Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التعلم المنتشر التكيفي في تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت /
المؤلف
عوض، سعود منسي.
هيئة الاعداد
باحث / سعود منسي عوض
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / دعـــاء صبحي
مناقش / على جودة محمد
مناقش / الغريب زاهر اسماعيل
الموضوع
التعلم التكيفي. التعلم المنتشر. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

لعل مهمة إعداد معلمين قادرين على التعامل مع كل مستجدات العصر الراهن من تكنولوجيا الاتصالات، ووسائط الإنفوميديا المتعددة التفاعلية، والوسائل الفائقة، والدروس والتعليم عبر الوسائل الإلكترونية من خلال بيئات التعلم الإلكتروني بواسطة الوسائل الافتراضية، وكذلك أيضا القدرة على توظيف الجوال أو الهاتف الخلوي في عملية التعلم، وقد فرض هذا أدوار ومهارات جديدة على المعلمين منها ما يرتبط بالناحية المعرفية في مجال التخصص، ومنها ما يرتبط بتوظيف المستحدثات التكنولوجية في التعليم وما يرتبط يهما من مهارات في التصميم والإنتاج، فلقد أصبحت مهارات تصميم وإنتاج البرمجيات التعليمية المختلفة من الكفايات الضرورية لمعلم هذا العصر، والتي من أهمها مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني؛ وبعد تحول البيئات التعليمية إلى الرقمنة والتكيفية أصبح من الضروري الاعتماد على وسائل تقويم إلكترونية، ولعل من أهم تلك الوسائل هي ”ملفات الإنجاز الإلكترونية” والتي يجب على المعلمين إتقانها في ظل التطورات التي تحدث في العصر الحالي في مجال التعليم.
كما أنه من الضروري استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية نظراً لما يعانيه نظام التقويم التقليدي من مشكلات كثيرة أثرت سلباً على أداء العملية التعليمية، بالإضافة إلى أهمية تنمية مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدي المعلمين بالكويت لمواجهة هذه التطورات والتغيرات المتلاحقة، حيث أشارت الدراسات إلى الفوائد التي تجنيها العملية التعليمية عند استخدام أدوات التقويم الإلكترونية، فاستخدام ملف الإنجاز الإلكترونية لقياس أداء المعلمين يُمكن صانعي السياسات والمديرين من المراجعة السريعة، والاستفادة منها في تحسين التدريس داخل الفصل.
مشكلة البحث:
ما فاعلية استخدام التعلم المنتشر ببيئة تعلم تكيفية في تنمية مهارات (تصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني والاتجاه نحو التعلم المنتشر لدى معلمي التعليم العام بالكويت؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية التالية:
-ما مهارات إنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني اللازمة لمعلمي التعليم العام بالكويت؟
-ما معايير تصميم التعلم المنتشر التكيفي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى لمعلمي التعليم العام بالكويت
-ما فاعلية التعلم المنتشر التكيفي في تنمية التحصيل المعرفي (لتصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت؟
-ما فاعلية التعلم المنتشر التكيفي في تنمية الجانب الأدائي (لتصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت؟
-هل توجد فروق في الجانب المعرفي والمهارى لتصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني تعزو لنمط التعلم التكيفي لدى معلمي التعليم العام بالكويت؟
أهداف البحث
هدف البحث الحالي إلى:
-تحديد مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني اللازمة لمعلمي التعليم العام بالكويت.
-تحديد معايير تصميم التعلم المنتشر التكيفي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني اللازمة لمعلمي التعليم العام بالكويت.
-قياس فاعلية التعلم المنتشر التكيفي في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تطوير ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت.
-قياس فاعلية التعلم المنتشر التكيفي في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تطوير ملف الإنجاز الالكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت.
أهمية البحث
تكمن أهمية هذا البحث في عدة جوانب:
-يعتبر استجابة لما ينادي به الخبراء من ضرورة وجود بحوث قائمة على أسس نظرية.
