Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A study on Some Probability distributions in case of censored samples /
المؤلف
Gehan, Ismail Abd Elmohsen.
هيئة الاعداد
مشرف / Gehan Ismail Abd Elmohsen
مشرف / Ahmad Fathi Mostafa
مشرف / Abd Allah Mohamed AbdElfattah
مشرف / Mervat Mahdy Ramadan
الموضوع
statistical mathenatics.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
113p. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
20/3/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - الاحصاء
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

تلعب التوزيعات الاحتمالية دوراً هاماً في البحث العلمي في معرفة التوزيع الاحتمالي لظاهرة ما. احياناً نجد أن تمثيل توزيع من التوزيعات لمجموعه من البيانات الحقيقه ينتج عنه تمثيل فقير مثل توزيع ويبل, بيتا, جاما...الخ. ونجد أن العديد من الاحصائيين قاموا بتقديم التوزيعات المرجحه للتعامل مع هذه المشكلة وللحصول على تمثيل أفضل للبيانات.
وهناك طرق كثيرة للترجيح تم تقديمها من أمثلتها التوزيعات المرجحه باستخدام طريقة اذيليني, التوزيعات المرجحة باستخدام طريقة طول التحيز والتوزيعات المرجحة باستخدام طريقة حجم التحيز.
اختبارات الحياة هي عملية اختبار منتج عن طريق اخضاعه لشروط غير معتادة لمحاولة الكشف عن اعطال المنتج في فترة قصيره من الوقت من خلال تحليل استجابة المنتج لمثل هذا الاختبار حتى يمكن التنبؤ بفترات الحياه للمنتج. دالة الحياه هي دالة تعطي احتمال الحياه بالنسبة للظاهرة محل الاهتمام, ولكن في بعض الظروف تكون دالة الحياة معلومه لجزء فقط من الوحدات أو الظاهره محل الدراسة ومن هنا ظهرت العينات المراقبة والتي تعتمد على استنتاج دالة الحياة للجزء غير المعلوم من الظاهرة او الوحدات بواسطه دالة الحياه للجزء المعلوم من الظاهرة محل الدراسه.
ان استخدام اسلوب العينات المراقبة قد يكون مفيدا وضروريا حيث أننا نستطيع التوصل إلى نتائج واتخاذ قرارات في وقت قصير مع مشاهدات أقل دون الحاجة إلى متابعة التجربة حتى نهايتها, لذلك يقوم الباحث باختيار النظام الذي يوازن ما بين الوقت الكلى للتجربة و عدد وحدات الفشل مما يحافظ على إمكانية تطبيق طرق الإستدلال الاحصائي وضمان كفاءة المنتج. ويوجد أنواع متعدده من عينات المراقبة ومن أشهرها المراقبة من النوع الاول والمراقبة من النوع الثاني حيث يتم وضع n من الوحدات تحت الإختبار حيث أن في حالة المراقبة من النوع الأول فإن الباحث يحدد مسبقاً زمن انتهاء التجربة عند عند الوقت المحدد T قبل فشل جميع الوحدات محل الاختبار, وفى حالة المراقبة من النوع الثاني فإن الباحث يحدد مسبقاً عدد معين من الوحدات الفاشلة لإنهاء التجربة بعد وقوع عدد محدد من الوحدات المصابة بالفشل k . وهناك المراقبة متعدده المراحل حيث يتم تقسيم التجربه الى m من المراحل وبعد إنتهاء كل مرحلة يتم حذف وهو عدد ثابت من الوحدات في حالة بقاء ويتم رصد الوحدات التى في حالة فشل وتستمر هذه العملية حتى نصل إلى المرحلة الأخيرة m كما أن الميزة في استخدام المراقبة متعدده المراحل هو انهاء الاختبار في وقت أقل ومن ثم تخفيض التكاليف.
الهــــدف مــن الـــدراســــة:
الهدف الرئيسي للدراسة هو تقدير المعالم المجهولة لتوزيع WB-XII باستخدام طريقة الامكان الاعظم بالاعتماد على نظام العينات المراقبة من النوع الاول والعينات المراقبة من النوع الثاني, وتم الحصول على مصفوفة التباينات والتغايرات لمقدر الامكان الاعظم.
ومن اجل تحقيق هذا الهدف تم تنظيم الدراسة على النحو التالي:
الفصل الأول: يحتوي على مقدمة عن موضوع الدراسة والهدف من الدراسة وسرد لعدد من الدراسات السابقة في الموضوع محل الدراسة.
الفصل الثاني:يقدم عرض مختصر لبعض التعريفات والمفاهيم الاحصائية المستخدمه في فصول الرسالة.
الفصل الثالث: يقدم توزيع WB-XII باستخدام طريقهAzzalini مع عرض لبعض الخصائص الاحصائية للتوزيع الجديد, وكذلك تم أيضاً تقدير المعالم المجهولة الخاصة بهذا التوزيع باستخدام طريقة الامكان الاكبر, وكلك تم عرض تطبيقات توزيع بير المرجح بطريقه السينسور من النوع الاول وكذلك السينسور من النوع الثاني.
الفصل الرابع: يقدم توزيع WB-XII باستخدام طريقة length biased مع عرض لبعض الخصائص الاحصائية للتوزيع الجديد, وكذلك تم أيضاً تقدير المعالم المجهولة الخاصة بهذا التوزيع باستخدام العينات الكاملة.
الفصل الخامس:يقدم تقدير المعالم الخاصه بتوزيع WB-XII باستخدام العينات المراقبة من النوع الاول ومن النوع الثاني, ونظراً لان حساب مقدرات المعالم يتطلب حل بعض المعادلات غير الخطية فانه تم استخدام برنامج Mathcad)) لتنفيذ طرق التقدير وذلك بتوليد بيانات من التوزيع ودراسة خصائصها.
الفصل السادس: يقدم ملخص للرساله مع بعض الإقتراحات للدراسات المستقبليه
في نهاية الرسالة توجد قائمة بالمراجع المستخدمة في الدراسة.