Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استراتيجيات الادراك الحسى لتنميه مهارات التواصل لدى عينه من أطفال التوحد /
المؤلف
محمد، مراد محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / مراد محمد السيد محمد
مشرف / محمـد حسين سعدالدين
مناقش / /أكرم فتحى يونس زيدان
مناقش / على يحى ناصف
الموضوع
اضطراب الذاتوية. الأطفال التوحديين - علم نفس. الأطفال التوحديين - تعليم. اضطراب الذاتوية - ظواهر نفسية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
349 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 349

from 349

المستخلص

المستخلص : فروض الدراسه : 1- توجد فروق بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الادراك الحســى. 2- لا توجد فروق بين متوسطى درجات القياس البعدى والقياس التتبعى على مقياس الادراك الحســى. 3- توجد فروق بين متوسطى درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس المهارات الإجتماعيه. 4- ” لا تـوجد فروق بـين متوسطى درجات القياس البعــدى والقياس التتبعى على مقياس المهارات الإجتماعيـه. 5- توجد فروق بين متوسطى درجات القياس القبلــى والقياس البعدى على مقياس التواصل اللفظـــى. 6- ”لا توجد فروق بين متوسطى درجات القياس القبلــى والقياس البعدى على مقياس التواصل اللفظـــى. منهج الدراسة : اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى لدراسة الظاهرة محل الدراسة. عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من عدد (5) طفلآ وطفله من ذوى إضطراب التوحد بمستشفى دميره للامراض النفسيه والعصبيه بمركز طلخا. أدوات الدراسة : أ- مقياس التواصل اللفظى ( إعداد الباحــث ). ب‌- مقياس المهارات الاجتماعيه (إعداد / أ.م.د : محمد حسين سعد الدين). ج‌- مقياس الإدراك الحسي (إعداد الباحث). د‌- برنامج تنمية مهارات الإدراك الحســى (إعداد الباحث). الطرق الإحصائية: اعتمد الباحث على حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). نتائج الدراسة : تحققت الفرضيات.