-يعد انعكاساً للاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على استخدام أساليب التعلم الإلكتروني وتوظيفها للارتقاء بمستوى التعلم.
-يعمل على جذب انتباه القائمين على تدريس تكنولوجيا التعليم إلى أهمية استخدام الاستراتيجيات والموضوعات الجديدة في التعليم.
-يَساعد المصممين التعليميين في تصميم بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على التعلم المنتشر والتعلم التكيفي، وذلك لتزويدهم بقاعدة متكاملة لبنائها وتنظيم آليات تدريب المعلمين من خلالها.
-يزود المعلمين بالتعليم العام بمجموعة من الإرشادات حول الاستراتيجيات التدريسية الجديدة، والتي يمكن استخدامها بفاعلية عبر بيئات التعلم الإلكترونية والاستراتيجيات المعتمدة على التكنولوجيا.
-يعد من أوائل الدراسات التي تدمج بين التعلم المنتشر ومبادئ البيئات التكيفية.
فروض البحث
سعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض الآتية:
1.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني.
2.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني.
3.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني.
4.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني.
5.لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطات درجات مجموعات البحث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي ”ملف الإنجاز الإلكتروني”.
حدود البحث
التزم الباحث في البحث الحالي بالمحددات التالية:
‌أ-الحدود البشرية: مجموعة من معلمي التعليم العام بالكويت وعددهم (50) معلما بمدرستي (سيد هاشم الحنيان الابتدائية بنين، حارثة بن سراقه الابتدائية بنين).
‌ب-الحدود الموضوعية:
-الاقتصار على مهارات تطوير (تصميم/ إنتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني.
-استخدام برنامج (Sway) لإنتاج ملفات الإنجاز الإلكترونية.
‌ج-الحدود الزمنية: الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2019/2020م.
‌د-الحدود المكانية: تم تطبيق التدريب بمدرستي (سيد هاشم الحنيان الابتدائية بنين، حارثة بن سراقه الابتدائية بنين) التابعتين لإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية بالكويت.
منهج البحث
نظرا لأن البحث الحالي من البحوث التطويرية حيث يقوم على تصميم التعلم المنتشر التكيفي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام، والذي يعرف بأنه تكامل ثلاثة مناهج بشكل متتابع (Elgazzar, 2014) وهي:
1-المنهج الوصفي التحليلي والذي تم استخدامه في مرحلة الدراسة والتحليل والإجابة عن الأسئلة الفرعية الأول والثاني.
2- منهج تطور المنظومات (LSD) والذي تم استخدامه في تصميم وتطوير التعلم المنتشر التكيفي وتطبيق نموذج التصميم التعليمي والإجابة عن السؤال الفرعي الثالث.
3- المنهج التجريبي والذي تم استخدامه في تنفيذ كافة اجراءات تجربة البحث والتعرف على أثر استخدام التعلم المنتشر في بيئة تكيفية على تنمية التحصيل ومهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت.
متغيرات البحث
تمثلت متغيرات البحث الحالي في التالي:
•المتغير المستقل: وهو:
-استخدام التعلم المنتشر التكيفي.
•المتغير التابع: يشتمل البحث على متغيران تابعان هما:
- مهارات (تصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني.
مجتمع وعينة البحث:
تكون مجتمع البحث الحالي من جميع معلمي التعليم العام بالكويت للعام الجامعي 2019/ 2020م، بينما اقتصرت عينة البحث على مجموعة من المعلمين التابعين لمدرستي سيد هاشم الحنيان الابتدائية بنين، حارثة بن سراقه الابتدائية بنين، ويبلغ عددهم (50) معلما تم وضعهم في ثلاثة مجموعات تجريبية (سمعي/ بصري/ حركي)
أدوات البحث:
قام الباحث ببناء أدوات البحث التالية:
-الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات (تصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني (إعداد الباحث).
-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات (تصميم وانتاج) ملف الإنجاز الإلكتروني (إعداد الباحث).
-بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي ”مشروع ملف إنجاز إلكتروني” (إعداد الباحث).
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء المتغير المستقل للدراسة؛ فإن التصميم شبه التجريبي لهذه الدراسة هو التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية حيث يشتمل على الآتي:
-المجموعة التجريبية (سمعي) :وهي التي تدرس باستخدام التعلم المنتشر ببيئة تعلم تكيفية (سمعي).
-المجموعة التجريبية (بصري) :وهي التي تدرس باستخدام التعلم المنتشر ببيئة تعلم تكيفية (بصري).
-المجموعة التجريبية (حركي) :وهي التي تدرس باستخدام التعلم المنتشر ببيئة تعلم تكيفية (حركي).
نتائج البحث:
توصلت نتائج الفرض الأول إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لصالح القياس البعدي
توصلت نتائج الفرض الثاني إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني لصالح القياس البعدي
توصلت نتائج الفرض الثالث إلى ان هناك فروقا بين المجموعات في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح مجموعة النمط البصري
توصلت نتائج الفرض الرابع إلى ان هناك فروقا بين المجموعات في القياس البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح مجموعة النمط الحركي
توصلت نتائج الفرض الخامس إلى أن هناك فروقا بين المجموعات في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح مجموعة النمط الحركي
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي:
-العمل على تحقيق مبدأ التكافؤ في عمليات تدريب المعلمين بالكويت بما يتوافق مع أنماط وتفضيلات المعلمين في التدريب والتعلم وبخاصة في بيئات التعلم الإلكترونية بما يضمن تحقق نواتج عملية التدريب التي تسعى الوزارة إلى تحقيقها لدى المعلمين.
-توفير مدربين أكفاء يتولون مهمة تدريب المعلمين على استخدام بيئات التعلم الإلكترونية فهذا من شأنه أن يوفر وقت وجهد المعلمين ويقضي على روتينية التعلم التقليدي بالفصول وقاعات التدريب بالمدراس وبخاصة عن التدريب على مهارات مثل تصميم وإنتاج ملفات الإنجاز الإلكترونية.
-تعميم عمليات التدريب على المعلمين بكافة المراحل التعليمية، وفي جميع قطاعات الوزارة، حيث إن العصر الحالي يتطلب معلمين على قدر من الكفايات المهنية والتكنولوجية وبخاصة في ظل الظروف الحالية والتي تتجه بشكل كبير نحو التعليم الإلكتروني.
-تدريب الطلاب أيضا على استخدام بيئات التعلم الإلكترونية وعلى تصميم وغنتاج ملفات إنجاز إلكترونية خاصة بهم، حيث تعد محفزا اساسيا لهم على تصميم سيرة ذاتية بها الكثير من الإنجازات التي توصلوا إليها بما بحقق مبدأ التنافسية والذي يعد الموجه لدى الطلاب والمعلمين على السواء.
مقترحات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي يقترح الباحث مجموعة من البحوث المستقبلية كما يلي:
-تقصي اثر بيئة تعلم منتشر تكيفية في تنمية مهارات الطلاب بالمراحل التعليمية المختلفة واتجاهاتهم نحو التعلم المنتشر.
-تصميم بيئة تعلم منتشر تكيفية قائمة على أنماط التعلم وأثرها على تنمية مهارات البرمجة والتقبل التكنولوجي لدى الطلاب بمراحل تعليمية مختلفة.
-أثر استخدام ملفات الإنجاز الإلكترونية على تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لدى الطلاب واتجاهاتهم نحوها.
-تصميم مقترح لبيئة تعلم منتشر تكيفية قائمة على تنوع الأساليب المعرفية واثرها على تنمية مهارات التدريس الإلكتروني لدى معلمي التعليم العام بالكويت.
-اتجاهات معلمي التعليم بالكويت نحو استخدام بيئات التعلم الإلكترونية في ضوء بعض المتغيرات.