمثاليات في العصر الرومانتيكي.
- الآلات الوترية في أوركسترا العصر الرومانتيكي.
- أهم التغييرات التي طرأت علي الآلات الوترية ذات القوس في العصر الرومانتيكي.
المبحث الثالث:”المدرسة الفرنسية البلجيكية للعزف علي الفيولينة”، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
- تعليق الباحثة.
- نبذة عن نشأة المدرسة الفرنسية.
- البدايات الأولي للمدرسة الفرنسية البلجيكية.
- بعض سمات وخصائص المدرسة الفرنسية البلجيكية.
المبحث الرابع:”أهم المؤلفين العازفين لآلة الفيولينة بالمدرسة الفرنسية البلجيكية في القرن التاسع عشر”، وتناولت فيه الباحثة نبذه عن بعض الشخصيات الآتية:
- ”جيوفانىباتيستافيوتي”“Giovanni Batista Viotti” .
- ”رودولف كرويتزر” “Rodolph Kreutzer” .
- ”بيير بايوه”“Pierre Baillot” .
- ”بيير رود”“Pierre Rode” .
- ”فرانسوا هابانيك”“Francois Habeneck” .
- ”جاك فيريول مازاس”“Jacques Fereol Mazas” .
- ”أندريه روبيرشتس”“Andre Robberechts” .
- ”لامبير جوزيف ماسار”“Lambert Joseph Massart” .
- ”جان ديفيلين آلارد”“Jean Delphin Alard” .
- ”ليونارد أوبير”Hubert” “Leonard .
- ”هينري جوزيف فيوتان”“Henry Joseph vieuxtemps” .
- ”ايميل ساوريه”“Emile Sauret” .
- ”أوجين إيزاييه”“Eugene Ysaye” .
المبحث الخامس: ”شارل أوجست دي بريو”“Charles Auguste de Beriot”، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
نشأته، حياته الفنية، بريووالمدرسةالفرنسيةالبلجيكية، أهم الموسيقيين الذين تأثر بهم، سمات ومميزات إسلوبه في التأليف، أهم تلاميذه، بعض العازفين المشاهير الذين قاموا بعزف بعض مؤلفات بريو في صغرهموأعماله.
المبحث السادس: التقنيات الفنية الخاصة بآلة الفيولينة، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
أولا التقنيات الفنية الخاصة باليد اليمني:
- الليجاتو.
- الديتاشيه.
- البورتاتو.
- الاستاكاتو.
- المارتيليه.
- الاسبيكاتو.
- الريكوشيه.
- الأربيجيو.
- السوتييه.
- البيتزيكاتو.
ثانياالتقنياتالفنيةالخاصةباليداليسري:
- تغيير الأوضاع.
- العفق المزدوج.
- أداء النغمات الصفيرية.
الفصل الثالث:
”الإطار التطبيقي” للبحث، وتناولت فيه الباحثة الآتي:
- التحليل العزفي لكونشرتو الفيولينةالمنفردرقم 1مصنف 16، وقد اشتمل علي تحليل العناصر الموسيقية والتقنيات الفنية وكيفية آدائها.
- التحليل العزفي للحركة الأولي من كونشرتو الفيولينة المنفرد رقم 7 مصنف 76، وقد اشتمل علي العناصر الموسيقية والتقنيات الفنية وكيفية آدائها.
الفصل الرابع:
”نتائج البحث وتفسيرها”:
وقدقامت فيه الباحثة بالإجابة عن تساؤلات البحث والنتائج التي أسفر عنها، والمقترحات والتوصيات، كذلك احتوي هذا الفصل علي قائمة المراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث كذلك الملخص والمستخلص باللغة العربية والإنجليزية.