![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى تقصي فاعلية برنامج تدريبي لتنمية بعض الجدارات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة بالكويت، واحتوت عينة البحث (30) من معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة ممن هم على رأس العمل بالكويت للعام الدراسي 2019/ 2020م، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وشبه التجريبي، وتم بناء قائمة بالجدارات التدريسية لمعلمي التربية الإسلامية وبرنامج تدريبي واستخدام اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للجدارت التدريسية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي، وبعد تطبيق البحث وتحليل النتائج تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس العدي للاختبار وبطاقة ملاحظة أداء المعلمين للجدارات التدريسية، وأوصى البحث بتبني مبدأ التعلم المستمر القائم على التدريب والكفايات وثقل المهارات والجدارات من خلال توظيفها بالتكنولوجيا الحديثة ودمجها في العملية التعليمية، والتخلي عن نمط التدريس بالأسلوب التقليدي القائم على الحفظ والتلقين والأخد باستراتيجيات تدريسية حديثة أثناء تفاعل معلمي التربية الإسلامية مع طلابهم داخل الصف. الكلمات المفتاحية: البرنامج التدريبي – التنمية المهنية المستدامة – الجدارات التدريسية. |