Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برامج وحدات التنمية البشرية الجامعية في تحقيق أهدافها /
المؤلف
إبراهيم، نور إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / نور إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / شفيق أحمد شفيق
مشرف / ندا حسين السيد
مناقش / عماد حمدي داوود
مناقش / محمد عبد العزيز المدني
الموضوع
التنمية البشرية. الشباب - سوق العمل - مصر.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
214،8 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الحضرية
تاريخ الإجازة
17/1/2021
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

اولاً: مشكلة الدراسة:-
تتحدد القضیة الرئیسیة للدراسة في قیاس مستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها، وتحدید الصعوبات التي تواجه برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهـدافها، وصـولاً إلـى تـصور تخطیطـي مقتـرح لتفعیـل برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
ثانياً: أهداف الدراسة:-
1- تحدید مستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
2- تحدیـد الصعوبات التـي تواجه برامج وحـدات التنمیة البشریة الجامعیـة في تحقیق أهدافها.
3- تحدید مقترحات تفعیل برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
4- التوصل إلى تصور تخطیطي مقترح لتفعیل برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها
ثالثاً : فروض الدراسة:-
1- الفرض الأول: ” من المتوقع أن یكون مستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها مرتفعاً ”:
ویمكن اختبار هذا الفرض من خلال الأبعاد التالیة:
أ- قدرة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة على تنمیة معارف الشباب الجامعي.
ب- قدرة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة على إكساب الشباب الجامعي مهارات جدیدة.
ج- قدرة بـرامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة على إحداث تغییر في المكانة الاجتماعیة للشباب الجامعي.
د- قدرة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة على إحداث تغییر في الظروف البیئیة.
ه- قدرة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة على إشباع الحاجات الأساسیة للشباب الجامعي.
و- قدرة برامج وحدات التنمیـة البـشریة الجامعیـة علـى مواجهـة وحـل مـشكلات الـشباب الجامعي.
ز- إجراءات الاستفادة من برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة.
2- الفرض الثاني: ” توجد علاقة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجامعي وتحدیدهم لمستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها ”.
3- الفرض الثالث: ” توجد علاقة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجـامعي وتحدیـدهم للـصعوبات التـي تواجـه بـرامج وحـدات التنمیـة البـشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها ”.
4- الفرض الرابع: ” توجد علاقة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجامعي وتحدیدهم لمقترح ات تفعیل برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها ”.
رابعاً: مفاهیم الدراسة:-
1- مفهوم الفعالیة.
2- مفهوم البرامج.
3- مفهوم التنمیة البشریة.
خامساً :الإجراءات المنهجیة للدراسة:
1- نوع الدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات التقویمیة التي تستهدف قیـاس مـستوى فعالیـة بـرامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
2- المنهج المستخدم:
اعتمـدت الدراسـة علـى المـنهج العلمي باسـتخدام مـنهج المـسح الاجتمـاعي الشامل للشباب الجامعي المستفیدین من وحدة التنمیة البشریة بجامعـة حلـوان فـي العـام الجـامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠م. وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولین بوحدة التنمیة البشریة بجامعة حلوان.
3- مجالات الدراسة:
(أ) المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة في وحدة التنمیة البشریة بجامعة حلوان.
( ب) المجال البشري:
- المسح الاجتماعي الشامل للـشباب الجـامعي المـستفیدین مـن وحـدة التنمیـة البـشریة بجامعة حلوان في العام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠م وعددهم (١٨٠) مفردة ،وجدیر بالذكر أن العدد الفعلي للشباب الجامعي المستفیدین بلغ (٢٠٠) مفردة ولكن تعذر حصر هذا العدد وذلك نظرًاً لظروف جائحة فیروس كورونا المستجد.
- المسح الاجتماعي الشامل للمسئولین بوحدة التنمیة البشریة بجامعة حلوان وعددهم (٢٣) مفردة.
(ج) المجال الزمني:
وهي فترة إجراء الدراسة المیدانیة والتي بدأت ١٠/١٠/٢٠٢٠م إلي ٣١/١٠/٢٠٢٠م.
4- أدوات الدراسة:
أ- استمارة استبیان للشباب الجامعي حول فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
ب- دلیل مقابلة شبة مقننة للمسئولین بوحدة التنمیة البشریة بجامعة حلوان حول فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها.
سادساً :أهم نتائج الدراسة:
1- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” من المتوقع أن یكون مستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها مرتفعاً ”.
2- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة جزئیاً والذي مؤداه ” توجد علاقة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجامعي وتحدیدهم لمستوى فعالیة برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها ”.
3- أثبتت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجـد علاقـة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجامعي وتحدیدهم للصعوبات التي تواجه برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق أهدافها ”.
4- أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة جزئیاً والذي مؤداه ” توجد علاقة دالة إحصائیاً بین بعض المتغیرات الدیموجرافیة للشباب الجامعي وتحدیدهم لمقترحات تفعیل برامج وحدات التنمیة البشریة الجامعیة في تحقیق اهدافها .